السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » كورونا »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 29 شباط

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 29 شباط

شهد العراق اليوم السبت 29 شباط/ فبراير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: تحاول إيران الالتفاف على العقوبات الأميركية باستخدام حيل ووثائق مزورة مستعينة بميناء خور الزبير في محافظة البصرة، حسبما أظهرت بيانات لموقع”لويدز ليست إنتليجنس” المعني بالمعاملات البحرية.

سياسي: قال الكاتب “كريسبن سميث” إن إيران سوف تسعى خلال الفترة المقبلة إلى إيجاد ميليشيا تحل محل “كتائب حزب الله” لتقوم بأنشطة معادية للولايات المتحدة والتحالف، ورجح الكاتب أن الميليشيا المرشحة للقيام بهذا الدور هي “حركة النجباء”.

سياسي: تقول صحيفة العرب اللندنية، ان الأحزاب الشيعية العراقية الموالية لإيران تخشى أن تجد نفسها خلال 48 ساعة تحت رحمة رئيس الجمهورية الكردي برهم صالح، المتهم بقربه من الولايات المتحدة.

سياسي: لم يبق من المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي سوى يوم غد لنيل الثقة لحكومته من برلمان منقسم على نفسه كتلاً ومكونات وإرادات، وتفادي إدخال العراق في فراغ دستوري.

دولي: أعلن مسؤولون بحركة طالبان الأفغانية “اليوم السبت” أن وفدا للحركة يضم 31 عضوا وصل إلى قطر للتوقيع على اتفاق لانسحاب القوات الأمريكية والذي من شأنه أن يضع نهاية للحرب في أفغانستان.

سياسي: قال عضو مجلس النواب “فاضل الفتلاوي” أن “جلسة الغد، ستشهد التصويت على حكومة محمد توفيق علاوي، إذا حصل إجماع وطني عليها، وإذا لم يحصل فسوف تمرر بالأغلبية السياسية، التي تكتلها القوى الشيعية”.

سياسي: يقول احد منظمي التظاهرات في محافظة واسط” فاضل الواسطي” في تصريخ خاص لـ”وكالة يقين” تستمر اجراءات التسويف والمماطلة من قبل الكتل السياسية والاحزاب، وهم الان يعيشون انفاسهم الاخيرة وهم لا يدركون او يحاولون تغاضي الهدف الاساسي للثورة، وهو تغيير الطبقة السياسية الحاكمة بالكامل.

أمني: افادت مفوضية حقوق الانسان” اليوم السبت” بمقتل ما لا يقل عن شخص واصابة 14 اخرين بجروح في حصيلة حديثة لصدامات وقعت بين المحتجين والقوات الامنية قرب ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد.

سياسي: قال الخبير القانوني “علي التميمي” في تصريح خاص لـ”وكالة يقين” ان موضوع الكتلة الأكبر ذهبت مع عبد المهدي الذي يعتبر هو مرشحها وحسب ما فسرته المحكمة الاتحادية ٢٠١٠ و٢٠١٤ حيث سكتت الكتلة الأكبر عن ترشيح عبد المهدي وبالتالي السكوت في معرض الحاجه بيان، وقبول.

أمني: يقول مسؤول المفارز الطبية في ساحة التحرير في تصريح لـ”وكالة يقين” ان وزارة الصحة تتجاهل التوعية والعمل على تجنب تفشي فايروس كورونا من خلال اجراءاتها البدائية وعدم جديتها في العمل على غلق الحدود مع ايران والدول التي يتفشى فيها الوباء، من اجل الحد من الخطر.

سياسي: في تصريح خص به “وكالة يقن” يقول “فارس عيسى” رئيس ممثلية اقليم كردستان في بغداد، انه سيتم تحديد موعد عقد اجتماع اليوم أو غدا مع المكلف .برئاسة الحكومة محمد توفيق علاوي حول حصة الكرد في الكابينة الوزارية الجديدة

سياسي: في تصريح خاص لـ”وكالة يقين” يقول “جاسم البخاتي” عضو تيار الحكمة، ان تأجيل جلسة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف تم بناء على طلب منه من أجل فسح المجال امام الكتل السياسية للتوصل لاتفاق على وزراء الحكومة

أمني: حذر الخبير الاستراتيجي “باسل حسين” من ازمة اقتصادية عالمية بسبب فايروس كورونا، قد تلقي بظلالها على العراق.

دولي: قال قائد عسكري في التحالف الإقليمي الداعم للرئيس السوري بشار الأسد إن ضربات نفذتها تركيا على شمال غرب سوريا في وقت متأخر يوم الجمعة أدت إلى مقتل تسعة من أعضاء جماعة حزب الله المدعومة من إيران وإصابة 30 آخرين.

سياسي: كشف “سعد المطلبي” القيادي في دولة القانون، بزعامة نوري المالكي “اليوم السبت” عن دخول القوى السياسية العراقية في جولة من الحوارات لإيجاد بديل لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي​​​​​​​

أمني: أعلن المتحدث باسم مصلحة الجمارك الايرانية “روح الله لطيفي” السبت (29 شباط 2020)، إعادة فتح 3 منافذ حدودية مع العراق لتدفق السلع بين البلدين.

أمني: اعلن مدير ناحية قزانية (97 كم شرق بعقوبة) في محافظة ديالى” مازن الخزاعي” السبت (29 شباط 2020)، اعادة فتح ثاني طريق يربط المحافظة بواسط، بعد تقلص تدفق السيول الإيرانية.

أمني: قالت مديرية الدفاع المدني انه “وبعد رفض الاسعاف الفوري التابع لوزارة الصحة نقلها الدفاع يتدخل باسعاف حالة يشتبه بأصابتها بفيروس كورونا وايصالها من منطقة العبيدي الى مستشفى الفرات”.

سياسي: يعاني البرلمان الحالي انقساما واضحا إزاء الموقف من حكومة علاوي المرتقبة، ففي حين أعربت كتلتا سائرون والفتح -أكبر كتلتين في البرلمان- دعمهما لحكومة علاوي، أعربت أحزاب أخرى عن رفضها

سياسي: قال عضو مجلس النواب السابق “باقر الزبيدي” يوم السبت إن رئيس حكومة الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي يرفض الاستمرار في عمله بتصريف الأمور اليومية للحكومة بعد الثاني من آذار/مارس المقبل.

أمني: قال الدكتور “سيف البدر” المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والبيئة تم اكتشاف خمس حالاتٍ جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، اربعة منهم في بغداد (ثلاثة في الكرخ وواحدة في الرصافة) والخامسة في محافظة بابل.

سياسي: اكدت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني خالدة خليل، السبت، انه بحال عدم حصول توافقات حقيقية، فان حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لن يتم تمريرها، مشيرة الى انه سيتم الذهاب الى الخطوة الدستورية الاخرى.

دولي: تمضي الإدارة الأميركية قدما في استراتيجيتها للضغط على إيران وحزب الله وفق خارطة طريق تركز في المرحلة الراهنة على محاصرتهما في لبنان، حيث الظروف أنسب اليوم، مع تصاعد الغضب من إيران وحزب الله وأدواره في تعطيل الحياة السياسية في البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات