السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 22 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 22 آذار

شهد العراق اليوم الأحد 22 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم.

أمني: كشف مصدر أمني مسؤول لوكالة “يقين” عن أعداد المصابين بفيروس كورونا covid-19 في العراق، والذي قد يتجاوز الـ 12 ألف حالة إصابة مؤكدة، في الوقت الذي لا تستطيع فيه وزارة الصحة التصريح بالوضع المرعب والجائحة التي قد تجتاح العراق في غضون أسبوعين.

سياسي: كشفت عضو مجلس النواب “ندى شاكر جودت”، اليوم الأحد، عن موعد بدء مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة برئاسة رئيس مجلس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، فيما أكدت أن المفاوضات لم تبدأ بعد.

أمني: أكد المتحدث باسم وزارة الصحة “سيف البدر” وفي حديثه لوكالة “يقين”، أن “وزارته تعمل على تنفيذ جميع توصيات منظمة الصحة العالمية”، لافتا إلى أن مقررات خلية الأزمة بفرض حظر على التجوال جاء صائبا لمنع انتشار الفيروس وانتقاله بصورة غير مسيطر عليها”.

سياسي: أكد الخبير القانوني “علي التميمي”، اليوم الأحد، أن رئيس الجمهورية يسأل وفقا لأحكام الدستور في ثلاث حالات، مؤكدا إمكانية إطلاق صفة المصان غير المسؤول.

محلي: قررت سلطة الطيران المدني العراقي، اليوم الأحد، استمرار تعليق الرحلات الجوية في البلاد لغاية يوم السبت 28 آذار.

أمني: حذر مدير صحة محافظة السليمانية “صباح هورامي”، اليوم الأحد، سكان المحافظة من انتشار فيروس كورونا في الأحياء والمدن، مجددا دعوته بضرورة ملازمة البيوت.

دولي: تخطّت حصيلة الوفيات من جراء وباء كورونا في إيطاليا خمسة آلاف شخص، 800 منهم قضوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية في حصيلة يومية غير مسبوقة في البلاد، في وقت اتخذت فيه الحكومة إجراءات جديدة للحد من تفشي الوباء.

محلي: رفض موظفو حقل الزبير النفطي في محافظة البصرة، اليوم الأحد، دخول الكادر الايطالي البديل.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب “رياض المسعودي”، اليوم الأحد، عن السيناريوهات المطروحة بشأن تشكيل الحكومة، مبيناً أن اعتذار رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي من دون حوارات سيثير علامات استفهام.

أمني: رأى عضو مفوضية حقوق الإنسان “علي البياتي”، اليوم الأحد، إن وصول طائرة من الهند إلى العراق يوم أمس مخالفة لقرارات خلية الأزمة الخاصة بمواجهة فيروس كورونا.

محلي: أشار أخصائي الأمراض والأكاديمي الدكتور “محمد عماد” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “العراق يعاني من نقص حاد في التجهيزات الطبية الضرورية للكشف عن فيروس كورونا،

أمني: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم السبت، تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، و19 حالة إصابة بالفيروس في عموم محافظات العراق.

محلي: الأخصائي البيولوجي “محمد يوسف” يرى أن هذه الإجراءات غير كافية في ظل عدم وجود إجراءات صحية صارمة خاصة في المؤسسات الصحية والمستشفيات.

اقتصادي: أكد الخبير الاقتصادي “عبد الرحمن المشهداني”، أن “على الحكومة أن تفرض التي اتخذتها خلية الأزمة وتطبق بحزم على الشارع لكن هي اليوم تصطدم بالأحزاب ولا تستطيع السيطرة على التيار الصدري”،

أمني: أعلنت قيادة حرس حدود المنطقة الرابعة (آمرية خفر السواحل) عن تكثيف دورياتها في الممر المائي لقناة شط العرب المتاخم للحدود الإيرانية وذلك لمنع عمليات التسلل والتهريب من الجانب الإيراني باتجاه الجانب العراقي.

محلي: أعلنت إحدى شركات إنتاج الأدوية في العراق، اليوم الأحد، عن البدء بإنتاج دوائين يستخدمان بعلاج المصابين بفيروس (كورونا) المستجد، كوفيد-19.

أمني: طالب عضو لجنة الخدمات النيابية “برهان المعموري” اليوم الأحد، خلية الأزمة بتخصيص مبالغ مالية لمساعدة الأسر التي تقتات على عمل يدها خلال مدة حظر التجوال، فيما لفت إلى أن قرارات الخلية قد تتسبب بقتل المواطنين جوعا.

أمني: أعلنت دائرة صحة الرصافة في العاصمة بغداد، اليوم الأحد، تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا، فيما كشفت عن توزيعها الجغرافي.

أمني: أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق “عدنان نوار”، اليوم الأحد، أن وضع العراق إزاء الإصابات المسجلة بفيروس كورونا والتي وصلت بتاريخ اليوم إلى 233 غير مقلق حتى الآن في موقف متفائل نوعاً ما تعبر عنه المنظمة لأول مرة

أمني: قررت وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق، اليوم الأحد، تمديد حظر التجوال مجددا لموعد جديد، بعد أن مددته 3 مرات.

أمني: أكدت خلية الأزمة العراقية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا اليوم الأحد، أن أحكام السيطرة على تفشي الفيروس ملتزم ببقاء المواطنين في منازلهم.

محلي: أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم الأحد، استمرار تعطيل الدوام الرسمي بحسب قرار خلية الأزمة المعنية بمتابعة التطورات الصحية بفيروس كورونا.

دولي: أعلنت السلطات الفرنسية اليوم الأحد، وفاة أول طبيب فرنسي بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفقا لمصادر صحفية في العاصمة الفرنسية باريس.

دولي: سجلت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، 80 وفاة جديدة و7 آلاف و123 إصابة بفيروس “كورونا”، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 340 وفاة و26 ألفا و747 مصاباً.

أمني: قال مدير صحة السليمانية “صباح هورامي” في تصريح خاص لوكالة “يقين”، أن “شركة بايونير للصناعات الدوائية توصلت إلى علاج لفيروس كورونا ويصنع حالياً في الشركة”، مبينا أنه “تم الحصول على جميع المواد المطلوبة لصناعة العلاج”.

اقتصادي: رجح عضو اللجنة المالية البرلمانية “حنين قدو” اليوم الأحد، تقييد حركة التعيينات في مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2020، في حال استمر انخفاض أسعار النفط.

أمني: كشف مدير إعلام دائرة صحة محافظة ديالى “فارس العزاوي”، اليوم الأحد (22 آذار 2020)، تفاصيل تخص أول حالة وفاة بفيروس كورونا في المحافظة.

دولي: ما زالت إيطاليا تسجل معدلات وفيات عالية في اليوم الواحد، حيث سجلت اليوم الأحد، 651 وفاة جديدة بفيروس كورونا.

أمني: أفاد مصدر طبي من داخل محافظة نينوى، اليوم الأحد (22 اذار 2020)، بتسجيل أول إصابة بفيروس ’’كورونا’’ في مدينة الموصل.

دولي: أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، مساء اليوم الأحد، وضع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في الحجر الصحي، بعدما تم التأكد من إصابة أحد الأطباء المعالجين لها بفيروس كورونا المستجد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات