الأحد 05 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » كورونا »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 27 كانون الثاني

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 27 كانون الثاني

شهد العراق اليوم الاثنين 27 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: وزير التخطيط نوري الدليمي يؤكد عدم تمرير الموازنة العامة لعام 2020 لغاية تشكيل حكومة كاملة الصلاحية.

سياسي: النائب عبد الرحيم الشمري يكشف عن وجود ملفات فساد كبيرة في توزيع المنتجات النفطية في نينوى وعموم المؤسسات النفطية في المحافظة.

سياسي: بعد الحديث عن رد أمريكي قوي وحاسم، الميليشيات العراقية الموالية لإيران تسارع  لإعلان برائتها من تنفيذ الهجوم الصاروخي على السفارة الأمريكية في بغداد الليلة الماضية.

سياسي: جموع غفيرة تتوافد إلى ساحة التحرير وسط بغداد، ومسيرات طلابية حاشدة في كربلاء وقطع للطرق في النجف.

سياسي: وزير التخطيط نوري الدليمي يكشف عن الاتفاق على إجراء تعداد سكاني شامل في العراق نهاية العام 2020.

سياسي: رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني يطالب بمواصلة عمليات التحالف الدولي في العراق عبر استمرار تدريب قوات الجيش والبيشمركة.

سياسي:  المحكمة  الاتحادية تعلن في بيان لها عدم امكانية توسيع كوتا النساء في مجلس النواب العراقي.

سياسي: السلطات القضائية تصدر أمر قبض ضد النائب فائق الشيخ علي، فيما دعت مجلس النواب لرفع الحصانة عنه، وذلك على خلفية دعوى تقدم بها زعيم تحالف الفتح هادي العامري عقب تصريحات للشيخ علي هاجم فيها العامري وميليشيا بدر.

سياسي: تظاهرات حاشدة في الديوانية والناصرية ردا على التصعيد الحكومي والهجمات المتكرر على ساحات الاعتصام.

سياسي: مئات المتظاهرين الغاضبين يغلقون مصفاة السماوة النفطية احتجاجا على التصعيد ضد التظاهرات وتجاهل مطالب ساحات الاعتصام.

سياسي: متظاهرو الناصرية يتهمون قائد الشرطة والاستخبارات في ذي قار بحرق خيامهم في ساحة الحبوبي بالتعاون مع الميليشيات المتنفذة بالمحافظة.

سياسي: الخبير القانوني علي التميمي يحذر من فرض عقوبات دولية على العراق وذلك على خلفية تكرار الهجمات المسلحة على السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد.

سياسي: عضو مجلس النواب عالية نصيف تكشف عن تحكم عصابات في وزارة الكهرباء الحالية، وطالبت باستبعاد الادارة الحالية للوزارة الكهرباء ووقف عمليات الفساد الكبيرة.

سياسي: متظاهرو الناصرية يشيدون غرفا اسمنية بعد حرق خيامهم في الحبوبي ويؤكدون عزمهم مواصلة الحراك الجماهيري رغم الهجمات المتكررة عليهم.

سياسي: هيئة النزاهة تعلن  صدور أمر استقدام جديد بحق أحد أعضاء مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين للدورة السابقة، على خلفية قضايا فساد في مشروع إنشاء خط كهرباء شرق تكريت – بيجي المتلكئ.

سياسي: الحكومة تتوسل الميليشيات لوقف التصعيد بعد تلويح أمريكي بالرد على مهاجمة السفارة الأمريكية في بغداد.

سياسي: الخارجية الأمريكية تطالب السلطات العراقية بحماية المنشآت الدبلوماسية الأميركية وفقا للتعهدات التي التزمت هي بها.

أمني: الميليشيات الموالية لإيران تهاجم ساحة الحبوبي وسط الناصرية وتحرق خيام المعتصمين وتقتل اثنين من المعتصمين.

أمني: أعاد المتظاهرون الاثنين نصب خيمهم التي أحرقت في أنحاء العراق، سعياً لمواصلة زخم احتجاجاتهم وسط تخوف من تصعيد عقب هجوم صاروخي على السفارة الأميركية في بغداد.

أمني: قام  متظاهرون في محافظة  ذي قار”اليوم الاثنين” بحرق مقر تابع لحزب الله وقال مصدر امني ان “متظاهري محافظة ذي قار، قاموا على حرق مقر تابع لحزب الله في شارع النهر.

إقتصاد: أسعار النفط تواصل انخفاضها “اليوم الاثنين” لتنزل دون 60 دولارا للمرة الأولى في نحو ثلاثة أشهر مع ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الصين واضطرار المزيد من الشركات لإغلاق أبوابها، مما يثير توقعات بتباطؤ الطلب على النفط.

أمني: وثقت كاميرة وكالة دولية اخبارية قيام احد عناصر مكافحة الشغب بالاعتداء على متظاهرة في احد الشوارع  التي تشهد تظاهرات، وتظهر الصور قيام عناصر الشغب بالاعتداء بالضرب باستخدام الهراوات على فتاة متظاهرة بعد ان القاها في الشارع.

أمني: قال “حيدر هادي”  صحفي من كربلاء لـ”يقين” ان الصحفيين البارزين في كربلاء يتعرضون الى تهديدات مستمرة لمحاولة منعهم من تغطية التظاهرات.

سياسي: اكد الخبير السياسي ” رعد هاشم” ان الارادات المتصارعة تسير نحو نهايتها بافتراض تصوّر واهم لإجبار أميركا على التفاوض مع إيران.

سياسي: أدان مندوبون من 16 دولة في العراق، بينها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة “اليوم الاثنين” استخدام قوات الأمن والجماعات المسلحة للقوة المفرطة وطالبوا بإجراء تحقيق يعتد به في مقتل المئات منذ أكتوبر تشرين الأول.

أمني: قال المتحدث باسم الوزارة “احمد الصحاف” في بيان ان الحكومة وفّرت طائرة خاصّة من الخطوط الجوّية العراقية على متنها طاقم طبّي لإجلاء الطلبة والجالية المُقيمة في مدينة ووهان الصينية إلى بغداد مباشرة بسبب فيروس كورونا.

دعت الولايات المتحدة العراق إلى حماية المنشآت الدبلوماسيّة الأميركيّة، بعد أن طالت ثلاثة صواريخ السفارة الأميركيّة في بغداد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات