ازمات بعد الاحتلالموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 31 كانون الثاني

شهد العراق اليوم الجمعة 31 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أفادت مصادر صحفية اليوم الجمعة بأن قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي بعد تجدد الصدامات مع المحتجين في ساحة الوثبة ببغداد.

عربي: أصيب 48 فلسطينيا اليوم الجمعة، بجروح وحالات اختناق، إثر مواجهات مع جيش الإحتلال الصهيوني، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

اقتصادي: ارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، عقب خسائر حادة تكبدتها هذا الأسبوع، في الوقت الذي عارضت فيه منظمة الصحة العالمية فرض قيود على السفر والتجارة، في إعلانها لحالة طوارئ عالمية بشأن تفشي فيروس كورونا، الذي ظهر في الصين.

سياسي: رأى عضو مجلس النواب “احمد مظهر الجبوري”، اليوم الجمعة، الأزمة لن تنتهي باختيار بديل لرئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي.

دولي: أعلنت الحكومة الإيطالية، اليوم الجمعة، حالة الطوارئ لمدة 6 أشهر إثر تسجيل أول حالتي إصابة بفيروس كورونا الجديد في البلاد.

اقتصادي: أعلنت مؤسسة النفط الليبية، اليوم الجمعة، أن خسائر إغلاق موانئ وحقول النفط وسط البلاد، في وقت سابق من الشهر الجاري، من قبل موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر، تجاوزت الـ622 مليون دولار.

أمني: أكدت دائرة صحة بغداد/ الكرخ، اليوم الجمعة، عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا سواء في الكرخ أو في العراق بشكل عام، مبينة أن مستشفى الفرات المحاذي للمطار تم تخصيصه لفحص المسافرين القادمين من الصين وخاصة من المنطقة الموبوءة.

أمني: أفاد قائمقام قضاء الحبانية بمحافظة الانبار “علي داود الدليمي” اليوم الجمعة، الاستعانة بالمنظمات الإنسانية لمعالجة ما تبقى من الأسلحة الغير منفلقة في عموم مدن الانبار.

أمني: جددت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، دعوتها لحماية الناشطين والمتظاهرين في العراق.

دولي: أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، اليوم الجمعة، بأن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي شخصية علمية وسياسية بارزة في البلاد، وأن فرض حظر عليه لا يدل إلا على العجز.

أمني: أفاد مصدر أمني، اليوم الجمعة، بتسجيل ٣ حالات طعن بالأسلحة البيضاء بالقرب من ساحة الخلاني وسط بغداد.

رياضي: علق مدرب المنتخب الوطني، سريتشكو كاتانيتش، على تسريب القائمة الأولية لاسود الرافدين لمباراة هونغ كونغ في التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس آسيا وكأس العالم.

سياسي: حمّل عضو متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النائب محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، وزارتي التربية والمالية مسؤولية تأخر صرف رواتب موظفي التربية وأعضاء الهيئات التعليمية.

سياسي: أكد الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الجمعة، أن القضاء الآن هو المسؤول على مساءلة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي ومن معه، بعد ان صوت البرلمان على استقالته.

سياسي: صحيفة نيويورك تايمز تكشف كذبة من العيار الثقيل بشأن أسلحة الدمار العراقية والتي اتخذتها الولايات المتحدة والقوى المتحالفة معها ذريعة لغزو العراق في عام 2003.

سياسي: ضابط في جهاز المخابرات الأمريكية يؤكد أن الادارة الأمريكية خدعت الأمريكيين بشان الحرب على العراق، وظهر ذلك بوضوح عقب سيطرة القوات الأمريكية والكشف عن الانتهاكات في سجن أبي غريب والتأكيد بأن العراق يخلو من أسلحة الدمار الشامل.

سياسي: خبراء وأكاديميون اقتصاديون يؤكدون أن العراق من الناحية العملية يعد أكثر بلدان العالم فسادا، على الرغم من أن مؤشر الشفافية الدولية وضعه في المرتبة 162 من أصل 180 دولة.

سياسي: النائب أحمد الجبوري يتهم الأحزاب الحاكمة بسرقة مليارات الدولات من عائدات النفط وويحذر من أن الفساد يهدد بكارثة اقتصادية.

سياسي: ساحات الاعتصام تجدد رفضها لجميع مرشحي الأحزاب لرئاسة الحكومة وتتعهد بمواصلة التظاهرات لحين تحقيق مطالبهم.

سياسي: السفير البريطاني الجديد في العراق ستيفن هيكي يدعو السلطات العراقية إلى الاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين، ويشدد على ضرورة وقف استخدام القوة والعنف المفرط ضدهم من قبل قوات الأمن والميليشيات المسلحة.

أمني : نجاة الإعلامية اشتياق عادل بهجوم مسلح قرب منزلها في بغداد والمركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب يؤكد اختطاف الشاعر مصطفى العلياوي من منطقة الكرادة.

أمني: مفوضية حقوق الإنسان تكشف عن اختطاف 7 مدنيين في ديالى وأصابع الاتهام تتجه نحو الميليشيات المتنفذة في المحافظة.

سياسي: القيادي في تظاهرات الناصرية علاء الركابي يكشف عن مضمون لقائه وعدد من الناشطين مع مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق جنين بلاسخارت ويقول إنها تضم مطالبات بتدخل الأمم المتحدة لحماية المتظاهرين والضغط على السلطات العراقية لتحقيق مطالب المحتجين ومحاسبة قتلتهم.

سياسي: مرجعية النجف الدينية تدعو لانتخابات برلمانية مبكرة وتقول أنه الحل للخروج من الأزمة الحالية.

محلي: مدير صحة الأنبار خضير خلف شلال يؤكد عدم موافقة وزارة الصحة على إنشاء مستشفى جديد بالرمادي ويبين أن الوزارة وافقت على إعادة تأهيل مستشفى الرمادي المدمر جراء العمليات العسكري.

مجلس النواب الأمريكي يصوت على سحب تفويض استخدام القوة العسكرية بالعراق وحظر تمويل أي ضربات عسكرية ضد إيران في المستقبل دون موافقة الكونغرس.

سياسي: المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي جيمس جيفري يتوقع أن الولايات المتحدة تتطلع لتخفيض عدد القوات الأمريكية في العراق، وبين أن الرئيس ترامب ألمح إلى إمكانية اللجوء إلى هذه الوسيلة وقيام الناتو بدور أكبر.

وزارة الدفاع الأمريكية تعلن ارتفاع عدد المصابين بالهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدة عين الأسد في العراق إلى 64 عسكريا.

سياسي: متظاهرو العراق يرفعون شعارات ولافتات في ساحات الاعتصام ببغداد والمحافظات تطالب بتدخل الأمم المتحدة لحمايتهم من بطش السلطات العراقية.

سياسي: بيان لشباب ثورة تشرين يناشد دول العالم والمجتمع الدولي للضغط على السلطات العراقية لوقف قتل المتظاهرين.

أمني: وقاة متظاهر في محافظة واسط بعد إصابته بجروح جراء استهداف المحتجين من قبل القوات الأمنية والميليشيات المتنفذة بالقرب من مديرية التربية في المحافظة الثلاثاء الماضي.

سياسي: جموع غفيرة تتوافد إلى ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات المنتفضة وتؤكد رفضها لمرشحي الأحزاب.

محلي: حريق يلتهم مخيما للنازحين في المدينة السياحية بالحبانية بمحافظة الأنبار يسفر عن مصرع طفل وفتاة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق