الإثنين 30 مارس 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 26 آذار

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 26 آذار

شهد العراق اليوم الخميس 26 آذار/ مارس 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: أكدت أوساط برلمانية اليوم الخميس أن السجون العراقية مليئة بالأبرياء، كاشفة عن أن التخصيصات المالية الضخمة المخصصة للسجون هي السبب في بقاء الأعداد الكبيرة من الأبرياء في المعتقلات.

أمني: قالت العمليات المشتركة العراقية إن “رئيس حكومة تصريف الأعمال أصدر اليوم الخميس توجيهات للقبض على منفذي الهجمات الصاروخية على المنطقة الخضراء”، ويبدو أن دور القيادة العامة للقوات المسلحة في العراق يقتصر على إصدار التوجيهات الغير قابلة للتنفيذ، فعلى الرغم من تلك التوجيهات إلا أنه لم يتم القبض على أي من مطلقي الصواريخ.

سياسي: أصدر ائتلاف دولة القانون في العراق اليوم الخميس، موقفا من المكلف بتشكيل الحكومة أشار فيه إلى رفض المكلف عدنان الزرفي وعدم تأييده.

أمني: أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس فرض عقوبات على 15 مؤسسة و5 أفراد مرتبطين بـالحرس الثوري الإيراني البعض منها مقرها في العراق.

كورونا: أعلنت محافظة كربلاء اليوم الخميس إلغاء زيارة النصف من شعبان التي تشهد توافد آلاف الشيعة لأداء طقوس دينية في المحافظة.

كورونا: أعلنت السلطات المحلية في محافظة صلاح الدين اليوم الخميس، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لسيدة مسنة تبلغ من العمر 70 عاما

كورونا: أصدرت مديرية صحة بغداد الرصافة اليوم الخميس، توضيحا بشأن الإصابات بفيروس كورونا والتوزيع الجغرافي للحالات بشكل عام، مؤكدة أن مدينة الصدر تتصدر حالات الإصابة ضمن قاطعها

سياسي: أكدت اللجنة المنظمة لتظاهرات ثورة تشرين العراقية اليوم الخميس استمرار التظاهرات العراقية وعدم توقفها، على الرغم من تراجع وتيرتها وتوقف المسيرات والتجمعات الحاشدة بسبب انتشار فيروس كورونا،

أمني: ضمن مخطط الولايات المتحدة الأمريكية الخاصة بإعادة نشر قواتها في العراق، سلم التحالف الدولي اليوم الخميس، قاعدة القيارة العسكرية جنوبي مدينة الموصل إلى القوات العراقية.

سياسي: مددت الولايات المتحدة فترة الاستثناء الممنوحة للعراق من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع إيران لمدة ثلاثين يوما والسماح لحكومة بغداد خلال تلك الفترة باستيراد الطاقة

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “صباح العكيلي”، أن الكتل الشيعية لم تتوصل لغاية الآن إلى اتفاق بشأن تأييد عدنان الزرفي أو أنها لم تتفق على بديل له لغاية الآن رغم استمرار اجتماعاتها اليومية التي لم ينتج عن أي اتفاق معلن”.

أمني: أعلنت وزارة صحة إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظة أربيل.

أمني: أعلنت خلية الأزمة في محافظة ميسان، اليوم الخميس (26 آذار 2020)، تمديد حظر التجوال لمدة أسبوع في المحافظة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

اقتصادي: قال المتحدث باسم وزارة التجارة “جاسم حنون”، أنه “في كل بلدان العالم تعمل الدول على توفير مخزون غذائي يكفيها لفترة طويلة من الزمن إلا في العراق”.

أمني: أعلنت دائرة صحة النجف، اليوم الخميس، تسجيلها خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد من بين 50 حالة مشتبه بها جرى فحصها اليوم، فيما شددت على الأهالي الالتزام بتعليمات حظر التجول الوقائي.

أمني: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، تسجيل 36 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق، فيما أشارت إلى تسجيل 7 حالات وفاة جديدة.

دولي: ارتفعت حصيلة وفيات فيروس كورونا في إيران، اليوم الخميس، إلى أكثر من 2200 بعد تسجيل 157 حالة وفاة جديدة خلالي الـ24 ساعة الماضية.

أمني: أفادت مصادر صحفية، فجر اليوم الخميس، بسقوط صاروخي كاتيوشا قرب السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية بغداد.

سياسي: كشف الخبير القانوني “علي التميمي”، اليوم الخميس، أن رئيس الجمهورية برهم صالح لا يستطيع سحب التكليف عن عدنان الزرفي إلا بعد انتهاء مدة التكليف 30 يوما”.

محلي: أعلن محافظ كربلاء “نصيف الخطابي”، اليوم الخميس (26 آذار 2020)، حالة الإنذار القصوى في المحافظة.

دولي: وصلت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 1031 حالة، فيما بلغ عدد الذين ثبتت مختبرياً إصابتهم بالوباء في البلاد 68 ألفا و572 شخصا.

أمني: أعلنت دائرة صحة محافظة واسط، اليوم الخميس، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد لامرأة وابنها شمال المحافظة.

أمني: دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الخميس، خلية الأزمة الصحية الحكومية لاتخاذ حزمة من الإجراءات في مقدمتها توفير الدعم الغذائي والمالي للكسبة وذوي الدخل المحدود والمتعففين

أمني: أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الخميس (26 آذار 2020)، ارتفاع إصابات عراقيي الخارج بفيروس كورونا إلى 19 حالة بعد إصابة واحد منهم في كندا.

محلي: قال مدير صحة ذي قار “عبد الحسين الجابري” اليوم الخميس، إن “المحافظة سجلت يوم أمس الأربعاء إصابة بالفيروس لمنتسب أمني يسكن في قضاء الرفاعي أصيب في العاصمة بغداد بحكم عمله هناك وعاد للمحافظة بإجازة مرضية”.

أمني: سلمت قوات التحالف الدولي، اليوم الخميس، قاعدة القيّارة الجوية، جنوبي الموصل بمحافظة نينوى، إلى القوات العراقية.

سياسي: تعهد رئيس الوزراء العراقي المكلف “عدنان الزرفي” اليوم الخميس، بإبعاد بلاده عن الصراعات الإقليمية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات