الخميس 09 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » كورونا »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 28 كانون الثاني

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 28 كانون الثاني

شهد العراق اليوم الثلاثاء 28 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أفادت مصادر صحفية اليوم الثلاثاء، بإصابة عدد من المتظاهرين بعد مصادمات مع القوات الأمنية قرب مقر قيادة شرطة محافظة واسط.

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب “بدر الزيادي” اليوم الثلاثاء، اتفاق الكتل السياسية على تسمية مرشح مقبول من الشارع لرئاسة الوزراء.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “فاضل الفتلاوي”، اليوم الثلاثاء، أن تصويت مجلس النواب على قرار إخراج القوات القتالية الأمريكية من البلاد اسقط الحصانة عنها ولا يوجد إي مسوغ قانوني لاستمرار تواجدها.

أمني: يرى الخبير العسكري “سرمد البياتي” اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قد تقوم باستهداف الفصائل المسلحة في العراق قريباً رداً على ضرب سفارتها في بغداد.

أمني: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الثلاثاء، ضبط (7) حاويات محملة “أدوية بشرية متنوعة” مخالفة للضوابط في منفذ أم قصر الشمالي في محافظة البصرة.

اقتصادي: أعلنت وزارة النفط اليوم الثلاثاء، مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر كانون الأول /2019 الماضي، بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)

اقتصادي: أكدت وزارة الكهرباء اليوم الثلاثاء، أن العراق مازال معفيا من العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، مبينة أن الجانب الإيراني يضخ حاليا الآن ما يقارب 3 ملايين قدم مكعب من أصل الكمية المتفق عليها البالغة 25 مليون قدم مكعب.

أمني: كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية اليوم الثلاثاء، عن موافقة روسيا على بيع العراق منظومة الدفاع الجوي أس 400 خلال زيارة مستشار الأمن الوطني فالح الفياض الأخيرة إلى موسكو، مبينة أن اللجنة استضافت الفياض الذي أكد لنا موافقة روسيا على بيع العراق المنظومة.

أمني: نشر موقع بريطاني اليوم الثلاثاء تقريرا عن التظاهرات التي يشهدها العراق منذ مطلع شهر أكتوبر الماضي وحتى الآن، وتحدث عن موقف المتظاهرين الثابت دون أي تراجع من اجل تحقيق جميع مطالبهم وأبرزها اختيار رئيس وزراء مستقل للحكومة الانتقالية المقبلة.

اقتصادي: استقرت عقود النفط الآجلة، اليوم الثلاثاء، بعد تراجعات على مدى الأيام الخمسة الماضية بسبب مخاوف من تأثر الطلب على الخام سلبا بعد تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين، فيما يشير بعض المحللين إلى أن الانخفاض ربما انتهى.

أمني: دعا الصليب الأحمر الدولي، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة إيقاف أساليب العنف التي خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى في العراق.

أمني: استنكرت نقابة الأكاديميين العراقيين، اليوم الثلاثاء، اغتيال الأستاذ في الجامعة المستنصرية الدكتور محمد حسين علوان.

دولي: اشتبكت الشرطة الفرنسية اليوم الثلاثاء مع رجال إطفاء كانوا يحتجون في باريس على ظروف عملهم ويطالبون بزيادة رواتبهم.

خدمي: محللون في الأنبار يكشفون أن الأعمار الذي تحاول أن تروج له الحكومة الحلية في المحافظة هدفه خلق الدعاية الانتخابية

خدمي: ناشطون أنباريون يشيرون إلى أن فصل الشتاء وهطول الأمطار كشف عن البنى التحتية المتهاكلة في المحافظة، وأثبثت عدم مصداقية مزاعم الحكومة المحلية والأحزاب الداعمة لها بشأن الإعمار

خدمي: مصادر محلية في محافظة الأنبار تكشف عن أن الأعمار الذي تحاول أن تروج له الحكومة الحلية في المحافظة ماهو الإ إعمار شكلي ووهمي وتؤكد وجود شبهات فساد كبيرةخلاله

خدمي: وزارة الكهرباء تعلن إضافة 3500 ميغاواط إلى الخدمة في 2020 وتكشف لوكالة يقين عن خطتها في تطوير الانتاج والتوزيع والنقل للعام الحالي

سياسي: وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، يقول إن “بلاده لا تؤيد مغادرة القوات الأمريكية من العراق”، معتبرا خروجها سيدفع بالمنطقة لأن تصبح أقل أمنا

سياسي: شيوخ عشائر محافظة المثنى تحذر الأحزاب الحاكمة من مغبة الاستمرار في ترهيب المتظاهرين والتجاوز عليهم، فيما أعلنوا عن نزولهم إلى ساحات التظاهرات.

سياسي: الخبير القانون علي التميمي يؤكد أن إدانة 16 دولة للعنف المفرط الذي تستخدمه السلطات العراقية ضد المتظاهرين السلميين يمثل بداية تدريجية للعقوبات الدولية على العراق

سياسي: محتجو محافظة القادسية ياصلون إغلاق العديد من الدوائر الحكومية في المحافظة بالتزامن مع ارتفاع وتيرة التصعيد الاحتجاجي السلمي في المحافظة

سياسي: شهود عيان في ذي قار يؤكدون استمرار غلق جميع الجسور في المحافظة باستثناء جسري الدوب والحديدي البديل

سياسي: هيئة النزاهة تكشف تفاصيل جديدة عن ضبط النائب عن تيار الحكمة محمود ملا طلال متلبسا بالرشوة

أمني: الجيش الأمريكي يعزز تحصيناته الدفاعية في قاعدة عين الأسد في الأنبار بسبب الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأخير الذي استهدف القاعدة

أمني: الشرطة تهاجم المتظاهرين في واسط بالرصاص الحي في محاولة لتفريق احتجاجات بالقرب من مديرية التربية في الكوت

أمني: مصادر طبية وأمنية في محافظة واسط تفيد بمقتل أحد المتظاهرين وإصابة آخرين جراء استخدام الرصاص الحي من قبل القوات الأمنية لتفريق المحتجين قرب مديرية تربية المحافظة

أمني: رئيس إقليم كردستان نجيرفان بارزاني يدين قصف السفارة الأمريكية ويؤكد رفضه تحويل العراق لساحة حرب

دولي: 15 دولة تسجل اصابات بفيروس كورونا الذي اثار الهلع في العالم، وهذه الدول هي الصين، فرنسا ، ألمانيا ، اليابان، أستراليا ، الولايات المتحدة، كندا ، ماليزيا، النيبال ، سنغافورة ، كوريا الجنوبية ، تايوان ، تايلاند، فيتنام، كمبوديا.

سياسي: قدم الباحث الأميركي “مايكل نايتس” خارطة طريق قال إن على الإدارة الأميركية سلوكها إذا أرادت النجاح في العراق في ظل المعطيات الراهنة.

أمني: أعلنت ساحة اعتصام محافظة النجف ” الثلاثاء” عن منح رئيس الجمهورية والبرلمان العراقي مهلة محددة لتنفيذ عدد من المطالب، وبخلافه سيتجه المحتجون لخطوات وصفتها بالتصعيدية.

إقتصاد: توقف ارتفاع اسعار الذهب “اليوم الثلاثاء” إذ طغى ارتفاع الدولار على المخاوف المتزايدة بشأن فيروس كورونا جديد والتي غذت الطلب على أصول الملاذ الآمن.

أمني: صرح “أحمد العبادي” المتحدث باسم وزارة الكهرباء “اليوم الثلاثاء”، إن مشكلة تدني تجهيز الطاقة الكهربائية طالت حاليا محافظات بغداد وبابل وكـربـلاء والـنـجـف والـديـوانـيـة بسبب انخفاض ضغط الغاز الإيراني مما أثر في إنتاج المحطات التي تعتمد عليه لتشغيلها.

دولي: يأتي الموقف الإيراني ليؤكد أن إيران ليست في وارد التصعيد ضد واشنطن، بل يُظهر أن سيف العقوبات الأميركية جعل إيران في موقع حرج، وباتت الآمال الإيرانية باهتزاز الموقف الأميركي وتراجعه غائبة.

سياسي: جاء بحث مايكل بتوصيات اهمها هو التحذير من حملات القمع الإضافية للتظاهرات، وعلى الولايات المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين التأكيد بأنهم سيراقبون الاحتجاجات عن كثب وسيسألون المسؤولين العراقيين عن إيذاء المدنيين أو ترهيبهم.

أمني: أعلن المتحدث باسم القوات الجوية الأميركية، تعليق جميع شحنات الأسلحة والذخيرة الأميركية لقوات الأمن العراقية.

أمني: أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، عن صدور أمر استقدام بحق المدير العام لتربية محافظة نينوى الأسبق، مبينة أن الأمر صدر وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات.

أمني: داهمت قوة من وزارة الداخلية يرافقها ممثل هيئة الاعلام والاتصالات مكتب قناة دجلة ببغداد بعد ساعات على قرار الحكومة الاردنية ايقاف عمل القناة في عمان لمدة شهر.

أمني: أعلنت هيئة رصد الزلازل في العراق ” اليوم الثلاثاء” عن حدوث هزتين ارضيتين الاولى شمال شرق مندلي في تمام الساعة 09:05 في التوقيت المحلي للمنطقة والاخرى في منطقة الزبير قرب الحدود العراقية الكويتية الساعة 10:00 وقد شعر بها المواطنين في المنطقة المذكورة والمناطق المجاورة.

سياسي: في حديثه لـ”وكالة يقين” قال الناشط في تظاهرات بغداد “حسين حبيب” ان الحكومة لا تسمع ولا تلبي مطالبنا، ولا تحقق ما يريد المتظاهرين في جميع المحافظات العراقية، وتقابل ذلك بالقمع والخطف والقتل.

أمني: أفاد مصدر أمني “اليوم الثلاثاء” باغتيال الدكتور “محمد حسين علوان” أستاذ كلية التربية بجامعة المستنصرية شمالي العاصمة بغداد.

سياسي: أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن وجود تنسيق مع الجهات المسؤولة والمعنية بالإضافة للتنسيق مع الجانب الصيني لإجلاء الطلبة العراقيين من مدينة ووهان بعد انتشار مرض فيروس كورونا فيما تؤكد عدم تسجيلها اي اصابة بصفوف الطلبة .

سياسي: أكدت مفوضية حقوق الانسان في ديالى ان العوائل النازحة تعاني من نقص الخدمات الضرورية لديمومة الحياة في مخيم معسكر سعد شمال شرق بعقوبة.

سياسي: لم تنه هجمات قوات الأمن والشرطة والميليشيات التظاهرات، كما ظن النظام، بل استمرت الاحتجاجات، وانعكست الصورة حين احتضنت الساحات أعدادا جديدة من المحتجين في بغداد وكربلاء والنجف والبصرة والديوانية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات