السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 10 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 10 آذار

شهد العراق اليوم الثلاثاء 10 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

عربي ودولي: أعلنت السلطات الإيطالية، تسجيل 168 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد في إيطاليا خلال يوم واحد فقط.

محلي: أعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم الثلاثاء ارتفاع حالات الإصابةبفيروس كورونا في البلاد إلى 71 حالة.

اقتصاد: أكد تقرير لصحيفة ناشيونال انترست أن انخفاض اسعار النفط العالمية في عام 2020 قد وضع العراق في عين العاصفة الكاملة حيث يتوقع ان يكون هذا العام هو الأصعب على البلاد منذ عام 2003.

سياسي: أكد النائب عن تحالف سائرون رياض محمد، الثلاثاء، أن الكتل السياسية السنية والكردية لازالت رافضة لتطبيق قرار مجلس النواب بإخراج القوات الأجنبية، وأضاف أن “تحالفي سائرون والفتح متمسكين بقرار إخراج القوات الأجنبية وتنفيذ الاتفاقية الاقتصادية مع الصين.

محلي: حذر  رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني اليوم الثلاثاء من تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد في العراق.

سياسي: أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الثلاثاء، إيقاف الرحلات البرية من وإلى العراق، فيما أبقت على المجال الجوي مفتوحاً إلى وجهتين فقط.

أمني: كشف الجيش الأمريكي اليوم الثلاثاء أنه بصدد إرسال أنظمة الدفاع الجوي إلى العراق لحماية القواعد الأمريكية من أي هجمات صاروخية إيرانية محتملة.

أمني: أفاد مصدر أمني عراقي، اليوم الثلاثاء، بأن ضابطا في الجيش وعنصرا في الحشد قتلا في هجوم مسلح بمحافظة ديالى.

محلي: كشف مصدر في صحة نينوى عن قيام الكوادر الصحية في المحافظة بحجر عائلة كاملة مكونة من ثمانية أشخاص بعد عودتهم من إيران مؤخرا.

محلي: أعلنت وزارة الصحة العراقية شفاء 15 حالة مصابة بفيروس “كورونا” المستجد في محافظتي بغداد والتأميم.

أمني: أكد مصدر طبي من صحة السليمانية طلب عدم ذكر اسمه لعدم تخويله في التصريح بحديثه لمراسل “يقين” إصابة جديدة بفيروس كورونا في السليمانية لأمرأة تبلغ من العمر 19 عاماً، والفيروس انتقل إليها من والدها المصاب بالفيروس ذاته بحسب المصدر.

اقتصادي: كشفت الخبيرة الاقتصادية “سلام سميسم” اليوم الثلاثاء، أن العجز التقريبي في الموازنة يتجاوز الـ51 مليار دولار بسبب أسعار النفط التي أعدها الفاسدون.

أمني: أكد الخبير الاستراتيجي “باسل حسين” اليوم الثلاثاء، أن العراق مُقبل على كارثة حقيقية ولن يتمكن من مواجهة فيروس كورونا بسبب البنية الصحية المتهالكة.

سياسي: هاجم رجل الدين المنشق عن التيار الصدري “أسعد الناصري” اليوم الثلاثاء، رجال الدين بقوله: ” لا تصدقوا خرافاتهم”.

اقتصادي: ارتفعت أسعار النفط الخام، اليوم الثلاثاء، من أدنى مستوياتها منذ الربع الأول 2016 المسجلة، مدفوعة بتوقعات تحفيز اقتصادي في الولايات المتحدة، يعلن عنها اليوم.

أمني: أكد مدير عام كمارك إقليم كردستان العراق “سامال عبد الرحمن”، اليوم الثلاثاء (10 آذار 2020) أن المعابر الحدودية بين إيران وإقليم كردستان ما تزال مفتوحة للأغراض التجارية فقط.

سياسي: تكافح أحزاب شيعية عراقية حليفة لإيران، لمنع رئيس جهاز الاستخبارات مصطفى الكاظمي من الوصول إلى منصب رئيس الوزراء، بعدما تزايدت حظوظه فيه، خلال الأيام القليلة الماضية.

أمني: أعلنت الإدارة المحلية في محافظة النجف جنوبي العراق، اليوم الثلاثاء، إغلاق كافة منافذ المحافظة لمدة أسبوع بدءاً من الأربعاء، في مسعى للحد من تفشي فيروس كورونا.

اقتصادي: قال الخبير الاقتصادي “عبد الرحمن المشهداني” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “هناك جملة أسباب لخفض أسعار النفط منها الحرب الاقتصادية بين أمريكا والصين التي انعكست على الاقتصاد العالمي”.

أمني: قال مدير عام صحة النجف “رضوان الكندي” في حديثه لوكالة “يقين”، أنه “بعد إجراء الفحوصات الصحية لامرأتين وافدتان من إيران تأكد إصابتهما بالفيروس كورونا ليصبح عدد الإصابات في المحافظة 7 حالات بالإضافة إلى الطالب الإيراني الذي غادر”.

أمني: دعا مدير صحة السليمانية “صباح هورامي” في حديثه لوكالة “يقين”، جميع المواطنين بالالتزام بالتعليمات من اجل منع انتشار الفيروس بالمحافظة بعد تسجيل حالة جديدة.

اقتصادي: أكدت وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء إن العراق على اتصال مع بقية أعضاء أوبك+ لبحث سبل لوقف انهيار أسعار الخام مضيفة أن إغراق أسواق النفط ليس في مصلحة الدول المنتجة.

أمني: أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى اليوم الثلاثاء (10 آذار 2020)، عن تقريرها الرسمي بشأن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا والتطورات الصحية داخل المحافظة.

سياسي: طرح عضو اللجنة المالية “جمال كوجر”، اليوم الثلاثاء، حلولا لمعالجة الأزمة الاقتصادية المقبلة في البلاد.

أمني: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الثلاثاء، مقتل 3 متظاهرين وإصابة 58 آخرين، بينهم 11 عنصرا من القوات الأمنية في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد خلال اليومين الماضيين.

محلي: أكدت وزارة التعليم العالي، اليوم الثلاثاء، أنه لم يصدر حتى الآن أي قرار بتأجيل العام الدراسي أو إلغائه.

أمني: هاجم مدير دائرة صحة بغداد – الكرخ اليوم الثلاثاء، (10 آذار 2020)، من خلال منشور على صفحته في فيس بوك وزارة الصحة العراقية وعدد من دوائرها بعبارات “الفشل، وعدم الثقة، والأداء الهزيل” بسبب الإجراءات التي تتخذها تجاه التعامل مع الوضع الراهن.

أمني: أصدرت دائرة صحة النجف، اليوم الثلاثاء (10 آذار 2020)، توضيحا بشأن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد لامرأتين قادمتين من إيران إلى المحافظة.

اقتصادي: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الثلاثاء، عن إحصائية المخالفات لشهر شباط 2020.

أمني: طالبت دائرة صحة محافظة نينوى اليوم الثلاثاء، الحكومة المحلية بإغلاق منافذ المحافظة للحد من تفشي فيروس كورونا إلى داخل المحافظة، مشيرة إلى أن الحكومة المحلية رفضت.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات