السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 19 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 19 آذار

شهد العراق اليوم الخميس 19 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم

 

عربي ودولي: فرضت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، عقوبات على 5 شركات تتخذ من الإمارات مقرا لها، متورطة في تسهيل بيع النفط الإيراني بذريعة أنه عراقي.

سياسي: جدد تحالف الفتح رفضه تمرير المكلف بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي في مجلس النواب، وفيما عد تكليفه بمثابة فرض الأمر الواقع من قبل رئيس الجمهورية، أكد أن المكلف لن سيفشل في إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

محلي: كشف مصدر حكومي عراقي عن معلومات خطيرة تفيد بوجود آلاف الإصابات بفيروس كورونا في العراق وسط تكتم من قبل الجهات الحكومية ووزارة الصحة.

محلي: حذرت أوساط طبية في العراق اليوم الخميس من انتشار فيروس كورونا سيؤدي إلى كارثة حقيقية بسبب ضعف الخدمات الصحية وانعدامها في الكثير من المحافظات.

محلي: كشفت وزارة الصحة العراقية اليوم الخميس عن وجود احتمال كبير لتمديد فرض الحظر على التجوال في العاصمة بغداد وعموم المحافظات العراقية لمدة أسبوع آخر.

محلي: حذرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الخميس، من كارثة مزدوجة صحية – بيئية في محافظة نينوى، على خلفية موجة الأمطار الغزيرة الأخيرة والتي سببت سيول وفيضانات.

عربي ودولي: قتل 6 مدنيين بينهم 3 أطفال خلال 24 ساعة الماضية في قصف للنظام على بلدة جلين بريف درعا الغربي جنوبي سوريا.

أمني: أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الخميس، أنّ بلاده تقوم بسحب قسم من قواتها العاملة ضمن بعثة تدريب في العراق على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.

محلي: أكدت مديرية صحة كربلاء اليوم الخميس تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا المستجد في المحافظة.

محلي: كشفت وثيقة صادرة عن وزارة الصحة العراقية اليوم الخميس عن طلب من وزارة الصحة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي بإقصاء مستشارة الأخير لشؤون المرأة حنان الفتلاوي من عضوية خلية الأزمة الخاصة بمتابعة فيروس كورونا في العراق.

أمني: يعيد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة تمركز مئات من قواته المتواجدة في القواعد العسكرية العراقية بحسب ما قال مسؤولون أميركيون في التحالف، وقال مسؤول في التحالف، إن “أول عملية إعادة انتشار كانت تمت في القائم من القاعدة الغربية على طول الحدود مع سوريا”.

محلي: أعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم الخميس تسجيل 11 إصابة جديدة بفايروس كورونا في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، فيما اشارت إلى عدم تسجيل أي حالة وفاة اليوم.

اقتصاد: توقع محللون اقتصاديون أن الاستمرار في انخفاض أسعار النفط عالميا سيؤدي إلى نكسة في مجال تسديد الدولة لرواتب الموظفين في العراق، مؤكدين أن حل الأزمة الاقتصادية في البلاد مرهون بحل الأزمة السياسية.

محلي: دعت مفوضية حقوق الإنسان في العراق السلطات إلى التدخل العاجل لإنقاذ النازحين الذين تعرضت خيامهم للغرق جراء السيول والفيضانات جراء الأمطار التي شهدتها العديد من المناطق أمس الأربعاء ولاسيما محافظة نينوى.

اقتصاد: حذر تقرير لوكالة فرانس بريس الدولية اليوم الخميس، من كارثة مالية قد تدفع العراق الى تدابير تقشفية وتعيد تجديد الاحتجاجات الشعبية، وتوقع التقرير خسارة العراق ثلثي دخله الصافي العام الحالي في ظل الانهيار المتوقع لأسعار النفط.

محلي: أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس تأشير خروقات عدة لإجراءات حظر التجوال من بينها استمرار مسيرات الزائرين الدينية وتوقف عمليات للتعقيم في بغداد.

سياسي: شكك متظاهرو ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد بالوعود التي أطلقها المكلف بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي، وفيما اتهموا الزرفي بالفساد والتحزب، أكدوا أن الطبقة السياسية صادر طلبات الجماهير وقدموا مرشحا من داخل الأحزاب خلافا لرغية المتظاهرين.

محلي: سجلت محافظتا القادسية وبابل اليوم الخميس إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد، وذلك عقب تسجيل حالة في محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق.

أمني: تعرض قضاء طوزخورماتو اليوم الخميس إلى قصف بقذائف الهاون، هو الثاني من نوعه خلال الـ 48 ساعة الأخيرة. وقالت مصادر صحفية إن “ست قذائف هاون سقطت على حي ملا صفر، وسط مدينة طوزخورماتو وأن السلطات الامنية فتحت تحقيقاً بالحادث”.

اقتصاد: وصف خبراء دوليون في مجال النفط والطاقة هبوط أسعار النفط دون مستوى الـ 25 دولارا للبرميل الواحد بأنه الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.

سياسي: كشف أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية في جامعة بغداد منعم خميس عن السيناريوهات المقبلة في حال رفض تمرير المكلف بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي في مجلس النواب.

سياسي: توقع مراقبون للشأن السياسي العراقي تمرير المكلف بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي على الرغم من الرفض الذي أبدته بعض الكتل السياسية الشيعية، مؤكدة أن عدم تمرير الزرفي يضع العملية السياسية الحالية برمتها في مأزق وخطر كبيرين.

محلي: أكدت وزارة الصحة بإقليم كردستان، اليوم الخميس (19آذار2020)، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في محافظة دهوك.

اقتصاد: تراجعت أسعار نفط برنت إلى أدنى مستوى منذ 2003، تحت ضغوط تزايد المخاطر العالمية بسبب تفشي فيروس كورونا، وتصريحات سعودية بزيادة الإنتاج والتصدير.

عربي ودولي: أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه اليوم الخميس تسجيل ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا لمواطن تركي يبلغ من العمر 61 عاما.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات