السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 25 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 25 آذار

شهد العراق اليوم الأربعاء 25 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

كورونا: مع تزايد الإصابات بفيروس كورونا في العراق، وتسجيل نحو 350 إصابة و نحو 30 حالة وفاة، يؤشر الوضع العام في البلاد إلى وجود كارثة صحية نتيجة الإهمال والتقصير الواضحين من قبل وزارة الصحة، وقال نائب محافظ كربلاء علي الميالي في تصريح لوكالة ليقين أن “وزارة الصحة لم تقدم لغاية الآن المستلزمات الطبية والمعدات الوقائية للفرق والمؤسسات الصحية”.

سياسي: بدأ المكلف بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي حوارات مع غالبية الكتل السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة، باستثناء الكتل الشيعية الرافضة لتكليفه، بحسب نائب في تحالف النصر المنتمي إليه الزرفي، فيما كشف مصدر سياسي عن أن الزرفي بدأ حوارات جانبية بشكل فردي مع أعضاء في الكتل السياسية الشيعية الرافضة له، وهناك تطور في هذا المجال”.

كورونا: أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق اليوم الأربعاء، شمول جميع طلبة الخارج بضمنهم الدراسات العليا بالتعليم الإلكتروني عن طريق كوكل كلاس روم وصفحات التواصل الاجتماعي المختلفة.

عربي ودولي: أطلقت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، خطة استجابة إنسانية، بقيمة 2 مليار دولار، لمكافحة انتشار فيروس كورونا بأفقر دول العالم.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الأربعاء تسجيل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في عموم البلاد، كما أعلنت تسجيل حالتي وفاة في محافظتي التأميم وبابل.

عربي ودولي: تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في إسبانيا حصيلة الصين مع تسجيل 3434 حالة، بحسب أرقام نشرتها السلطات الإسبانية اليوم الأربعاء، وفي يوم واحد، توفي 738 شخصا في إسبانيا مقابل 514 وفاة بين يومي الاثنين والثلاثاء. وتلي إسبانيا بذلك إيطاليا التي تسجل العدد الأكبر من الوفيات في العالم جراء الفيروس.

كورونا: حذرت مديرية صحة القادسية اليوم الأربعاء من انتشار فيروس كورونا بشكل أوسع في المحافظة، ودعت إلى الالتزام بإجراءات الوقاية وعدم الخروج من المنازل إلا في حالات الضرورة.

كورونا: أعلنت  مديرية الصحة في محافظة النجف جنوبي العراق اليوم الأربعاء تسجيل أربع حالات إصابات بفاروس كورونا المستجد.

كورونا: أعلنت خلية الأزمة في محافظة البصرة اليوم الأربعاء، شمول محالات بيع المواد الغذائية بقرار الحظر على التجوال ولكن بشكل جزئي بسبب تجمع المواطنين بالقرب منها.

كورونا: أعلن مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ جاسب الحجامي اليوم الأربعاء عدم تسجيل الدائرة أي حالة إصابة بفيروس كورونا لليوم الثالث على التوالي، وأعلن البدء بتفعيل فحوصات الكشف عن فيروس كورونا في دائرة صحة الكرخ بعد افتتاح المختبر الخاص بذلك عقب إكمال كافة الاجراءات و التجهيزات بكافة المواد الطبية و المختبرية اللازمة لاجراء الفحوصات.

سياسي: على الرغم من انتشار فيروس كورونا في العراق، والذي تسبب بتراجع أعداد المتظاهرين في ساحات الاعتصام في بغداد وتسع محافظات وسط وجنوب البلاد، إلا أن أعدادا من المعتصمين لا يزالون يرابطون في ساحات الاعتصام ومن بينها ساحة التحرير في بغداد، ويؤكد متظاهرون في ساحة التحرير عزمهم مواصلة الاعتصام، وشددوا على ان النظام الحاكم في العراق أكثر شرا من فيروس كورونا.

كورونا: أعلنت محافظة البصرة اليوم الأربعاء تسجيل سبع إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، مؤكدة ارتفاع عدد الحالات المصابة بالفيروس في عموم المحافظة إلى 29 حالة.

عربي ودولي: أعلنت وزارة الصحة الإیرانیة الیوم الأربعاء تسجیل 143 حالة وفاة بفیروس كورونا المستجد – كوفید 19 بالإضافة إلى 2206 إصابات مؤكدة جدیدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كورونا: أعلنت خلية الأزمة في محافظة التأميم، شمالي العراق، إغلاق ناحية تازة ومنع الدخول إلى المحافظة بعد تسجيل حالة مصابة بفيروس كورونا توفيت فيما بعد

كورونا: أعلنت خلية الأزمة الوزارية اليوم الاربعاء، استثناء فئات جديدة من قرار حظر التجوال المفروض في عموم العراق وهم البنك المركزي، وشركات الدفع الالكتروني وبوابات الصرفات الالية وموظفي المصارف الاهلية والمصارف الحكومية، من أجل تسهيل عملية صرف رواتب الموظفين الموطنة رواتبهم في المصارف الاهلية والحكومية والقضاة اعضاء الادعاء العام المدراء العامون والمحققون القضائيون، بالإضافة الى الشركة العامة للمعارض لاكمال اجازات استيراد الادوية”.

كورونا: أعلنت السلطات الطبية في العراق، تسجيل إصابتين جديدة بفيروس كورونا في المثنى، وحالتي وفاة في كركوك وبابل ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 29 حالة.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع التشيكية اليوم الأربعاء سحب قواتها العسكرية العاملة في العراق بشكل مؤقت، نتيجة التهديدات الأمنية وانتشار فيروس كورونا.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق اليوم الاربعاء (25 آذار 2020)، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، في محافظة أربيل.

أمني: قتل عنصر في الشرطة العراقية وأصيب اثنان آخران بجروح، جراء هجوم مسلح استهدف حاجزا أمنيا عند مدخل إحدى محطات الطاقة الكهربائية شمالي بغداد.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء تسجيل ست إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظة السليمانية.

عربي ودولي: أعلنت وزارة الصحة التركية تسجيل 343 حال إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وسبع حالات وفاة. وأكد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد إلى 44، بعد تسجيل 7 حالات جديدة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات