السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 11 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 11 آذار

شهد العراق اليوم الأربعاء 11 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: استهدف قصف صاورخي مساء اليوم الأربعاء معسكر التاجي شمال العاصمة العراقية بغداد والتي تضم قوات أمريكية

عربي ودولي: أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء اعتبار فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد-19″ وباء عالميا”

محلي: علنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، عن تشخيص حالتيين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا، أحداها في كربلاء والأخرى في النجف، مبينة أن عدد الوفيات بسبب الفيروس في العراق ارتفع إلى 8 حالات

عربي ودولي: أكدت وسائل إعلام إيرانية رسمية اليوم الأربعاء إصابة نائب الرئيس الإيراني إسحق جهانغيري، واثنين من الوزراء بفيروس كورونا

عربي ودولي: أعلنت وزارة الصحة القطرية، تسجيل 238 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الحالات المصابة في عموم البلاد إلى 262.

محلي: وجه مدير صحة الكرخ في بغداد جاسب لطيف علي الحجامي اليوم الأربعاء، رسالة لأهالي العاصمة بغداد، نصحهم فيها بعدم التنقل ما بين الكرخ والرصافة الا للضرورة

أمني: بغداد: أصيب عشرة متظاهرين على الأقل مساء اليوم الأربعاء، بمواجهات بين المحتجين والقوات الأمنية قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد

عربي ودولي: أعلنت السلطات الإيرانية تسجيل 958 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد على مدار الـ 24 ساعة الماضية، مما يرفع العدد الإجمالي للحالات إلى 9000 حالة، وفقاً لمدير العلاقات العامة بوزارة الصحة

محلي: أعلنت مديرية صحة الأنبار اليوم الأربعاء إطلاق حملة لتعفير وتطهير كافة الدوائر الخدمية في المحافظة لمنع انشار فيروس كورونا في المحافظة، وكشفت عن عدم تخصيص موقع طبي لحجر المصابين في المحافظة لعدم تخصيص أماكن لذلك.

محلي: أعلنت وزارة الصحة في اقليم كردستان العراق اليوم الأربعاء، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لترتفع حالات الإصابة في عموم الإقليم إلى سبعة عشر حالة.

أمني: أكد وزير الصحة في إقليم كردستان العراق “سامان برزنجي”، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في الإقليم إلى 16 حالة، بعد تسجيل إصابتين جديدتين خلال الـ24 ساعة الماضية.

دولي: أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، مساء الثلاثاء، عن تسجيل أول إصابة بفيروس “كورونا الجديد” في البلاد، وأنه تم وضعه قيد الحجر الصحي.

اقتصادي: سجلت أسعار النفط في الأسواق العالمية، اليوم الأربعاء، ارتفاعاً بنسبة 3% بعد الهبوط الحاد الذي شهدته مطلع الأسبوع الجاري.

أمني: أعلن مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة البصرة اليوم الأربعاء، أن الحالة الأخيرة التي تم تشخيصها أمس الثلاثاء لمواطن يبلغ من العمر 48 عاماً عاد مؤخراً من إيران.

أمني: أعلنت دائرة صحة محافظة كربلاء جنوبي العراق، اليوم الأربعاء، تسجيل وفاة جديدة لمُصاب بفيروس “كورونا”؛ ليرتفع بذلك عدد الوفيات بسبب الفيروس في عموم البلاد، إلى 8.

اقتصادي: أكد مقرر اللجنة المالية النيابية “أحمد الصفار”، اليوم الأربعاء، أن انخفاض أسعار النفط عالمياً لن يؤثر على صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين، معتبراً أن الأزمة العالمية الحالية مؤقتة وهناك محاولات دولية لحلها.

أمني: أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العراقية اليوم الأربعاء، عن ضبط مدير عام في محافظة نينوى بتهمة اختلاس أموال الدولة.

أمني: قال الناشط المدني “عصام التميمي” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “تظاهراتنا في ساحة التحرير ببغداد متواصلة ولا عودة إلا بعد تحقيق كافة المطالب”.

أمني: قال السيد “أبو جواد الموسوي” أحد منظمي تظاهرات محافظة واسط، في حديثه لوكالة “يقين”، أن “مدينة الكوت لا تختلف عن أخواتها باقي مدن العراق، تظاهراتنا مستمرة، وإصرارنا على تحقيق المطالب لا يختلف عن الفترات السابقة”.

سياسي: رجح عضو مجلس النواب “سالم طحمير الطفيلي” اليوم الأربعاء، أن يشهد اليومين المقبلين تسمية رئيس جديد للحكومة، مؤكدا طرح اسم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لإعادة تكليفه مجددا.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “محمد الدراجي”، اليوم الأربعاء، أن المكلف المنحسب لرئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي لم يمرر في البرلمان بسبب رفض النواب لقرار قادة كتلهم السياسية بمنح الثقة لعلاوي.

سياسي: أكدت عضو مجلس النواب “انتصار الموسوي”، اليوم الأربعاء، أن القوى السياسية حتى اللحظة لم تطرح أسماءً في مناقشاتها من أجل اختيار شخصية تقوم بتشكيل الحكومة وتخرج العراق من الأزمة الحالية.

أمني: نفت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الأربعاء، دخول عراقيين مصابين بفيروس كورونا عبر منفذ الشلامجة شرقي البصرة، مؤكدة إغلاق المنافذ الحدودية البرية كافة مع إيران والكويت.

أمني: أعلنت دائرة صحة محافظة ذي قار اليوم الأربعاء، أنها تعمل على تهيئة كافة المتطلبات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا في المحافظة، بالإضافة إلى تجهيز قاعات العزل الصحي وتوفير الأدوات اللازمة لحالات العزل طوال فترة العلاج.

اقتصادي: رجح الخبير الاقتصادي “نبيل المرسومي” اليوم الأربعاء، تكبد العراق مزيداً من الخسارات المالية في ظل استمرار انخفاض أسعار النفط بسبب عدم توصل أوبك لاتفاق مع روسيا وكذلك بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم وتوقف الطلب من دول عديدة لشراء النفط.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات