السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » كورونا »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 25 شباط

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 25 شباط

شهد العراق اليوم الثلاثاء 25 شباط/ فبراير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: ارتفاع عدد ضحايا التظاهرات اليوم الثلاثاء 25 شباط في ساحة الخلاني وسط بغداد بنيران القوات الأمنية الى 3 قتلى وعشرات المصابين.

محلي: أعلنت الحكومة المحلية في محافظة الأنبار اليوم الثلاثاء تعطيل الدوام الرسمي ليومي الأربعاء والخميس بسبب الأمطار.

سياسي: الآلاف في ساحة التحرير وسط بغداد يتحدون رصاص السلطة وفيروس كورونا ويشاركون في تظاهرات الـ 25 من شباط.

سياسي: مفوضية حقوق الإنسان تدعو وزارة الصحة لتخصيص مراكز لاستقبال مرضى كورونا.

أمني: المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب يكشف عن اختطاف مسعفة في بغداد واعتداء على ناشط بسبب منشور على فيسبوك.

سياسي: متظاهرو الحلة والناصرية ينددون بأحزاب السلطة ويؤكدون مواصلة الاحتجاجات.

سياسي: مسيرات حاشدة في الديوانية ترفد تظاهرة الـ 25 من شباط وتؤكد رفضها لحكومة محمد توفيق علاوي.

أمني: مقتل متظاهر قرب ساحة الخلاني وسط بغداد بنيران القوات الأمنية مع بدء تظاهرات الخامس والعشرين من شباط الكبرى في بغداد والعديد من العراقية.

محلي: موصليون يؤكدون غياب الموقف الحكومي بمواجهة كورونا ويحذرون من كارثة حقيقة بسبب الأهمال الحكومي.

أمني: اصدرت جنايات ديالى التابع لشرطة المحافظة “اليوم الثلاثاء” حكماً بالسجن 10 سنوات وغرامة مالية قدرها 10 ملايين بحق احد المدانين بقضايا تجارة المخدرات.

سياسي: حذر الخبير السياسي “كفاح محمود” من تعقد المشهد العراقي في حال استمرار استخدام العنف ضد المتظاهرين.

أمني: طالب مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة “اليوم الثلاثاء” بتشديد مراقبة المنافذ الجوية والبحرية والبرية والعمل على إيقافها مؤقتا.

أمني: أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية “اليوم الثلاثاء” عن تمكُّنها من إحباط محاولة لإدخال المُخدرات لمحافظة ذي قار، مبيَّنةً إلقاء القبض على متهمين اثنين مشاركين بالعمليَّة.

سياسي: يقول عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ” بشار الكيكي” في تصريح خاص لـ”وكالة يقين” إن خطوات رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي غير مرضية لنا بشكل عام .

أمني: اصدرت محكمة جنايات الكرخ “اليوم الثلاثاء” حكمين بالسجن لمدة سبع سنوات ينفذان بالتعاقب، ضد المدان حمزة علي علوان، الشهير بـ”حجي حمزة” عن جريمتي انتحال صفة أمنية.

سياسي: قال عضو لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب “جواد الموسوي” الثلاثاء إن لجنته قررت استضافة وزير الصحة، جعفر صادق علاوي، لمناقشة فيروس كورونا، فيما كشف عن تقديم 4 مقترحات للحد من انتشاره.

أمني: قال عضو اللجنة “حسين عرب” إن “مشاكل مخيمات النازحين بعضها سياسي وتجاري واجتماعي وبعضها يعاني من نقص الدعم اللوجستي”.

سياسي: انطلقت مليونية 25 شباط صباح اليوم الثلاثاء استجابةً لدعوات التظاهر التي اطلقها ناشطو التظاهرات لتجديد التأكيد على المطالب المشروعة ولرفض تولي محمد علاوي لرئاسة الحكومة المقبلة.

أمني: قررت محافظة كركوك، اليوم الثلاثاء، تعطيل الدوام الرسمي للمدارس والجامعات في المحافظة حتى إشعار اخر، فيما منعت اقامة مجالس العزاء والأفراح لمدة 15 يوما.

سياسي: خرج مئات الالاف من الطلبة في تظاهرات عمت ساحة التحرير ونفقها وسط بغداد اليوم الثلاثاء، 25 شباط، 2020، بالرغم من هبوب الرياح وهطول الأمطار.

سياسي: تُشير المصادر السياسية الى ان الولايات المتحدة قلقة من اختيار علاوي لرئاسة الحكومة كون الاخير ينتمي لكتلة سياسية موالية لإيران مما يزيد من احتمالية النفوذ الايراني في العراق على حساب النفوذ الامريكي التي تسعى الولايات المتحدة لتقويته.

إقتصاد: شهدت أسعار الذهب انخفاضاً “اليوم الثلاثاء” مع بيع المستثمرين المعدن الأصفر لجني الأرباح بعدما بلغ أعلى مستوى في سبعة أعوام في الجلسة السابقة وفي الوقت الذي تعافت فيه الأسهم بعض الشيء ولكن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا خارج الصين كبح المكاسب.

سياسي: يدرك المحتجون تماماً أن تعيين علاوي لا يهدف إلى إصلاح النظام، إنما إنقاذه من الانهيار، وهو ما تكشف سريعاً أمام المحتجين في 1 فبراير (شباط) أي في اليوم نفسه الذي رشح فيه علاوي، فبينما كان الأخير يمتدح المتظاهرين ويتعهد بمحاسبة جلاديهم، كان الصدر يرسل قواته لمهاجمة المتظاهرين ومحاصرتهم وقتلهم في بغداد ومراكز الاحتجاج الأخرى.

أمني: يقول الطلبة العرقيون في ايران في تصريح خاص لـ”وكالة يقين” انه حصل ارتفاع في اسعار تذاكر الطيران من ايران الى العراق من ٣ مليون تومان الى ٦ مليون تومان ايران.

أمني: قال استاذ الاعلام في جامعة الانبار “مؤيد الدليمي” في تغريدة على توتير تابعتها “وكالة يقين” انه بالرغم من التحذيرات صحة الأنبار تجعل من مستشفى الحميات المدمر محجرا للإصابات المحتملة ب كورونا، وتبدأ اليوم بحجر أحد المشتبه بهم.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات