السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » كورونا »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 28 شباط

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 28 شباط

شهد العراق اليوم الجمعة 28 شباط/ فبراير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: ارتفاع عدد ضحايا ساحة الخلاني وسط بغداد الى قتيلين من المتظاهرين جراء اعتداء القوات الأمنية بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع

سياسي: موقع لويدز ليست إنتليجنس المختص بمجال المعاملات البحرية العالمية يكشف عن قيام إيران بتهريب النفط عبر العراق، وأكد وجود محاولات إيرانية للإلتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة علي قطاع النفط والشحن باستخدام حيل ووثائق مزورة مستعينة بميناء خور الزبير في محافظة البصرة العراقي

عربي ودولي: إصابة 174 فلسطينيا خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية

محلي: تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في بغداد وهي الثانية في العاصمة لترتفع الإصابات في عموم العراق الى سبعة حالات

أمني: المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب يؤكد مقتل الناشط عبد العظيم سوادي في الديوانية واختطاف الناشط مصطفى محمد شعيب في بغداد

سياسي: ساحات الاعتصام في مجن الناصرية والبصرة والسماوة تجدد رفضها لحكومة الأحزاب وتؤكد مواصلة الاحتجاجات لحين تحقيق المطالب

عربي ودولي: الرئاسة التركية تكشف عن لقاء قريب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسوي فلاديمر بوتين لبحث الأزمة في الشمال السوري

أمني: مقتل متظاهر وإصابة أخرين في مواجهات مع قوات مكافحة الشغب قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد

سياسي: تظاهرات حاشدة في الديوانية تندد بأحزاب السلطة وتطالب بحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة بإشراف دولي

دولي: أعلنت السلطات التركية ارتفاع عدد قتلى الجيش التركي إلى 33جنديا تركيا بالهجوم الذي شنه الطيران السوري في محافظة إدلب.

أمني: أفاد مصدر أمني من محافظة ذي قار، اليوم الجمعة (28 شباط 2020)، بمقتل شيخ عشائر آل حميد، عبد الصاحب المشلب، مع زوجته في منزلهما شمالي المحافظة.

سياسي: سقط رئيس الوزراء العراقي المكلف “محمد توفيق” علاوي في أول اختبار علني يوم الخميس، عندما فشل في تحفيز البرلمان على الانعقاد لمنح حكومته الثقة، بالرغم من دخول المهلة الممنوحة له بهدف تشكيل الكابينة الجديدة منطقة الخطر الذي يهدد بإسقاطها، حتى قبل أن ترى النور.

أمني: طالب مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة الحكومة المحلية باتخاذ عدة إجراءات احترازية بالتزامن مع الظروف الاستثنائية التي تعيشها كافة دول العالم ومنها دول جنوب شرق آسيا ودول جوار العراق من حدوث إصابات بفيروس كورونا.

سياسي: أكد الخبير السياسي “باسل حسين” ان تاريخ انتهاء تكليف محمد توفيق علاوي لتشكيل الحكومة يصادف الثامن من شهر اذار المقبل.

إقتصاد: شهدت التعاملات الصباحية “اليوم الجمعة” تراجعاً لأسعار النفط الخام قرب أدنى مستوياتها منذ يوليو / تموز 2017، مدفوعة بإجراءات عالمية لكبح جماح فيروس “كورونا”، وتوقعات بخفض إضافي للنمو العالمي في 2020.

سياسي: رأى الخبير القانوني “طارق حرب” ان لرئيس الجمهورية تكليف مرشح آخر، دون الرجوع للكتلة الاكثر عددا، وذلك في حال عدم منح مجلس النواب الثقة لحكومة المكلف محمد علاوي.

سياسي: في حديث خاص لـ”وكالة يقين” يقول “حيدر المُلا” عضو تحالف القوى، ان الجميع يُدرك ان حكومة محمد علاوي اصبحت من الماضي، كونها فقدت التوازن الوطني وحظيت بالرفض الشعبي والسياسي، وحكم الفراغ في الشارع العراقي كبير، وحكومة علاوي لم يكتب لها النجاح.

سياسي: يتحدث عضو مجلس النواب “كاظم الصيادي” لـ”وكالة يقين” قائلاً ان الكتل السياسية في واقعها لا تستحق الاحترام السياسي والمبدأي بسبب تبدل المواقف وعدم احترامها لإرادة الجماهير وأبناء الشعب.

أمني: سلط تقرير أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين ” سلسيليا خيمينيز داماري”، الضوء على أوضاع الأطفال النازحين، وبيّنت أن مستوى الحرمان الذي يعانيه الأطفال النازحون داخل المخيمات وخارجها يثير القلق.

دولي: أعلنت وزارة الصحة الإيرانية ” اليوم الجمعة” تسجيل 8 وفيات جديدة، و143 إصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حيث شهدت العاصمة طهران النسبة الأعلى.

أمني: قال الدكتور “تيدروس” إنه لا ينبغي الاستهانة بالمرض: “ليس ثمة دولة واحدة بعيدة عن المرض، هذا ربما يكون خطأ قاتلا، بالمعنى الحرفي، فهذا الفيروس لا يحترم الحدود ولا يفرّق بين الأجناس والأعراق ولا يهمه حجم الناتج المحلي الإجمالي في الدولة ولا مستوى التنمية”.

أمني: تحدث الخبير الامني “اعياد طوفان” لـ”وكالة يقين” قائلاً ان تأثير تركيا على العراق لا يتعلق بحربها في سوريا باستثناء التوغل وخرق الحدود والقصف المتواصل على مواقع حزب العمال ، التأثير الاكبر الان متعلق بالجانب التركي، روسيا قالت ان هؤلاء الجنود كانوا مع تنظيم الدولة ” داعش” وهذا مؤشر خطير وتدوير غريب للقضية.

دولي: أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشال باشليه عن قلقها “من المعلومات التي تشير إلى عدم تحرك الشرطة أمام هجمات مجموعات أخرى ضد مسلمين”.

أمني: اشرت المفوضية ضعف في الإجراءات المتخذة في المطارات والمنافذ الحدودية، وعدم الالتزام بأوامر خلية الأزمة المشكلة بموجب الامر (55) لسنة 2020 بشكل كامل، وعدم وجود سياق ثابت معمول به في التعاطي مع الموضوع على مستوى المؤسسات والملاكات الطبية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات