السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 17 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 17 آذار

شهد العراق اليوم الثلاثاء 17 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

محلي: حذرت وزارة الصحة من كارثة صحية تضرب البلاد نتيجة عدم اتخاذ الاجراءات الكفيلة والحازمة لمنع التجمعات البشرية، داعية لمنع الزيارات الدينية والمواكب بشكل كامل

سياسي: أعلن معتصمو ساحة التحرير في العاصمة العراقية بغداد اليوم الثلاثاء، تقليص الفعاليات الشعبية بشكل مؤقت كإجراءات للوقاية من فيروس كورونا

محلي: أعلنت خلية الأزمة في محافظة بابل، اليوم الثلاثاء، جملة من القرارات الجديدة لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا بين المواطنين، أبرزها فرض حظر شامل على التجوال لمدة ستة أيام، وتعطيل الدوام.

محلي: أعلن محافظ ذي قار وكالة أبا ذر العمر، تمديد العمل بقرار تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية، وفرض حظر التجوال لغاية يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل بحسب قرار خلية الازمة المركزية، والخاص بشان الاجراءات الاحترازية لمواجهة فايروس كورونا

أمني: أصيب 5 مدنيين مساء اليوم الثلاثاء بسقوط قذائف هاون على حي أمام أحمد السكني في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين.

محلي: أعلنت محافظة نينوى مساء اليوم الثلاثاء فرض حظر شامل على التجوال لمدة ستة أيام، ابتداء من يوم غد الأربعاء ولغاية الثلاثاء المقبل كإجراء احترازي لمنع انتقال فيروس كورونا إلى المحافظة.

سياسي: تصاعدت وتيرة الرفض الجماهيري في العراق لتكليف النائب الحالي ومحافظ النجف السابق عدنان الزرفي لرئاسة الحكومة، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن تكليفه بتشكيل الحكومة من قبل رئيس الجمهورية

محلي: أعلنت خلية الأزمة في محافظة ميسان، اليوم الثلاثاء حظر تجوال تام في المحافظة لمدة 3 أيام لمنع انتشار فيروس كورونا.

محلي: أعلنت وزارة النقل العراقية إيقاف رحلات شركة الخطوط الجوية العراقية لجميع القطاعات الداخلية والخارجية ابتداء من اليوم ولغاية الثلاثاء المقبل وذلك للسيطرة على تفشي فيروس كورونا والحد من انتشاره

أمني: أفاد مصدر طبي عراقي، مساء الإثنين، بأن 30 محتجا أصيبوا بجروح وحالات اختناق، إثر اشتباكات مع قوات الأمن في ساحة الخلاني، وسط بغداد.

أمني: أفاد مصدر أمني من محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء (17 آذار 2020)، بمقتل عنصرين من رجال الشرطة بتفجير عبوة ناسفة في حوض الوقف شمال شرق بعقوبة.

سياسي: اقترح عضو مجلس النواب “باسم خشان”، اليوم الثلاثاء، اللجوء إلى مادة دستورية، رأى أن من شأنها أن تحل معضلة اختيار مرشح لرئاسة الوزراء، بعد أن أخفقت اللجنة السباعية في ذلك.

أمني: أفادت شبكة (بي بي سي) البريطانية اليوم الثلاثاء، بأن القوات الأمريكية ستنسحب من 3 قواعد تتواجد فيها على الشريط الحدودي العراق من جهة سوريا، مؤكدة أن احتفالاً سيقام خلال أسبوع لتسليم القواعد إلى العراق بشكل رسمي.

أمني: أعلن الجيش العراقي، اليوم الثلاثاء، سقوط صاروخين على مواقع لقوات محلية في قاعدة عسكرية تضم جنودا للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قرب العاصمة بغداد.

اقتصادي: تراجعت أسعار الذهب أكثر من واحد بالمئة، اليوم الثلاثاء، ليواصل خسائره بعد الهبوط الحاد في الجلسة السابقة مع استمرار مستثمرين في بيع أصول للاحتفاظ بسيولة بسبب تنامي المخاوف بشأن الأثر الاقتصادي لتفشي فيروس كورونا.

سياسي: كلّف الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، القيادي في ائتلاف “النصر” عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة المؤقتة الجديدة خلال المهلة الدستورية.

أمني: أعلنت دائرة صحة الانبار اليوم الثلاثاء، أن فرقها قامت بزيارة بزيارة المواقف والسجون التابعة لمديرية تسفيرات الانبار، فيما قامت بتوجيه النزلاء بإتباع الإرشادات الوقائية حول فيروس كورونا.

أمني: قال المتحدث باسم الخارجية “أحمد الصحاف” في بيان تابعته وكالة “يقين”، إن “وزارة الخارجيّة بعثت شكوى برسالتين متطابقتين إلى الأمم المتحدة، ومجلس الأمن بخصوص القصف الأميركيّ على القوات العراقيّة”.

سياسي: علّقت الممثلة الأممية في العراق، جينين بلاسخارت، اليوم الثلاثاء (17 آذار 2020) على تكليف عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، فيما أبدت ترحيبها بهذا التكليف.

أمني: قال الناشط في ساحة التحرير “مجتبى الزيادي” في حديثه لوكالة “يقين”، إن “عدنان الزرفي هو الشخص الذي اتفقت عليه القوى السياسية ولجنتهم السباعية والتحايل الذي انتهجته الكتل السياسية طوال الأيام الماضية فكان مجرد تمويه”،

أمني: أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الثلاثاء، شفاء 9 حالات إصابة بفيروس كورونا، فيما لفتت إلى استمرار عمليات عزل المواطنين المشتبه بإصابتهم بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية.

أمني: أعلنت وزارة الصحة والبيئة اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 21 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في أربع محافظات بينها العاصمة العراقية بغداد، مشيرة إلى وفاة إحدى الحالات من بينها.

سياسي: قال عضو مجلس النواب “حامد الموسوي” في تصريح لوكالة “يقين”، أنه “بعد تكليف عدنان الزرفي رسميا بمنصب رئيس الوزراء يجب أن يعرف أنها مرحلة أولية وأمامه مرحلة جادة وصعوبة”.

دولي: ارتفعت حصيلة وفيات كورونا في اسبانيا إلى 491 والمصابين إلى أكثر من 11 ألفاً، بحسب ما أعلنت السلطات الإسبانية.

سياسي: قال عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني الكردستاني “شيروان ميرزا”، أن “هناك العديد من الجوانب التي ينبغي أن يمضي من خلالها رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي لإنجاح مهمته”.

أمني: قال الناشط والمتظاهر في ساحة التحرير “محمد جدوع” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “الساحات رافضة لكل شخصية جدلية والمجرب لا يجرب والوضع الحالي للعراق لا يسمح بأي خطوه تصعيديه في ضل تفشي الكورونا وسوف تكون هناك ثوره قويه بعد السيطرة على تفشي الوباء”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات