السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 21 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 21 آذار

شهد العراق اليوم السبت 21 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم.

أمني: طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم السبت، مجلس القضاء الأعلى بإطلاق سراح الموقوفين في القضايا التي تقبل الكفالة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في السجون ومراكز الاحتجاز.

أمني: قررت وزارة الدفاع العراقية اليوم السبت، منح إجازات دورية إلى نصف عناصرها من الذكور بالتوالي، وإجازات مفتوحة لعناصرها من النساء (عدا العاملات في المجال الطبي) في مسعى لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

أمني: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، أن السلطات الأمنية أغلقت مداخل مدينة الصدر بالكتل الكونكريتية، لعدم استجابة السكان لحظر التجوال على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.

أمني: أعلنت وزارة الصحة بإقليم كردستان العراق، اليوم السبت، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لعامل في أحدى محطات تعبئة الوقود بناحية تابعة لمحافظة السليمانية.

محلي: هددت وزارة التعليم العالي اليوم السبت، بسحب رخص الاعتماد للكليات الأهلية التي تستغل أزمة فيروس كورونا لرفع الأجور الدراسية للطلاب بحجة كلفة التعليم الالكتروني عن بعد معتبرة الأمر انتهاك لقوانين التعليم الأهلي .

محلي: أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى، اليوم السبت، عن شفاء رابع حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

أمني: دعت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، اليوم السبت، إلى إعلان الإنذار (ج) لاتساع حالات الحجر للملامسين المشتبه إصابتهم بالفيروس وغياب تطبيق حظر التجوال.

أمني: أعلنت دائرة صحة الانبار اليوم السبت ٢١ آذار ٢٠٢٠، أن المحافظة خالية من أي حالة اشتباه أو إصابة بمرض كورونا المستجد (كوفيد-19) لحد تاريخ هذا اليوم ٢١ / ٣ / ٢٠٢٠.

أمني: قال الناشط في محافظة البصرة “حسن المنشداوي” في حديثه لوكالة “يقين”، إن “المتظاهرين اتفقوا على عدم الانسحاب من ساحات الاحتجاجات، لا سيما بعد أن تمكنوا من توفير المطهرات وأدوات التعقيم والكفوف الطبية والكمامات، وحالياً يستمرون باعتصامهم داخل الساحات”.

محلي: مددت خلية الأزمة في المثنى، اليوم السبت، حظر التجوال لغاية الساعة الثامنة من صباح يوم الثلاثاء المقبل.

أمني: أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت 21 آذار 2020، تسجيل 21 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا فيما كشفت عن وفيات جديدة.

اقتصادي: علق عضو اللجنة المالية النيابية “احمد حمة رشيد”، اليوم السبت ( 21 آذار 2020)، على استمرار هبوط أسعار النفط، في الأسواق العالمية، محذرا من انهيار الوضع المالي للعراق، خصوصا وأن الأخير يعتمد اقتصاده بالدرجة الأولى على بيع النفط.

دولي: أعلنت السلطات الإيطالية اليوم السبت، عن وفاة 793 شخصا في أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 4825.

دولي: ارتفعت وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة، اليوم السبت، إلى 282، فيما بلغت حصيلة الإصابات 22 ألفا و132.

محلي: دعت وزارة التجارة المواطنين العراقيين إلى الإبلاغ عن حالات استغلال التجار وأصحاب محالات بيع المواد الغذائية في حال رفع الأسعار واستغلالهم أزمة فيروس كورونا نتيجة فرض الحظر على التجوال.

محلي: كشفت مفوضية حقوق الانسان عن أهم الأخطاء التي ساهمت في انتشار كورونا في العراق، مؤكدة أن بعض المستشفيات تحولت إلى بؤر لنقل المرض.

أمني: أكد الخبير الأمني علاء النشوع أن انسحاب القوات الأمريكية من بعض القواعد العسكرية لا يعني الانسحاب من البلاد، بل يهدف لإعادة الانتشار وتغيير القواعد فقط من أجل المناورة وإبعاد الأهداف عن استهداف الميليشيات.

سياسي: أكدت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت احتفاظ الولايات المتحدة باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها حماية قواتها في العراق في حال لم تقم الحكومة والقوات العراقية بذلك.

محلي: أعلنت خلية الازمة في محافظة نينوى اليوم غلق جميع منافذ المحافظة أمام حركة القادمين ومن ضمنهم العسكريين كإجراء احترازي لمنع انتقال فيروس كورونا إلى المحافظة.

محلي: قررت خلية الأزمة في محافظة الأنبار اليوم السبت غلق جميع مداخل المحافظة باستثناء مدخل واحد وذلك كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا، كما أعلنت تمديد الحظر المفروض على التجوال في المحافظة ليوم السبت المقبل، كما قررت محافظة التأميم غلق جميع مداخل ومخارج المحافظة الى اشعار آخر بسبب فيروس كورونا.

أمني: قتل عنصران في الجيش العراقي وأصيب أربعة آخرون اليوم السبت في تفجيرين استهدفا قوة من الجيش في قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار.

محلي: كشفت سلطة الطيران المدني في العراق اليوم السبت تفاصيل جديدة عن الطائرة المغادرة الى الهند وموعد وصولها، وذلك بعد أن منحتها الحكومة العراقية استثناء من الحظر المفروض على الطيران بسبب فايروس كورونا.

عربي ودولي: أعلنت إيران اليوم السبت عن 123 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1556.

محلي: دعت مديرية صحة الأنبار اليوم السبت أهالي المحافظة إلى الالتزام بالاجراءات الصحية الوقائية وعدم الحركة والتنقل إلا في حالات الضرورة القصوى لمنع انتقال فيروس كورنا، مؤكدة إطلاق حملة لتعفير وتطهير الأسواق والأحياء السكنية في مدينة الرمادي.

محلي: أعلنت دائرة صحة الكرخ في بغداد اليوم السبت، مغادرة خمسة مصابين بفيروس كورونا، بعد اكتسابهم الشفاء التام، فيما كشفت عن المتبقين داخل الحجر الصحي، وأعلن مدير عام صحة بغداد الرصافة عبدالغني سعدون الساعدي، عن وصول عدد الإصابات في قاطع الرصافة إلى 51 حالة، فيما تماثل 10 اشخاص للشفاء.

محلي: أكدت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب العراقي وجود خروقات كبيرة في العاصمة بغداد لقرار حظر التجوال، داعية الأجهزة الأمنية المكلفة بتطبيق اجراءات الحظر بجدية كاملة للحد من انتشار فيروس كورونا القاتل.

أمني: حذرت أوساط برلمانية عراقية من حدوث كارثة حقيقية داخل السجون والمعتقلات بسبب فيروس كورونا، مؤكدة ضعف الاهتمام الحكومي بهذا الملف والتعامل معه بطريقة الا مبالاة الشديدة.

عربي ودولي: أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، تسجيل 311 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في تركيا، كما أكد أن عدد المتوفين بكورونا في البلاد ارتفع إلى تسعة بعد وفاة خمسة من كبار السن إثر إصابتهم بالفيروس شديد العدوى.

عربي ودولي: لليوم الثالث على التوالي، لم تسجل السبت في الصين أي إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا المستجد، لكن السلطات الصحية أعلنت 41 إصابة إضافية “مستوردة” وهو رقم قياسي ليوم واحد حتى الآن.

عربي ودولي: دخل القرار الأردني بـ”حظر التجوال” المفتوح، في عموم البلاد؛ لمواجهة انتشار فيروس “كورونا المستجد”، صباح السبت، حيز التطبيق.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات