السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 8 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 8 آذار

شهد العراق اليوم الأحد 8 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان شمالي العراق، تسجيل ثاني إصابة بفيروس “كورونا” في محافظة أربيل بالإقليم، ليرتفع عدد المصابين في العراق إلى 56.

محلي: أكد نائب رئيس لجنة الزراعة “منصور البعيجي”، اليوم الأحد، أن العراق حقق الاكتفاء بأغلب المحاصيل الزراعية لأول مرة منذ سقوط النظام السابق،

سياسي: اتهمت عضو مجلس النواب “عالية نصيف”، اليوم الأحد، ما وصفتها بـ مافيات الفساد في الوزارات بإبرام عقود فاسدة وبشكل علني وبلا خوف من الأجهزة الرقابية، مشيرة الى أن حكومة تصريف الأعمال خارج إطار المحاسبة القانونية.

أمني: أعلنت دائرة صحة محافظة ميسان (جنوب)، اليوم الأحد، تسجيل أول حالة وفاة جراء إصابة بفيروس كورونا الجديد على مستوى المحافظة، وهي خامس حالة وفاة على مستوى البلاد بين 56 إصابة.

عربي: أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الأحد، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد في مصر، لشخص من الجنسية الألمانية.

أمني: أعلنت هيئة المنافذ العراقية، اليوم الأحد، البدء بتنفيذ قرار إغلاق 5 منافذ برية مع إيران بشكل تام حتى 15 مارس/آذار الجاري، كإجراء احترازي ضد تفشي فيروس كورونا.

محلي: كشفـت الشركة العامة للصناعات التعدينية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الأحد، عن تحقيق إيرادات بأكثر من مليار دينار شهرياً من تصدير منتجاتها الإسفلتية .

سياسي: بين عضو مجلس النواب “رياض المسعودي”، اليوم الأحد، أن الكتل السياسية تبحث عن رئيس وزراء وفق مقاساتها الخاصة من اجل تلبية مصالحها الضيقة، لافتا إلى أن مجلس النواب خالف الدستور بعدم عقده جلسة التصويت على حكومة علاوي.

أمني: أعلنت دائرة صحة محافظة بابل، اليوم الأحد، وفاة شخص بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد الذي كان يعاني من أمراض مزمنة، مشيرة إلى أنه تم وضع أفراد عائلته في الحجر الصحي في المحافظة.

أمني: كشف عضو لجنة النزاهة النيابية “كاظم الصيادي”، اليوم الأحد، عن وجود ستة ملايين عراقي يسكنون في العشوائيات ودور التجاوز، متهما جهات سياسية بمحاولة عرقلة إقرار قانون العشوائيات.

دولي: أعلن الجيش الأميركي، اليوم الأحد، تقييد السفر إلى إيطاليا وكوريا الجنوبية ومنهما، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أنه سيمنع القوات الأجنبية من المشاركة في التدريبات العسكرية الأميركية، بالإضافة إلى تبادل الوفود والزيارات في الدول الأكثر تضررا.

سياسي: أكد الخبير القانوني “علي التميمي”، اليوم الأحد، أنه لا يحق لحكومة تصريف الأعمال إبرام العقود والتعيينات فضلاً عن أمور مهمة أخرى، مبيناً أن من واجبها فقط تسيير الأعمال العادية واليومية.

سياسي: قال عضو مجلس النواب عن الاتحاد الكردستاني “أمين بكر”، أن “القادة السياسيين والقوى السياسية في إقليم كردستان تنتظر من القوى السياسية الشيعية الوصول إلى اتفاق بشأن مكلف جديد لرئاسة الوزراء وفي حال إتمام الاتفاق سندعم المرشح لكن بشروط الكرد والقوى السياسية الكردية”.

سياسي: قال عضو مجلس النواب “فاضل جابر” أن الخلافات السياسية داخل القوى الشيعية مازالت ومستمرة بسبب الانقسام في وجهات النظر، وعلى القوى السياسية وضع خلافاتها جانبا والاتفاق على شخصية محددة تقود المرحلة الانتقالية”.

دولي: أعلن معهد بحوث الأمراض الوبائية في بنغلاديش، اليوم الأحد، إصابة 3 مواطنين بفيروس كورونا، في أول تسجيل لإصابات بالفيروس المستجد في تلك الدولة الآسيوية.

أمني: دعت مفوضية حقوق الإنسان وزارة الصحة اليوم الأحد، إلى اعتماد الجواز كوثيقة للمرضى الداخلين إلى مستشفياتها.

أمني: استجاب مجلس القضاء الأعلى إلى طلب وزير الصحة والبيئة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين لقرارات خلية الأزمة للوقاية من فيروس كورونا.

دولي: حذر خبراء أمريكيون من مخاطر سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي قد تؤدي إلى إصابة مهاجرين بفيروس “كورونا” المستجد.

اقتصادي: كشف رئيس اللجنة المالية النيابية “هيثم الجبوري” اليوم الأحد، عن حجم العجز بموازنة 2020، لافتا إلى أن نسبة العجز مؤشر خطير.

أمني: انتقد عضو مفوضية حقوق الإنسان “علي البياتي” اليوم الأحد، دخول الملاكات الصينية للعراق، مشيرا إلى أن دولتهم مصدر الوباء.

أمني: كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأحد، عن تمكنها من ضبط متهمين اثنين؛ لقيامهما بالتجاوز على عقار تعود ملكيته للدولة في كركوك، مبينة أن قيمة العقار تُقدَّرُ بــ (5,000,000,000) مليارات دينار.

دولي: أصيب حاكم منطقة بييمونتي في إيطاليا بفيروس كورونا المستجد ليصبح بذلك ثاني حاكم إقليمي في البلاد يصاب بالمرض خلال 24 ساعة.

محلي: أكدت لجنة التعليم النيابية، اليوم الأحد، أنها تدرس إلغاء العطلة الصيفية للجامعات لتعويض انقطاع الدوام الرسمي بسبب التظاهرات الأخيرة وانتشار فيروس كورونا.

محلي: أعلنت الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز فرع البصرة، اليوم الأحد (08 آذار، 2020) اتخاذها جملة من الإجراءات والتدابير الاحترازية لمواجهة الإصابة بفيروس كورونا المستجد والحد من تأثيره داخل المواقع التابعة للفرع.

دولي: أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الأحد، عن 49 وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، وهو أكبر عدد وفيات خلال 24 ساعة في إيران منذ الإعلان الرسمي عن الإصابات الأولى بالمرض في 19 فبراير.

أمني: أفاد مصدر امني، اليوم الأحد، بإصابة 12 متظاهراً بعضها خطرة، قرب ساحة الخلاني وسط بغداد.

أمني: أكدت وزارة الصحة والبيئة اليوم الأحد، تسجيل حالتين وفاة آخرين لمصابين بفيروس كورونا المستجد في محافظتين.

أمني: أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، تشخيص 6 حالات جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق.

أمني: أعلنت دائرة صحة الانبار اليوم الأحد، عن تسجيل حالة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد لسيدة عمرها ٦٤ سنة من سكنة قضاء الخالدية كانت مرافقة لمريضة مصابة في مدينة الطب في بغداد.

أمني: أكدت دائرة صحة محافظة ذي قار، اليوم الأحد، إصابة شخص يبلغ من العمر 62 عاماً بفيروس كورونا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات