السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 4 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 4 آذار

شهد العراق اليوم الأربعاء 4 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

محلي: وزارة الصحة العراقية تعلن اليوم الأربعاء، تسجيل حالة وفاة لمصابة بفيروس كورونا في العاصمة بغداد.

أمني: ميليشيا حزب الله العراقية تتهم أحدى الرئاسات الثلاث بتسهيل عملية مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد العراقي أبو مهدي المهندس.

سياسي: الأحزاب الحاكمة منذ 2003 تصر على تقديم مرشحيها لرئاسة الوزراء خلافا لمطالب ساحات التظاهر في عموم العراق.

محلي: وزارة الصحة العراقية تسجل 3 إصابات بفيروس كورونا في محافظتي ديالى والنجف لترتفع الإصابات إلى 35 حالة.

أمني: شهود عيان في العاصمة العراقية بغداد يؤكدون إصابة عدد من المتظاهرين جراء استهدافهم من قبل القوات الأمنية بالقرب من ساحة الخلاني.

سياسي: اللجنة المنظمة لتظاهرات ثورة تشرين العراقية تعلن عن قرب إطلاق تظاهرة مليونية للمطالبة بحل مجلس النواب الذي وصفوه بأنه برلمان الفاسدين.

محلي: رئيس صندوق إعمار المناطق المتضررة في العراق مصطفى الهيتي يؤكد وجود اربعين ألف وحدة سكنية مدمرة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى جراء العمليات العسكرية.

محلي: حقوق الإنسان البرلمانية تحذر من انتشار كورونا في المخيمات والسجون وتنتقد  إجراءات الحكومة العراقية إزاء تفشي فيروس كورونا في البلاد.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “صفاء الغانم” اليوم الأربعاء، بأنه سيعاد ترشيح محافظ البصرة أسعد العيداني ورئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي كمرشحين لرئاسة الـوزراء وتكليفهما بتشكيل الحكومة المقبلة.

أمني: أصيب 5 متظاهرين بجروح وحالات اختناق، إثر تجدد اشتباكات مع قوات الأمن قرب “ساحة التحرير”، وسط العاصمة العراقية بغداد، وفق مصدر طبي.

دولي: أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورونا المستجد بات مترسّخا في إيران، محذّرة بأن قلة التجهيزات الوقائية لعمال الرعاية الصحية يعقّد جهود احتواء تفشي الفيروس.

أمني: كشف مصدر امني اليوم الأربعاء، أن القوات الأمريكية اتخذت إجراءات جديدة للقوات الأمريكية بقواعدها في العراق، فيما أشار إلى أن منظومة الباتريوت على وشك الوصول إلى قاعدة عين الأسد.

أمني: أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان “علي البياتي” اليوم الأربعاء، انه ليس من صلاحية المفوضية الكشف على الانتهاكات التي يتعرض لها المتظاهرين، مشيرا إلى أن عملهم يقتصر على الرصد.

أمني: أكدت دائرة صحة السليمانية، اليوم الأربعاء، تسجيل حالة وفاة لرجل مسن بسبب فيروس كورونا المستجد في محافظة، وهي حالة الوفاة الأولى في كردستان العراق.

أمني: أكدت مديرية صحة محافظة السليمانية وفاة حالة مصاب بالكورونا في المدينة اليوم الأربعاء، بينما نفت وزارة الصحة العراقية خبر الوفاة على أنها مصابة بالكورونا بعدما تكتمت على خبر وفاة مواطن قادم من إيران مصاب بالكورونا في محافظة بابل قبل يومين ولم تعلن عنه لغاية الآن.

أمني: أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية اليوم الأربعاء، عن قيامها بتنفيذ عملية ضبط متهم بالاستيلاء على أحد العقارات العائدة للدولة في محافظة التأميم، مبينة أن قيمة العقار تُقدَّرُ بــ (27,000,000,000) مليار دينار.

محلي: أعلن محافظ واسط جنوبي العراق اليوم الأربعاء، إغلاق منفذ زرباطية الحدودي مع إيران لمدة 15 يوما، في إطار إجراءات احترازية من فيروس “كورونا”.

أمني: قال أحد منظمي تظاهرات الحبوبي “أبو اسعد الغزي” في حديثه لوكالة “يقين”، أنهم “توجهوا منذ ساعات الصباح الأولى إلى مبنى ممثلية نقل الصلاحيات التابع لرئاسة الوزراء في المحافظة والذي يتواجد فيه المحافظ وجميع مسؤولي المحافظة”.

سياسي: قال عضو مجلس النواب “ثامر ذيبان” في تصريح لوكالة “يقين”، أنه “خلال مهلة 15 يوما المعنية بتكليف رئيس وزراء جديد قد تتبنى الكتل شخصاً لكن سوف يرفض من مجلس النواب كما حصل مع علاوي أو لأسباب أخرى”.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “رعد المكصوصي” اليوم الأربعاء، أن تحالفه لن يسمح بإعادة المشاورات السياسية إلى المربع الأول من خلال إعادة تدوير الشخصيات المتحزبة عينها.

أمني: حذر عضو مفوضية حقوق الإنسان “علي البياتي”، اليوم الأربعاء، من مخاطر تفشي فيروس كورونا، مبينا أن العراق قد يتحول إلى بؤرة لكورونا إذا لم يلتزم بإغلاق الحدود ومنع التجمعات.

دولي: أعلنت ولاية أدرنة التركية، مقتل مهاجر غير نظامي وإصابة 5 آخرين، جراء إطلاق الشرطة وحرس الحدود اليوناني الرصاص الحي والبلاستيكي وقنابل الصوت والغاز على المهاجرين.

اقتصادي: ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، وسط آمال بأن يقوم تحالف “أوبك+” بزيادة خفض إنتاج الخام، وذلك لتعويض الأسواق عن تراجع الطلب الناجم عن تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم.

دولي: قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الأربعاء، إن 135 ألف مهاجر عبروا الحدود التركية إلى اليونان، في الوقت الذي تستقبل فيه القوات اليونانية المهاجرين بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لمنعهم من دخول البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات