الثلاثاء 07 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 24 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 24 آذار

شهد العراق اليوم الثلاثاء 24 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: كشف عضو منظمة الصحة العالمية “عدنان نوار”، اليوم الثلاثاء، عن سبب زيادة ارتفاع عدد الإصابات بفيروس (كورونا) المستجد، كوفيد-19، في العراق.

أمني: أعلنت دائرة صحة الرصافة في العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء، تعلن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، فيما بينت أن العدد التراكمي للإصابات ارتفع إلى 61 حالة في الرصافة.

دولي: توقعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن يشهد العالم ارتفاعا “كبيرا” في الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا (كوفيد 19) الذي أصاب أكثر من 338 ألف شخص حتى الآن.

اقتصادي: كشفت اللجنة المالية النيابية، اليوم الثلاثاء، تفاصيل توصية الاستقطاع من رواتب الموظفين لدعم جهود الحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكدة أن الاستقطاعات ستكون لمدة قصيرة جدا.

أمني: أصدرت خلية الأزمة في محافظة النجف، اليوم الثلاثاء، توضيحا بشأن الإصابات الـ13 الجديدة بفيروس كورونا.

أمني: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق إلى 316 حالة والوفيات إلى 27.

محلي: أعلنت دائرة صحة محافظة نينوى اليوم الثلاثاء، تسجيل سبع حالات مشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد في المحافظة، مبينة أنه تم وضعهم في الحجر الصحي لحين إعلان نتائج الفحوصات المختبرية.

اقتصادي: أعلن البنك المركزي العراقي اليوم الثلاثاء جمع تبرعات بقيمة 44 مليار دينار لمحاربة فيروس كورونا ستستخدم بشكل خاص لشراء أجهزة التنفس الصناعي.

أمني: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، عن وجود تحسن في تطبيق حظر التجوال، وفيما لفتت إلى أن اغلب الإصابات بفيروس كورونا هي في المناطق الشعبية والعشوائيات وأطراف المدن،

دولي: أعلنت السلطات في إيطاليا اليوم الثلاثاء، أنها سجلت وفاة 743 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية في أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 6820.

دولي: أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” اليوم الثلاثاء، 24 مارس 2020، إن 174 جنديا أمريكيا أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، ما يمثل زيادة بـ41 حالة عن يوم أمس.

اقتصادي: أكد الخبير الاقتصادي وسام التميمي، اليوم الثلاثاء، أن العراق سيعاني في الأشهر المقبلة أزمة مالية نتيجة انخفاض أسعار النفط إلى ما دون الـ 25 دولاراً للبرميل، لافتا إلى أن حظر التجوال المفروض جراء كورونا سيتسبب بظهور فوارق طبقية على الحكومة تداركها وضمان توزيع الثروات بشكل عادل على المواطنين.

أمني: أكد القائم بأعمال السفارة العراقية في لبنان “أمين النصراوي” اليوم الثلاثاء، إصابة مواطنين عراقيين بفيروس كورونا المستجد، في لبنان.

سياسي: كشف النائب عن تيار الحكمة جاسم البخاتي اليوم الثلاثاء في تصريح لوكالة يقين عن استمرار الخلافات بين الكتل الشيعية بشأن مرشح رئاسة الحكومة في العراق.

كورونا: أعلنت مديرية صحة محافظة النجف اليوم الثلاثاء تسجيل 13 إصابة بفيروس كورونا المستجد، مؤكدة ارتفاع عدد الأشخاص المحجورين عليهم صحيا في المحافظة إلى 80 لغرض إجراء الفحوصات الطبية عليهم بسبب الاشتباه بإصابتهم.

كورونا: أفاد مصدر خاص في محافظة المثنى جنوبي العراق اليوم الثلاثاء بوفاة أحد الأشخاص كبار السن جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي أول حالة وفاة تسجلها المحافظة بسبب الوباء.

كورونا: أعلنت محافظة النجف اليوم الثلاثاء تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها حالات قادمتان من سوريا، فيما أكد أن اغلب الحالات أصيبت نتيجة عدم الالتزام بإرشادات الوقاية من الفيروس.

عربي ودولي: أعلنت وزارة الصحة الإسبانية، اليوم الثلاثاء تسجيل 514 حالة وفاة بسبب إصابتهم بفايروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 2696 بعد أن كانت 2182 أمس الاثنين”.

أمني: أكد الباحث في الشؤون الأمنية غانم الجبوري أن القواعد التي ستنسحب منها القوات الأمريكية ليست بذات أهمية مقارنة مع قواعد أخرى في العراق، وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعتزم التمركز في القواعد الرئيسية في كل من قاعدة عين الأسد والقيارة وحرير ومطار بغداد وقاعدة البكر الجوية المعروفة بقاعدة سبايكر.

أمني: أكدت أوساط أكاديمية عراقية أن تحركات القوات الأمريكية الأخيرة، ومغادرتها بعض القواعد يهدف لتجميع تلك القوات في قواعد أساسية مع قرب وصول منظومات الدفاع الصاروخية اليها لحمايتها من أي هجمات.

أمني: قال الخبير الأمني والضابط في الجيش العراقي السابق خليل إبراهيم في تصريح لوكالة يقين إن “الولايات المتحدة باتت تعتمد النفس الطويل في حربها ضد الميليشيات”، مشيرا إلى أن واشنطن بدأت تجني ثمار ردات فعلها السابقة من خلال بدء تفكك الحشد الشعبي واقعيا.

عربي ودولي: سجلت إيران 122 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي إلى 1934 وفاة، بحسب إحصاء رسمي من وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الثلاثاء.

كورونا: حذرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق اليوم الثلاثاء من تحول السجون العراقية الى بؤرة لتفشي فيروس كورونا المستجد، فيما أكد أن السجون لم تسجل أية إصابة بالفايروس حتى الآن.

كورونا: أعلنت مديرية صحة محافظة ديالى شرقي العراق اليوم الثلاثاء إخضاع جميع موظفي مستشفى قضاء بلدورز العام والبالغ عددهم 300 موظف للحجر الصحي بعد التأكد من إصابة أحد الموظفين بفيروس كورونا.

كورونا: أعلنت السلطات المحلية في محافظة أربيل في إقليم كردستان العراق سلسلة اجراءات مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا أبرزها منع التجوال سيراً على الأقدام، بجميع شوارع أربيل.

عربي ودولي: أعلنت وزارة الصحة التركية اليوم الثلاثاء تسجيل 7 وفيات جديدة بفيروس “كورونا”، ليرفع الإجمالي إلى 37، كما اعلن تسجيل 293 إصابة جديدة بالفيروس في البلاد.

كورونا: أعلنت السلطات المحلية في محافظة البصرة جنوبي العراق اليوم الثلاثاء تسجيل 11 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد.

أمني: كشف الخبير العسكري الأمريكي ميشيل بريجينت أن تحركات القوات الأمريكية وانسحابها من بعض الواقع يأتي ضمن خطة لإعادة الانتشار في العراق من أجل تأمين القواعد ومنع أي هجمات عليها.

أمني: قالت خلية الإعلام الأمني التابعة لقيادة العمليات العراقية المشتركة اليوم الثلاثاء إن قطعات الجيش في محافظة نينوى تصدت لهجوم شنه عناصر من تنظيم الدولة (داعش) جنوب غرب مدينة الموصل.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظة اربيل، ليرتفع بذلك عدد الإصابات في الإقليم إلى 91 إصابة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات