السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 18 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 18 آذار

شهد العراق اليوم الأربعاء 18 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

محلي: وزارة الصحة في العراق تعلن في بيان رسمي اليوم الأربعاء ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 164 وتؤكد ارتفاع الوفيات إلى 12حالة.

أمني: المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب يكشف عن معلومات تفيد بوصول قوة من ميليشيا الحشد إلى سجن سري (منشأة القعقاع) في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد ونقل معتقلين من المتظاهرين إلى مكان مجهول.

اقتصاد: أعلنت شركة بتروناس النفطية الماليزية، اليوم الأربعاء، إجلاء موظفيها من حقل الغراف النفطي في محافظة ذي قار جنوبي العراق بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا.

محلي: أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقية، اليوم الأربعاء، مغادرة 150 عائلة في محافظة نينوى منازلها بعد غرقها بالمياه خلال موجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة.

عربي ودولي: السلطات الإيرانية تعلن ارتفاع عدد الوفيات جراء احتساء مشروبات كحولية مغشوشة، إلى 159 شخصاً، خلال 10 أيام.

محلي: أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، تمديد حظر التجوال في محافظتي أربيل والسليمانية 5 أيام، وفرضه لأول مرة في محافظة دهوك للفترة ذاتها، لاحتواء فيروس كورونا.

سياسي: أصدر مجلس القضاء في العراق بيانا أبدى فيه الموقف من تكليف رئيس الجمهورية للنائب عدنان الزرفي لتكشيل الحكومة المقبلة، وفيما انتقد المجلس تفسير المحكمة الاتحادية بشأن مرشح الكتلة الأكبر، أكد عدم تطابق المواد القانونية مع تكليف الزرفي.

عربي ودولي: فرضت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الاربعاء، عقوبات على تسع كيانات وثلاثة أفراد بسبب مشاركتهم في نشاط يمكن له أن يمكّن السلوك العنيف للنظام الإيراني.

سياسي: النائب عن تحالف الفتح حنين القدو أكد في حديثه لوكالة يقين أن عدنان الزرفي حاله حال المعتذر محمد توفيق علاوي شخصية جدلية ولا تحظى بإجماع سياسي أو شعبي، ولفت إلى أنه فرض على الكتل السياسية من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح الذي لم يستشر بقية الكتل في تكليفه.

سياسي: بالتزامن مع اختلاف الكتل الشيعية بشأن تكليف النائب الحالي ورئيس كتلة النصر في مجلس النواب عدنان الزرفي لمنصب رئاسة الوزراء، أبدى تحالف القوى تأييده ودعمه للمكلف، فيما رهنت الكتل الكردية موقفها من الزرفي إلى نتائج المفاوضات الخاصة بتشكيل الحكومة.

سياسي: كشفت مصادر سياسية عراقية اليوم الأربعاء عن رفض القوى الكتل الشيعية الموالية لإيران لتكليف عدنان الزرفي لرئاسة الحكومة المقبلة.

سياسي: أكد خبراء ومتابعون للشأن العراقي أن الأسباب التي أدت إلى رفض تكليف محمد توفيق علاوي لتشكيل الحكومة لا تزال قائمة مع  المكلف الجديد عدنان الزرفي

سياسي: أكد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم الأربعاء، إن العراقيين يريدون حكومة تحافظ على سيادة البلاد وتوفر الاحتياجات الضرورية وخالية من الفساد وتحمي حقوق الإنسان.

أمني: قال مصدر أمني في الداخلية العراقية، مساء الثلاثاء، إن المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا وسط العاصمة بغداد، تعرضت لهجوم صاروخي، هو الثالث من نوعه خلال أسبوعين.

دولي: أعلن وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجة”، عن أول حالة وفاة في البلاد بسبب فيروس كورونا.

أمني: قتل خمسة من أفراد عائلة عراقية نازحة، اليوم الأربعاء، بعد انهيار منزلهم في منطقة المفرق في محافظة ديالى شمال شرق العاصمة بغداد، فيما نجت طفلتان من الحادث.

أمني: أصدرت وزارة الداخلية العراقية، تعليمات بإطلاق سراح جميع الموقوفين على ذمة التحقيق، في كافة المحافظات، تفاديا لتضررهم من فيروس “كورونا”.

أمني: طالبت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء (18آذار 2020)، بتمديد حظر التجوال في الإقليم للحد من انتشار فيروس كورونا.

دولي: أعلنت شركة فرنسية لصناعة الأدوية، اليوم الأربعاء، عن استعدادها لتقديم نحو 300 ألف جرعة لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد وذلك بعد النتائج الإيجابية والمبشرة خلال التجربة العلاجية.

اقتصادي: ارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، مستفيدة من تحفيز إضافي من الولايات المتحدة الأميركية لتهدئة المخاوف حيال التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا.

أمني: قال الخبير الأمني “حسين علاوي” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “على الحكومة المقبلة العمل على إيقاف التدخلات الإيرانية والأمريكية في العراق ولأجل الحد من هذا الأمر على الجيش العراقي والعمليات المشتركة العراقية اخذ دورها الكامل لتلافي الصراع الإقليمي”.

سياسي: قال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني “سعدي بيرة”، أن الكرد لن يقفوا ضد تكليف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة الجديدة في حال توافقت القوى السياسية الشيعية على رأي موحد بتكليفه”.

أمني: دعا عضو مفوضية حقوق الإنسان “علي البياتي”، اليوم الأربعاء، الكتل السياسية لضرورة تفهم الوضع الصحي وإنقاذ البلد.

أمني: قال “أيهاب الواسطي” أحد المتظاهرين في واسط، أن “ساحة التظاهرات في محافظة واسط ترفض رفضا قاطعا تولي عدنان الزرفي لرئاسة الحكومة، كونه خارج الشروط والمواصفات التي اطلقتها ساحات التظاهر في جميع المحافظات العراقية”.

أمني: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الأربعاء، تسجيل 6 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في العراق، وحالة وفاة واحدة.

أمني: قال المواطن الموصلي “كامل الموصلي” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “مدينة الموصل شهدت هطول كميات كبيرة من الأمطار بالإضافة إلى السيول التي غمرت أحياء المدينة والقادمة من غرب الموصل”.

أمني: قال الناشط في محافظة ذي قار “علي حسن”، أن “المحتجين في ذي قار رفضوا ترشيح عدنان الزرفي لمنصب رئيس الوزراء”، موضحا أنهم “طالبوا بتكليف شخصية غير حزبية لتشكيل حكومة إنقاذ وطني وإجراء انتخابات نيابية مبكرة”.

سياسي: أكد الخبير القانوني “علي التميمي” اليوم الأربعاء، أن تكليف عدنان الزرفي بمنصب رئيس الوزراء قانوني ووفقا لفقرات الدستور.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات