السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 15 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 15 آذار

شهد العراق اليوم الأحد 15 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أعلن محافظ كربلاء “نصيف الخطابي” اليوم الأحد، أن خلية الأزمة بشأن كورونا تدرس إمكانية فرض حظر تجوال في المحافظة لمدة ثلاثة أيام.

أمني: أكدت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، استمرار التعاون مع التحالف الدولي فيما يخص توفير الدعم لمواجهة تنظيم الدولة “داعش”.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن اثنين من الجنود الأميركيين الثلاثة، الذين أصيبوا في أحدث هجوم صاروخي في العراق حالتهما خطيرة ويخضعان للعلاج في مستشفى عسكري ببغداد، في أول تأكيد بإصابة أميركيين.

أمني: طالبت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الأحد، بإعلان حالة الطوارئ لفترة محدودة، فيما دعت إلى تعطيل المؤسسات الحكومية والأهلية.

أمني: دعا عضو مفوضية حقوق الإنسان “علي البياتي”، اليوم الأحد، الحكومة إلى فرض منع التجوال بين مناطق العاصمة بغداد لمنع تفشي فيروس كورونا.

محلي: أكد المتحدث باسم صحة الانبار “انس العاني” في حديثه لوكالة “يقين”، أنه “بإشراف ومتابعة ميدانية من قبل مدير عام صحة الانبار قامت دائرة صحة الانبار بنشر المفارز الطبية في مداخل المحافظة، حيث كانت الانطلاقة من سيطرة الصقور والتحدي المدخل الشرقي للمحافظة،

محلي: قال مدير إعلام صحة ديالى “فارس العزاوي” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “مركز صحي سراجق التابع لقطاع المنصورية كثف إجراءاته الاحترازية ولقاءاته الفردية للمراجعين في المركز وقاية من فيروس كورونا”.

اقتصادي: قرر البنك المركزي العراقي، اليوم الأحد، توفير مبلغ 30 مليار دينار لمواجهة فيروس كورونا المستجد في العراق.

سياسي: يرى عضو مجلس النواب “عبد الله الخربيط” اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء القادم يجب أن يتميز بالقوة والقدرة على مواجهة التحديات التي تمر بها البلاد.

أمني: دعت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، اليوم الأحد، الحكومة إلى إلزام المواطنين بالبقاء في دورهم والبدء بحملة التعقيم الميداني.

أمني: دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق اليوم الأحد، الأسرة التربوية والتعليمية للتواصل الالكتروني مع الطلبة طيلة فترة الوقاية من تفشي فيروس كورونا.

سياسي: قال عضو مجلس النواب “حسن سالم” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “العدوان الأمريكي المتكرر هو إعلان حرب على العراق وعلى الحكومة العراقية التصدي لهذه الحرب واقل المجابهة التنفيذ الفوري لقرار البرلمان بإخراج القوات الأمريكية المحتلة”،

أمني: أكد مسؤول حكومي في محافظة ديالى، اليوم الأحد، أن السلطات المحلية في السليمانية أغلقت طريقها البري مع المحافظة كإجراء للوقاية من فيروس كورونا.

أمني: أعلنت وزارة داخلية إقليم كردستان العراق، اليوم الأحد (15 آذار 2020) تمديد حظر التجوال في مدينتي أربيل والسليمانية 3 أيام إضافية.

أمني: أكد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، اللواء تحسين الخفاجي، اليوم الأحد، إن التحقيقات مستمرة في الهجوم على قاعدة التاجي شمالي بغداد، مؤكدا أن المسؤول على الهجوم سيقدم للعدالة.

عربي: أصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، اليوم الأحد، قرارا بغلق جميع المصليات المسقوفة في المسجد الأقصى، لمنع تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

دولي: ارتفعت وفيات فيروس “كورونا” في إيران إلى 724، اليوم الأحد، إثر تسجيل 113 وفاة جديدة.

اقتصادي: كشفت شركة التسويق النفطية (سومو)، اليوم الأحد، عن مساع لإبرام اتفاق جديد لمنظمة أوبك والدول المتحالفة معها لخفض الإنتاج والسيطرة على أسعار النفط في الأسواق العالمية.

سياسي: أفاد مصدر في رئاسة الجمهورية، اليوم الأحد، بأن الرئاسة مازالت تناقش مقترح إعلان حالة الطوارئ الصحية في البلاد، فيما أكد أن خبر إعلان حالة الطوارئ أمر سابق لأوانه.

سياسي: أعلن مكتب رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، عدم ورود طلب من رئاستي الجمهورية والوزراء لإعلان الطوارئ في العراق.

سياسي: حذر عضو مجلس النواب “ماجد الوائلي”، اليوم الأحد، من الانقلاب على الدستور عبر بوابة إعلان حالة الطوارئ، مبينا أن منح الصلاحيات الكاملة لرئيس الوزراء المستقيل تمثل انقلابا على إرادة الشعب العراقي.

أمني: قررت خلية الأزمة الحكومية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا اليوم الأحد فرض حظر التجوال الشامل في بغداد لمدة أسبوع للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد.

أمني: أعلنت مدير عام دائرة صحة الديوانية “لمياء الحسناوي”، اليوم الأحد، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لطالبة دراسات عليا.

سياسي: رأى عضو مجلس النواب “أسعد المرشدي”، اليوم الأحد، أن الخلافات الشيعية – الشيعية عميقة، ولا يوجد أي توافق واتفاق على اختيار رئيس وزراء جديد، حتى الساعة.

دولي: أعلنت السلطات الإيطالية، مساء اليوم الأحد، تسجيل 252 حالة وفاة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية في منطقة لومبارديا شمالي البلاد.

أمني: أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق، اليوم الأحد، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظة السليمانية.

أمني: أعلن محافظ البصرة “اسعد العيداني”، اليوم الأحد، تسجيل حالة إصابة ثالثة بفيروس كورونا في المحافظة.

أمني: أعلن محافظ بغداد “محمد العطا” اليوم الأحد، تعطيل الدوام الرسمي في مؤسسات المحافظة كافة عدا الصحية والأمنية، داعيا المدنيين إلى البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة.

أمني: حذر عضو مفوضية حقوق الإنسان “علي البياتي”، اليوم الأحد، من السماح بعودة المسافرين للدول الموبوءة عبر المطارات، فيما أشار إلى أن اجتياز المسافر للمحرار في المطار لا تعني خلوه من المرض.

أمني: أعلنت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الأحد، عن حاجة العراق إلى 100 مليون دولار دفعة طوارئ للمؤسسات الصحية لمواجهة أزمة فيروس كورونا، داعيا مجلس الوزراء ووزارة المالية إلى تخصيص وإطلاق الأموال.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات