السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » كورونا »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 26 شباط

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 26 شباط

شهد العراق اليوم الأربعاء 26 شباط/ فبراير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: عضو مجلس النواب صباح العكيلي يكشف عن استمرار المفاوضات بين الكتل السياسية لغاية اللحظة لاقناع الكتل الكردية وتحالف القوى للمشاركة في جلسة منح الثقة لحكومة علاوي المقررة يوم غد الخميس والتصويت لصالح تمريرها

سياسي: أهالي قضاء خانقين في محافظة يالى يمهلون الحكومة 24 ساعة لغلق المعابر مع إيران بسبب انتشار فيروس كورونا في إيران ويلوحون باعتصام مفتوح

محلي: وثيقة صادرة عن المختبر المركزي العراقي تكشف أن عدد الإصابات بكورونا في العراق بلغت خمسة حالات، بينما بلغت الحالات المشتبه بها 39 حالة

سياسي: نقابة الفنانين العراقية تخاطب المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي: حكومتكم لا تختلف شيئا عن الحكومات السابقة

سياسي: رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني يؤكد أن آلية اختيار حكومة علاوي ستعمق الأزمات السياسية في العراق

عربي ودولي: مقتل أربعة مدنيين اليوم الأربعاء، في قصف جوي روسي استهدف ريف إدلب الجنوبي الشرقي في الشمال السوري

محلي: مديرية صحة نينوى تسجل 12 حالة مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا بينهما حالتان لامرأتين عائدتين من إيران مؤخرا

محلي: وزارة التربية العرقية تعلن تمديد العطلة الربيعية في بغداد والبصرة لمدة أسبوع خشية تفشي فيروس كورونا

سياسي: قال عضو مجلس النواب عن تحالف القوى “أحمد عبدالله الجبـوري ” أبو مازن” يوم الاربعاء ان تحالف القوى حسم امره بعدم التصويت على الحكومة الانتقالية المكلف بها محمد توفيق علاوي.

أمني: ارتفعت حصيلة شهداء ومصابي احداث ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد الى 3 شهداء وتسجيل 95 حالة اختناق.

سياسي: في حديثه لـ”وكالة يقين” قال عضو وفد التفاوض الكردي “ضياء بطرس” انه لم يعلن اقليم كردستان لغاية الان مقاطعته او امتناعه عن المشاركة في التصويت على حكومة علاوي كما لم يعلن الاقليم التصويت الايجابي له، لكون برنامج علاوي الحكومي لم يحترم ارادة الشعب الكردي وحقوقه الدستورية.

أمني: أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية”اليوم الأربعاء” عن تمكنها من إعادة عقار عائد لمديرية الوقف الشيعي في محافظة كربلاء إلى ملكيَّة الدولة، مبينة أن قيمة العقار التقديرية تبلغ أكثر من 700,000,000 مليون دينار.

سياسي: في تصريح خاص لـ”وكالة يقين” قال عضو مجلس النواب “فالح العيساوي” نرفض رفضا قاطعا تمرير حكومة علاوي ومنحه الثقة لرئاسة الحكومة واعتراضنا على المنهجية التي جاء بها وما تضمنه برنامجه الحكومي.

سياسي: اعلن عضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني “شيرزاد سعيد” عن اجتماع مرتقب بين وفد من الاقليم وصل اليوم الى بغداد مع المكلف بتشكيل الحكومة محمد علاوي للاتفاق على استحقاق الكرد من المناصب الوزارية

سياسي: قال الخبير القانوني” علي التميمي” ان “العراق يحتاج الى جملة اجراءات كبرى لقطع الحدود والتفتيش ونحن نفتقد للإجراءات المشددة في المستشفيات والمدارس والشوارع، فالعراق مع ضعف المراكز الصحية والأدوية يشكل بيئة مناسبة للفايروس، خاصة وان العراق بحاجة لرئيس وزراء لاتخاذ قرارات طارئة بشان الفايروس”.

أمني: في اجابته عن اسئلة “يقين” عن المنافذ التي اغلقت يقول المتحدث باسم المنافذ الحدودية” علاء الدين القيسي” ان المنافذ التي أغلقت بشكل تام امام دخول المسافرين غير العراقيين هي منفذ مندلي والمنذرية ومنذ الشيب ، ومنذ الشلامجة ومهران.

سياسي: في حديثه لـ”وكالة يقين” يقول المحلل السياسي ” ثائر البياتي” انه لا يمكن لمحمد علاوي أن يحقق مطالب المتظاهرين مهما وعد من وعود، كونه جاء بتوافقات ومصالح حزبي

سياسي: عن موقف المتظاهرين في حال تم فرض منح الثقة لحكومة علاوي يقول الناشط في ساحات التظاهر “حسن النجار” لـ”وكالة يقين” ان المتظاهرين يرفضون منح الثقة لحكومة محمد علاوي ويؤكدون على استمرار الاعتصامات وعدم التراجع عن المطالبة بتنفيذ المطالب المشروعة

رياضة: اعلن مدير شؤون الاتحاد العراقي لكرة القدم، احمد عباس، أن الاتحاد خاطب “فيفا” رسمياً بنقل مباراة العراق امام هونغ كونغ في تصفيات كأس العالم الى ملعب اخر.

أمني: افادت مصادر محلية “اليوم الاربعاء” في محافظة ديالى بانطلاق تظاهرة حاشدة امام منفذ المنذرية الحدودي مع ايران للمطالبة بإغلاقه .

أمني: أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار “اليوم الاربعاء” عن القبض على متهم مطلوب بجريمة خطف الى كربلاء.

سياسي: اتفقت الكتل السياسية وقادة المليشيات على انهاء التظاهرات بالتعاون مع مليشيا التيار الصدري وذلك بعد وعود بامتيازات ومكاسب لزعيم مليشيا التيار الصدري مقتدى الصدر.

دولي: دخلت قوات الاحتلال الأمريكي اليوم قافلة جديدة محملة بمعدات لوجستية ومدرعات عسكرية عبر معبر الوليد غير الشرعي قادمة من شمال العراق إلى القامشلي بريف الحسكة وذلك في خرق متجدد للقوانين الدولية.

دولي: تحاول ايران اخفاء الرقم الحقيقي لعدد المصابين من مواطنيها بفيروس كورونا ومنذ أسابيع وهي تحاول تضليل نفسها ومعها العالم حول مستوى انتشار فيروس كورونا في مدن قم ومشهد وطهران بهدف إظهار صورة غير موبوءة للخارج.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات