السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » التواجد الأمريكي »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 6 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 6 آذار

شهد العراق اليوم الجمعة 6 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: كشفت مصادر سياسية شيعية عن اجتماعات متواصلة منذ أيام يعقدها زعماء الأحزاب والكتل الشيعية في العراق، بمشاركة عدد من رجال الدين للحيلولة دون أن يفقد الشيعة منصب رئيس الوزراء الذي تقرّر لهم وفق المحاصصة الطائفية منذ عام 2003.

سياسي: قال المحلل السياسي ” مجاهد الطائي” ان الشلل السياسي في العراق سينعش الفساد ويحقق مصالح الأحزاب الفاسدة.

سياسي: ذكر ادريس شعبان، في حديثه لمراسل “يقين” ، أن الحزب الدميقراطي الكوردستاني ابلغ الكتل السياسية الشيعية عدم اعتراضه على أي شخصية يرشحونها لمنصب رئيس الوزراء، إذا كان يحترم حقوق إقليم كردستان ولايلغي الاتفاقيات السابقة الموقعة بين بغداد وأربيل.

أمني: بدت اجراءات الحكومة ضعيفة امام سلطة المليشيات التي تصول وتجول دون أي رادع أمني، يمنع ممارسات المليشيات تجاه المواطنين او تجاه البعثات الدبلوماسية للدول في العراق.

سياسي: يقول الناشط والمتظاهر في ساحات محافظة المثنى “ايهم الخزاعي” في تصريح لـ”وكالة يقن” أنه لا تزال تظاهراتنا متواصلة ومستمرة في ميدان الغدير وباقي ميادين محافظة المثنى

سياسي: في تصريح خاص لـ”وكالة يقين” قال عضو مجلس النواب “جاسم البخاتي” أن الصراع داخل البيت الشيعي بين القوى السياسية الشيعية وعدم الخروج برؤية موحدة وعدم الاعتراف بالأخطاء السياسية والأمنية التي مرت في البلاد بالإضافة إلى حالة التشظي الداخلي التي يعيشها المكون

أمني: وفق بيان اطلعت “يقين” على نسخة منه قالت وزارة التعليم العالي ان الوزير” قصي السهيل” بحث إمكانية اعتماد التقنيات الالكترونية للتواصل مع الطلبة ورفع المحاضرات اليومية خلال مدة العطلة المعلنة او ما يتبعها.

سياسي: يقول محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي” في تغريده تابعتها “وكالة يقين” ان الكتل الشيعية تنازلت عن مطلب اخراج القوات الامريكية من العراق وتبحث الان عن رئيس وزراء يتقمص أسلوب ما قبل ٢٠١٤ ، ايراني الهوى امريكي القبول.

إقتصاد: ارتفعت اسعار الذهب يوم الجمعة، متجهةً صوب تحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ أواخر أكتوبر تشرين الأول 2011، بفعل المخاوف من أن يعصف تفشي فيروس كورونا بالاقتصاد العالمي.

سياسي: في حديث خاص لـ”وكالة يقين” يقول استاذ العلوم السياسية “ياسين البكري” ان الخلاف الشيعي الشيعي في تزايد وإن غياب سليماني أثّر بشكل كبير في التوافق الشيعي بقضية تشكيل الحكومة، وعدم إمرار حكومة علاوي نموذج على فشل هذا التوافق.

إقتصاد: شهدت اسعار النفط تراجعاً لأكثر من أربعة بالمئة يوم الجمعة بعدما أوردت رويترز أن روسيا لن توافق على تعميق تخفيضات إنتاج النفط من أوبك وحلفائها لدعم الأسعار.

دولي: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 15 شخصا قتلوا يوم الجمعة في اشتباكات بين قوات النظام السوري ومسلحي المعارضة في جنوب محافظة إدلب، وذلك بعد ساعات من سريان وقف لإطلاق النار أبرمته روسيا وتركيا.

سياسي: توافد الآلاف من المتظاهرين “اليوم الجمعة” الى ساحة التحرير مركز التظاهرات في العاصمة بغداد من اجل الاستمرار بالضغط على الحكومة باتجاه تحقيق المطالب الشعبية.

سياسي: في تغريدة لنائب رئيس الوزراء السابق “بهاء الاعرجي” تابعتها “وكالة يقين” يقول فيها إن لم يتم تدارك أزمة تشكيل الحكومة، فستتولد أزمات أخرى، ستعجز قيادات البلد عن حلها، وستكون البداية لتغيير النظام السياسي.

أمني: ويرى الخير الاقتصادي “صالح الهماش” في حديثه لـ”وكالة يقين” ان تداعيات فيروس كورونا اثر على الاقتصاد العالمي من خلال إيقاف التبادلات التجارية والسياسية بالإضافة الى توقف الشركات المنتجة والعاملة في بعض الدول.

أمني: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان إنه تقرر “إيقاف دخول الوافدين الأجانب القادمين من تركيا، وفرنسا، واسبانيا ونيجيريا، باستثناء الوفود الدبلوماسية، والرسمية”.

سياسي: قال نائب محافظ البصرة “محمد طاهر التميمي” في تصريح لـ”وكالة يقين” ان زيارة عادل عبد المهدي اليوم للمحافظة من اجل الاطلاع على الاجراءات الوقائية من فيروس كورونا في منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران والمطار البصرة

دولي: قُتل رجل أمن وأصيب أربعة آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في تفجير قرب السفارة الأمريكية في تونس، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

أمني: أُصيب متظاهرين “اليوم الجمعة” باستخدام قوات مكافحة الشغب لبنادق الصيد لتفريق التظاهرات في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات