السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 2 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 2 آذار

شهد العراق اليوم الاثنين 2 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) اليوم الاثنين، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد يوم غد الثلاثاء جلسة تتناول الأوضاع في العراق.

عربي: أعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم الإثنين، تسجيل أول إصابة بفيروس “كورونا”، لمواطن قدم من إيطاليا قبل 16 يوما.

اقتصادي: شهدت أسعار الذهب ارتفاعا ملحوظا في مستهل تعاملات الأسبوع اليوم الإثنين، وذلك عقب تراجعات استمرت على مدار الأسبوع الماضي، وذلك على الرغم من تراجع شهية المخاطرة في الأسواق جراء المخاوف المتعلقة بانتشار فيروس كورونا.

سياسي: دعا عضو مجلس النواب “فاضل الفتلاوي”، اليوم الاثنين، القوى السياسية للتنازل عن مصالحها لاختيار بديل رئيس الوزراء المكلف الذي اعتذر عن الاستمرار بتكليفه، محمد توفيق علاوي، خلال مدة أقصاها 10 أيام.

أمني: أعلنت مديرية الصحة العامة في محافظة اربيل في كردستان العراق، اليوم الاثنين، حجر أكثر من 1000 مشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا.

دولي: يواصلون المهاجرون، التوجه نحو اليونان عبر الأراضي التركية، من خلال البر والبحر، فيما يلجأ المهاجرون ممن يفشلون في العبور إلى اليونان عبر البر، إلى اجتياز الحدود على متن زوراق أو سباحةً، عبر بحر إيجة أو نهر مريج (إفروس) الفاصل بين البلدين.

أمني: اغتال مسلحون مجهولون الناشط العراقي “علي الحلفي” في محافظة البصرة اليوم الاثنين، جنوبي البلاد وفق ما أفادت به وسائل إعلام محلية.

أمني: أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الاثنين، تشخيص خمس حالاتٍ جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد ثلاث منها في بغداد وحالة في ميسان والخامسة في محافظة النجف.

سياسي: أعلنت رئاسة الجمهورية، اليوم الاثنين، عن بدء الرئيس برهم صالح مشاوراته مع عدد من قادة الكتل السياسية لاختيار رئيس مجلس وزراء جديد.

دولي: رفعت وكالة السيطرة على الأمراض التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، مستوى الخطر الناجم عن فيروس كورونا المستجد من معتدل إلى مرتفع، بحسب ما أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لايين.

سياسي: اقترح رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي اليوم الإثنين، إجراء انتخابات عامة مبكرة في البلاد بتاريخ 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وحل البرلمان قبل الانتخابات بـ60 يوما.

أمني: تسبب كشف حالات إصابة بفيروس كورونا المستجدَ في العراق بتصاعد غضب المحتجين الذين يطالبون منذ خمسة أشهر بإصلاحات سياسية وتغيير الطبقة السياسية، إذ اعتبروه دليلا إضافيا على عجز السلطات عن تقديم الخدمات العامة.

سياسي: رأى الخبير القانوني “علي التميمي” اليوم الإثنين، إن بقاء رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي في المنصب طوال الفترة الماضية، هو خرق للدستور فيما علق على إعلانه الغياب الطوعي عن المنصب.

دولي: أعلن وزير الدفاع الأميركي “مارك إسبر” اليوم الاثنين، أنه منح الضوء الأخضر لكبير قادة القوات الأميركية في أفغانستان للبدء في سحب أولي للقوات من هناك.

أمني: الخبير الأمني أعياد الطوفان يؤكد ان قصف المنطقة الخضراء الليلة الماضية رسالة تهديد من الميليشيات لرفض تمرير حكومة علاوي.

سياسي: عضو مجس النواب رعد الدهلكي يقول “إن رفض حكومة علاوي يرجع لمنع تفرد الجهة السياسية التي دعمته لرئاسة الحكومة بالقرار السياسي في البلاد، في إشارة إل تحالف سائرون”.

سياسي: ساحات الاعتصام في العراق تؤكد على مواصلة الاحتجاجات والتظاهرات السلمية لحين الاستجابة لمطالبهم المتمثلة بحكومة مستقلة بعيدة عن ضغوط الأحزاب الحاكمة والإملاءات الخارجية ولاسيما الإيرانية.

سياسي: النائب عن تحالف سائرون صباح العكيلي يتهم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بالضغط على المكلف السابق بتشكيل الحكومة محمد علاوي لفرض وزراء في حكومته.

محلي: مفوضية حقوق الإنسان تدعو لإجراء فحوصات للعراقيين العائدين من الدول التي ينتشر فيها فيروس كورونا ولاسيما إيران لمنع انتشار كورونا في العراق.

سياسي: النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني ألماس فاضل يؤكد أن كابينة علاوي الحكومية غير مستقلة وتقف خلفها شخصيات سياسية كبيرة.

عربي ودولي: الهلال الأحمر الفلسطيني تعلن إصابة 63 فلسطينيا بمواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في نابلس شمالي الضفة الغربية.

محلي: وزارة الصحة العراقية تعلن تسجيل حالتي إصابة جديدة بفيروس كورونا في بغداد لترتفع حالات الإصابة بكورونا إلى 21 حالة في عموم البلاد.

محلي: مفوضية حقوق الإنسان تؤشر ضعف الإجراءات الحكومية لمنع انتشار فيروس كورونا بمخيمات النازحين في العراق وتحذر من انتشار المرض فيها.

سياسي: هيئة النزاهة الحكومية تكشف ملفات فساد في ميناء أم قصر عبر ضبط تصاريح ومعاملات كمركرية لم يتم استيفاء الرسوم القانونية المفروضة عليها.

عربي ودولي: بعد يومين على وفاة نائب إيراني جراء فيروس كورونا، توفي اليم مسؤول آخر. فقد أفادت وكالة تسنيم بأن محمد مير محمدي، عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام توفي إثر تدهور وضعه الصحي جراء فيروس كورونا.

سياسي: صحيفة الاندبندنت تقول إن “الكتل السياسية العراقية المقربة من إيران تعيد ترشيح محمد شياع السوداني السوداني وقصي السهيل وأسعد العيداني لرئاسة الحكومة.

سياسي: بعثة الأمم المتحدة في العراق تعلن عن أن مجلس الأمن الدولي سيعقد يوم غد الثلاثاء جلسة تتناول الأوضاع في العراق.

أمني: العثور على منصة صواريخ في منطقة زيونة في بغداد عقب هجوم بصاروخي كاتيوشا استهدف المنطقة الخضراء التي تضم السفارة الأمريكية.

سياسي: المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي يكشف عن ضغوطات مارستها عليه الكتل السياسية من أجل الوصول لمصالحها الحزبية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات