شهد العراق اليوم الجمعة 3 أبريل/ نيسان 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

دولي: أعلنت جامعة “جونز هوبكنز”، الأمريكية، اليوم الجمعة، أن عدد وفيات فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة قد تجاوز عتبة الـ 6 آلاف.

 أمني: اعتبرت بعثة منظمة الصحة العالمية في العراق أن الفترة الحالية تمثل “عنق الزجاجة”، و “الأخطر” (بعبارة إما نكون او لا نكون) بمواجهة وباء كورونا.

سياسي: يتحدث الخبير القانوني “علي التميمي” لـ ”وكالة يقين” قائلاً، إنّ المرسوم عندما يصدر لأسباب حاله حال القانون ويصدره رئيس الجمهورية وفق المادة 73 من الدستور ووفق القانون 78 لسنة 1978 ولا يمكن الرجوع عنه وفق المواد من 2 إلى 8 من هذا القانون.

أمني: أعلنت دائرة صحة الانبار عن تسجيل حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد لطبيب مقيم اقدم كسور يعمل في مستشفى الفلوجة التعليمي من اهالي بغداد.

أمني: قال الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، أن وزراء خارجية الحلف اتفقوا على توسيع المهام في العراق، عبر وضع تدريب ضباط الصف وخبراء الألغام وقوى الامن.

سياسي: أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، “تنبيهاً صحياً” لمواطنيها في العراق على خلفية الاوضاع بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا، فيما حددت لرعاياها طرق مغادرة البلاد.

 أمني: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الجمعة، تسجيل 48 اصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في عموم العراق.

سياسي: حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، من أن “الأسوأ لم يأت بعد” في الدول التي تشهد نزاعات، داعيا إلى وقف لإطلاق النار في مختلف أنحاء العالم للمساعدة على وقف انتشار كوفيد-19.

محلي: دعا مواطنون من سكنة قضاء السلمان في المثنى اليوم الجمعة، خلية الأزمة في المحافظة إلى الإيعاز لمديرية الكهرباء بزيادة ساعات تجهيز القضاء بالطاقة الكهربائية والذي يعتمد على المولدات الحكومية.

أمني: هاجمت قوات مكافحة الشغب ساحة اعتصام الحبوبي في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، واطلقت الرصاص الحي والقنابل المسلة للدموع ما أدى إلى إصابة 5 من المعتصمين في الساحة.

 أمني: أغلقت القوات الأمنية الطرق بالحواجز الكونكريتية في منطقتي الشعب والعامرية في العاصمة بغداد.

أمني: أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى، اليوم الجمعة، عن تسجيل اصابة مؤكدة بفيروس كورونا لمنتسب في القوات الأمنية من محافظة البصرة.

أمني: قُتل أحد المتظاهرين في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية بعد ان فتحت قوات مكافحة الشغب النار على المتظاهرين في الساحة الذي حاولوا منع سيطرة القوات على ساحة الاعتصام.