الأحد 23 فبراير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المؤسسات الأمنية »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 19 كانون الثاني

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 19 كانون الثاني

شهد العراق اليوم الأحد 19 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: عمد محتجون في محافظة النجف وفي خطوة تصعيدية إلى إحراق مقر ميليشيات حزب الله قرب جسر الإسكان بالكامل احتجاجا على عدم استجابة مطالبهم وتلبية لدعوة الحراك بالتصعيد السلمي خلال اليومين المقبلين.

أمني: انتشرت القوات الأمنية، صباح اليوم الأحد، بشكل كثيف في شوارع مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، في حين قام متظاهرين بقطع كافة جسور المدينة.

أمني: أكد مصدر أمني اليوم الأحد، اختطاف الناشط المدني “أحمد فاضل” من قبل مسلحين مجهولين عقب خروجه من ساحة التحرير وسط بغداد.

أمني: أقدم المتظاهرون في محافظة النجف، اليوم الأحد، على قطع الشوارع الرئيسية وتسببوا بشلل تام للحركة في المحافظة.

سياسي: أكد الخبير القانوني “علي التميمي” اليوم الأحد، بأنه يحق للبرلمان ورئيس الجمهورية الطعن في حال استمرار عبد المهدي في المنصب.

أمني: قال عضو اللجنة المنظمة في تظاهرات الناصرية “محمود الغزي” في تصريح لوكالة “يقين”، أن “هناك استنفار تام في المحافظة تمهيداً ليوم غداً وحرق إطارات وقطع طرق وقطع جسور وفوضى ازدحامات”، مبينا أن “يوم غد تنتهي المهلة التي منحها متظاهرو الناصرية للحكومة”.

أمني: قال الناشط المدني “أكرم عذاب” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “هناك تصعيد كبير من قبل المتظاهرين تضامنا مع مهلة الناصرية حيث تم قطع طريق محمد القاسم من جهة مستشفى الجملة العصبية وسط بغداد”.

أمني: قال الصحفي والناشط من محافظة ذي قار “حسن الكعبي” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “المتظاهرين في محافظة النجف قطعوا الطرق الرئيسية صباح اليوم وبعدها تم فتح الطرق حيث قطعوا طريق مطار النجف وطريق كوفة وشارع مجسر الصدرين وشارع الجنسية”، مبينا أن “هذا جاء بعد إعلانهم مساء أمس بإجراء خطوات تصعيدية بعد انتهاء مهلة الناصرية”.

سياسي: أكد نائب رئيس الوزراء الأسبق “بهاء الاعرجي” اليوم الأحد، أن أيّة بنود للإتفاقية الصينية لم تعلن لحد الآن، وهذا يشير إلى عدم وجودها أصلاً، والحقيقة أنها أشبه بمذكرة تفاهم وتوقيع بالأحرف الأولى منها إلى حقيقة كونها اتفاقية

سياسي: كشف عضو اللجنة القانونية “حسين العقابي” اليوم الأحد، عن حقيقة تصويت البرلمان بتفويض حكومة تصريف الأعمال إرسال موازنة العام الحالي إلى مجلس النواب.

اقتصادي: أعلن سوق العراق للأوراق المالية، اليوم الأحد، تداول أكثر من 5.5 مليار سهم بقيمة مالية بلغت 6 مليارات دينار خلال الأسبوع الماضي.

اقتصادي: خفض العراق استثماراته بسندات الخزانة الأمريكية بنسبة 3.4 بالمائة خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 على أساس سنوي.

أمني: قالت صحيفة ’’فايننشال تايمز’’ البريطانية، إن اغتيال نائب رئيس ميليشيا الحشد أبو مهدي المهندس، مطلع كانون الثاني الجاري، فسح المجال للتنافس بين عدة قيادات للفصائل، بعضها تابع للحشد الشعبي نفسه.

سياسي: أكدت اللجنة النيابية الخاصـة بالتعديلات الدستورية اليوم الأحد، توافق أعضائها بشأن بعض المقترحات المتعلقة بتقليص عدد أعضاء مجلس النواب للدورة التشريعية الجديدة ، وكيفية تشكيل الحكومة المقبلـة .

دولي: ترك بيان القيادة العسكرية الوسطى الأميركية – الذي جاء فيه أن عددا من الجنود الأميركيين عولجوا بعد إصابتهم بارتجاجات دماغية نتيجة الانفجارات التي أحدثتها الصواريخ الإيرانية في قاعدة عين الأسد – الكثير من الأسئلة في واشنطن.

أمني: أفاد مصدر أمني ” الأحد” بإعلان القوات الأمنية في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية، حالة الإنذار القصوى، والمسماة “الإنذار ج”.

سياسي: يتابع العراقيون بقلق توافد قادة المليشيات المسلحة إلى قم، واجتماعاتها مع القائد الجديد لفيلق القدس في الحرس الثوري، الذي توعد بمواصلة نهج سلفه الجنرال سليماني الذي اغتالته طائرة أمريكية في بغداد مؤخرا.

أمني: احتشد مئات الالاف من المتظاهرين اليوم في العاصمة بغداد تأييدا لمهلة متظاهري الناصرية التي اعلنوها الاسبوع الماضي من اجل الضغط على الحكومة باتجاه تحقيق مطالب المتظاهرين السلميين.

سياسي: يشهد العراق شللا سياسيا منذ استقالة حكومة عادل عبد المهدي مطلع ديسمبر/كانون الأول. وما تزال الكتل السياسية غير قادرة على التوافق لإيجاد شخصية بديلة رغم انقضاء المهل الدستورية.

سياسي: يقول الخبير القانوني “علي التميمي” في حديثه ل”يقين” ان مدة تصريف الأعمال محددة ب 30 يوم بلا زيادة بحسب المادة 61 الفقرة ثامنا من الدستور تنتهي يوم 19 من الشهر الجاري.

أمني: استخدمت قوات مكافحة الشغب الرصاص الحي و قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين السلميين في شارع محمد القاسم في بغداد، ورد متظاهرون بالحجارة ما أدى إلى إصابة عشرة أشخاص بينهم، وفقا لمصادر أمنية وطبية.

سياسي: في الناصرية توافد مئات المحتجين لساحة الحبوبي وسط المدينة. وقطع متظاهرون طرقا وجسورا رئيسية بالمدينة التي استمر فيها إغلاق المؤسسات الحكومية والتعليمية.

أمني: تنتهي مساء اليوم “مهلة وطن” والتي انطلقت من ذي قار الثورة، وعمت المحافظات الأخرى. وحتى الان القوى السياسية المتنفذة مجتمعة لم تستجب ولم يتم تكليف رئيس وزراء جديد، مستمرة بذات نهج المماطلة والتسويف لمطالب المنتفضين العادلة.

أمني: كشفت مصادر سياسية رفيعة في بغداد أن الولايات المتحدة بحثت بشكل جدي خيارات تتعلق بمستقبل وجود قواتها في العراق، بعد قرار برلماني يلزم الحكومة بإخراجها من الأراضي العراقية، مشيرة إلى أن الخيارات تضمنت الإبقاء على القوات المنتشرة في مناطق حددتها القوات الامريكية داخل البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات