السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 12 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 12 آذار

شهد العراق اليوم الخميس 12 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أعلن الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق “تحسين الخفاجي”، اليوم الخميس، أن مباشرة التحقيق باستهداف معسكر التاجي شمال بغداد أمس، بدأت منذ فجر اليوم .

أمني: أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، اليوم الخميس، موقفاً جديداً بشأن الهجوم الصاروخي على قاعدة التاجي العسكرية يوم أمس ببغداد.

اقتصادي: انخفضت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي، اليوم الخميس، في ظل تراجع عام في الأسواق العالمية بعد أن فرضت الولايات المتحدة حظرا على السفر من أوروبا عقب قرار منظمة الصحة العالمية إعلان تفشي فيروس كورونا بأنه وباء.

أمني: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق اليوم الخميس، عن إكمال تعفير مخيمات ومجمعات النازحين بمحافظات (كركوك، ديالى، نينوى، صلاح الدين، النجف وكربلاء) بالتعاون مع فرق الاستجابة CBRN في مديريات الدفاع المدني، للوقاية من فيروس كورونا.

أمني: أصدرت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، 5 توصيات جديدة للمواطنين بشأن فيروس كورونا بعد تصنيفه وباءً جائحاً.

أمني: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، فيما كشفت عن مجموع الإصابات في البلاد.

دولي: رفض قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، قرار الولايات المتحدة فرض حظر سفر على القادمين من دول منطقة “شنغن” (26 دولة أوروبية)، في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا.

أمني: دان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق “مسرور بارزاني” اليوم الخميس، الهجوم الذي استهدف أمس معسكر التاجي المتمركزة فيه قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

أمني: أعلن الناطق باسم خلية الأزمة في محافظة ديالى “فاضل نبيل”، اليوم الخميس، موقف المحافظة من فيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “احمد الكناني”، اليوم الخميس، أن اللجنة السباعية ستقدم مرشح رئاسة الوزراء لرئيس الجمهورية برهم صالح الأسبوع المقبل.

سياسي: كشفت عضو مجلس النواب “ندى شاكر” اليوم الخميس، عن منح حكومة عادل عبد المهدي خلال فترة تصريف الأعمال عشرات المناصب لمدراء عامين والدرجات الخاصة توزيع بين الأحزاب.

اقتصادي: ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، بفعل مخاوف حيال التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا في الوقت الذي علقت فيه الولايات المتحدة السفر من أوروبا التي أصابها الفيروس،

عربي: أوقفت هيئة السكك الحديدية في مصر، اليوم الخميس، كافة رحلاتها بعد اصطدام قطاري ركاب في اتجاه القاهرة بين محطتي إمبابة ورمسيس، مما أسفر عن إصابة 13 شخصا، في وقت تتعرض فيه البلاد لموجة طقس سيئ.

اقتصادي: قال الخبير الاقتصادي “همام الشماع” في لقاء متلفز تابعته وكالة “يقين”، أن “العراق الآن أمام عجز في الموازنة وأمام غياب حكومة قوية قادرة على أن تتبع إجراءات أمنية وتستطيع أن تسيطر على الميليشيات السائبة التي تقتحم دوائر الدولة”.

اقتصاد: حذر أوساط برلمانية اليوم الخميس من كارثة اقتصادية كبيرة في العراق في حال استمرت أسعار النفط بالهبوط، وقال عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر إن “هبوط أسعار النفط بمقدار دولار واحد يعني خسارة العراق ما يقرب من 1.5 مليار دينار عراقي يوميا”.

سياسي: أكد عضو اللجنة المالية النيابية حنين القدو اليوم الخميس أن انخفاض أسعار النفط إلى مادون الـ 35 دولارا للبرميل الواحد وضع العراق في أزمة اقتصادية حقيقية وكبيرة وأن الاستمرار بهبوط الأسعار سيؤدي إلى تقليص رواتب الموظفين.

اقتصاد: كشف المستشار المالي لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي اليوم الخميس أن خسائر العراق اليومية جراء انخفاض أسعار النفط تتراوح بين 50 إلى 75 مليون دولار يوميا.

أمني: دافعت ميليشيا حزب الله العراقي اليوم الخميس عن عملية قصف معسكر التاجي شمالي بغداد ومقتل جنديين أمريكيين وآخر بريطاني، وفيما دعت إلى بدء العمليات العسكرية ضد القوات الأمريكية في البلاد، هاجمت الرئاسات الثلاث وجميع الجهات التي دانت الهجوم الصاروخي على القاعدة.

عربي ودولي: أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، تسجيل أكثر من ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، وأكدت تسجيل أكثر من سبعين حالة وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

سياسي: أكد المحلل السياسي أحمد الأبيض أن الطبقة السياسية الحاكمة تحاول استغلال الأزمات التي تمر بالعراق وآخرها أزمة انتشار فيروس كورونا من أجل إنهاء التظاهرات التي تهدد وجودها وبقائها في السلطة.

اقتصاد: حذر خبراء الاقتصاد في العراق من كارثة حقيقة تهدد البلاد، بسبب هبوط أسعار النفط عالميا، مؤكدين أن الحل السريع والعاجل للمشكل يتطلب تأمين موارد أخرى في البلاد غير النفط ودعم القطاس الخاص.

اقتصاد: أكدت وزارة المالية اليوم الخميس، تأثر الاقتصاد العراقي سلبا بتراجع أسعار النفط عالميا، فضلا عن انتشار وباء كورونا.

أمني: كشفت مصادر مطلعة عن ارتفاع عدد قتلى الضربة الجوية الأمريكية على مواقع للميليشيات العراقية الموالية لإيران في سوريا ارتفع إلى 26، فيما أكدت أن الضربة الأمريكية استهدفت ميليشيات حزب الله العراقي وكتائب سيد الشهداء.

أمني: أفاد مصدر مطلع اليوم الخميس بنجاة الناشط في التظاهرات الشعبية في محافظة ميسان رضا العقيلي من محاولة اغتيال بهجوم مسلح.

محلي: أعلنت وزارة التربية العراقية، اليوم الخميس، مواعيد الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية وغير المنتهية، ولكافة المراحل الدراسية ولجميع طلبة العراق للعام الدراسي الحالي (2019-2020).

محلي: أعلنت دائرة صحة محافظة ذي قار اليوم الخميس نتائج 9 حالات مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا في المحافظة، كما أعلنت صحة نينوى أن التحاليل أثبتت سلامة 3 مشتبه بإصابتهم بالمرض.

سياسي: كشفت عضو مجلس النواب العراقي عالية نصيف أن الشهور الثلاثة الماضية من عمر حكومة تصريف الأعمال شهدت أسرع التعاقدات الفاسدة وتوزيع العديد من المناصب داخل الوزارات بصفقات بين كتل سياسية وأفراد.

سياسي: نددت بعثة الأمم المتحدة في العراق يونامي اليوم الخميس، بالهجوم الصاروخي الذي استهدف معسكر التاجي شمالي بغداد وأوقع قتلى وجرحى بين صفوف قوات التحالف الدولي.

أمني: استهدف قصف جوي أمريكي مواقع للميلشيات الموالية لإيران، من بينها فصائل عراقية داخل الأراضي السورية القريبة من الحدود مع العراق ما أسفر عن مقتل 18 عنصرا من الميليشيات العراقية في حصيلة أولية.

سياسي: تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره البريطاني بمحاسبة مرتكبي الهجوم على قاعدة التاجي شمالي بغداد، والذي أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وآخر وبريطاني.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات