السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » كورونا »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 27 شباط

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 27 شباط

شهد العراق اليوم الخميس 27 شباط/ فبراير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب يتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وأتباعه بقتل المتظاهرين وتبني خطاب الكراهية والعنف ضد الشعب العراقي.

محلي: سلطات كردستان العراق تؤكد ﺃﺭﺟﺎﻉ 5000 مواطن ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺬ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩﻳﺔ مع إيران وتعلن عن اجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

سياسي: المحلل السياسي أحمد الأبيض يؤكد أن الاصرار على تولي محمد توفيق علاوي رئاسة الحكومة يأتي تنفيذا للرغبة الإيرانية والمليليشيات القريبة منها ولاسيما حزب الله البناني.

سياسي: مصادر خاصة تؤكد لوكالة يقين تأجيل جلسة منح الثقة لحكومة علاوي إلى الأحد المقبل بعد خلافات بين بعض الكتل السياسية.

عربي ودولي: فيروس كورونا يطال كبار المسؤولين الإيرانيين وتسجيل إصابة رئيس لجنة الأمن القومي مجتبى ذو النور.

سياسي: مصادر مطلعة تكشف عن فشل مفاوضات رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي مع الكتل الكردستانية الرامية لإقناعهم بالتصويت على الكابينة الوزارية الجديدة.

اقتصاد: وزارة النفط العراقية تعلن أن عمليات الانتاج والتصدير للنفط لم تتأثر بسبب انتشار فيروس كورونا.

سياسي: النائب كاظم الصيادي يقول إن “جميع الكتل السياسية تستغل دماء العراقيين وتتمسك بحصصها في حكومة علاوي”.

محلي: مديرية صحة محافظة الأنبار تؤكد عدم تخصيص مركز لمعالجة وحجر المصابين بفيروس كورونا في المحافظة لغاية الآن.

محلي: هيئة النزاهة تكشف عن صدور حكم بحبس 3 موظفين في ميسان بسبب هدر المال العام.

عربي ودولي: مقتل 4 مدنيين سوريين في مدينة إدلب بقصف لمدفعية النظام بدعم روسيا والميليشيات القريبة من إيران.

عربي ودولي: المملكة العربية السعودية تصدر حزمة من الاجراءات الاحترازية لمنع وصول كولونا وتعلق إصدار تأشيرات العمرة للدول المنتشر بها الفيروس.

عربي ودولي: مملكة البحرين تعلن تعليق الرحلات الجوية من وإلى العراق ولبنان حتى اشعار آخر بسبب فيروس كورونا.

أمني: مصادر تكشف عن وفاة نزيلين محكومين بالاعدام في سجن الناصرية المعروف بسجن الحوت في ظروف غامضة.

سياسي: متظاهرو ساحة التحرير وسط بغداد يجددون رفضهم لحكومة محمد توفيق علاوي قبل ساعات من جلسة التصويت عليها.

محلي: وزارة الصحة العراقية تسجل إصابة جديدة بفيروس كورونا والأولى في العاصمة بغداد لشاب عراقي عائد من إيران مؤخرا.

أمني: والدة المتظاهر مهند أحد ضحايا مذبحة النجف التي ارتبكتها ميليشيا التيار الصدري تتهم زعيم التيار مقتدى الصدر وأتباعه بقتل ابنه.

سياسي: قال الخبير السياسي ” باسل حسين” أنه لا وجود لانتخابات مبكرة في العراق الا بحل مجلس النواب.

أمني: أعلنت وزارة الداخلية ” اليوم الخميس” عن القاء القبض على متهمين اثنين، بتجارة المواد المخدرة في جانب الرصافة من العاصمة بغداد.

سياسي: قرر مجلس النواب العراقي إرجاء التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة بسبب عدم اكتمال النصاب.

أمني: قال ” علي البياتي” في تغيردة عبر منصته بـ”تيوتير”، إن “مواقف الاحتجاز والسجون العراقية تعاني من اكتظاظ شديد وتفتقر الى المعايير الصحية البسيطة “.

سياسي: اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية الأمين العام لكتائب حزب الله أحمد الحميداوي “إرهابي عالمي محدد بشكل خاص” وجمدت أي أصول قد يكون يمتلكها في الولايات المتحدة وجرّمت أي تعاملات أميركية معه.

أمني: كشفت مصادر مطلعة عن شبكة “صفقات” يُديرها كل من زوج أمينة بغداد الحالية ذكرى علوش، الفريق علي الأعرجي، ومدير مكتبها المدعو مهند، ورئيس مجلس الأعمال العراقي ابراهيم البغدادي، لإدارة عمليات فاسدة لبيع وايجار العقارات والاراضي في بغداد.

أمني: يتحدث الخبير الامني” علاء النشوع” لـ”وكالة يقين” وعن واولويات امريكا في مكافحة المليشيات المرتبطة بإيران، انه وبعد الانتهاء من تنظيم الدولة “داعش” حزب الله بدأ يسيطر على مجمل الحياة الأمنية والسياسية في العراق، والدليل ان كل الفصائل الموجودة يعتبر هو الأقوى من ناحية القرار السياسي والأمني.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب “كريم عليوي” ،اليوم الخميس، عن اجماع القوى الشيعية من اجل حسم جلسة التصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يوم السبت المقبل.

سياسي: يقول عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي “احمد الصفار” ان محمد علاوي يصر على نفس الآلية في قضية التعامل مع إقليم كردستان بشأن الكابينة الوزارية.

أمني: افاد مصدر أمني، الخميس، باصابة خمس متظاهرين بالاختناق بسبب اطلاق الغازات المسيلة للدموع من اجل تفريقهم قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات