شهد العراق اليوم الاثنين 6 نيسان/ أبريل 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: توقع عضو منظمة الصحة العالمية في العراق “عدنان نوار”، اليوم الاثنين، انحسار أعداد الإصابات بفيروس كورونا في العراق، بعد ارتفاع درجات الحرارة.

أمني: حذر مكتب حقوق الإنسان في ديالى، اليوم الاثنين، من عدم التزام الأحياء الشعبية في المحافظة بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، من بينها حظر التجوال.

أمني: طالبت خلية الأزمة النيابية، اليوم الاثنين، وزارة المالية بصرف سلفة طارئة للمحافظات الأكثر تضررا من فيروس كورونا.

أمني: أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الاثنين، عن تسجيل ثلاث وفيات و70 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليتخطى العراق بذلك حاجز الألف إصابة بالمجمل.

محلي: أفاد مصدر طبي، اليوم الإثنين، بإصابة طبيبة في محافظة البصرة بـفيروس كورونا، نتيجة ملامستها للمصابين به.

دولي: سجلت الولايات المتحدة اليوم الاثنين، 1151 وفاة جديدة بفيروس كورونا لترتفع الحصيلة إلى 9 آلاف و654.

محلي: أعلن وزير الصحة رئيس خلية الأزمة “جعفر علاوي”، اليوم الاثنين، تخويل الوزراء باستئناف دوام الموظفين بنسبة 25%، فيما أشار إلى وجود توجه بتمديد حظر التجوال.

أمني: كشف “هاژین عثمان” رئیس نقابة الأطباء في محافظة السليمانية، اليوم الاثنين، عن إصابة 11 طبيباً وكادراً صحياً في المحافظة بوباء كورونا منذ تفشي الفيروس.

سياسي: حدد عضو مجلس النواب “أحمد الحمداني”، اليوم الاثنين (6 نيسان 2020)، موعد كشف الكابينة الوزارية لحكومة رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، المرتقبة.

محلي: قررت وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين، تمديد حظر التجول الشامل.

أمني: أعلن مدير عام صحة الرصافة “عبد الغني سعدون الساعدي”، عن شفاء 12 حالة جديدة من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الحالات التي اكتسبت الشفاء إلى 39 حالة.

أمني: أصدرت اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا في محافظة السليمانية، اليوم الاثنين، بياناً لجميع دوائرها تضمن عددا من التعليمات والإجراءات الجديدة الخاصة بكيفية مواجهة فيروس كورونا.

أمني: كشف مصدر أمني في البصرة، اليوم الاثنين، تفاصيل الهجوم الصاروخي الذي استهداف شركة هالبرتون النفطية الأميركية، العاملة في قضاء الزبير، غربي المحافظة.

دولي: أعلنت وزارة الصحة الفرنسية عن تسجيل مئات الوفيات الجديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير مع ارتفاع عدد الإصابات إلى أكثر من 98 ألف حالة.

أمني: اقتحمت مجموعة مسلحة اليوم الاثنين، مقرا لإحدى شركات إنتاج بيض المائدة في محافظة بابل وقامت باحتجاز الإنتاج.

أمني: أعلن مجلس القضاء الأعلى اليوم الاثنين، الافراج عن أكثر من 470 موقوفاً واطلاق سراح 1360 آخرين للحد من انتشار كورونا.

سياسي: كشفت مصادر سياسية عراقية اليوم الاثنين عن حراك للقوى الشيعية القريبة من إيران للإطاحة بالمكلف بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي وتقديم مدير جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي بدلا عنه.

كورونا: أعلنت مديرية الصحة في محافظة البصرة اليوم الاثنين تسجيل حالتي وفاة جديدتين بسبب فايروس كورونا المستجد، وتسع حالات إصابة.

عربي ودولي: أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الاثنين، تسجيل 2274 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، و136 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأضافت الوزارة في بيانها، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 60500، والوفيات إلى 3739، وأن 4083 مصابا بالفيروس في حالة صحية حرجة.

أمني: أصدرت خلية الإعلام الأمني بيانا بشأن القصف الصاروخي الذي استهدف شركة نفط أمريكية في محافظة البصرة، قالت فيه إن “القوات الأمنية في محافظة البصرة تلاحق عناصر خارجة عن القانون، أقدمت على إطلاق ثلاثة صواريخ نوع كاتيوشا سقطت بالقرب من موقع شركة هالبرتون النفطية في منطقة البرجسية”، وبينت أنه تم العثور على منصة إطلاق الصواريخ في طريق الزبير – الشعيبة وبداخلها 11 صاروخاً لم تطلق وقد جرى ابطالها وتفكيكها، ولم تسجل اي خسائر تذكر.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق اليوم الإثنين تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظة أربيل، لتكون الحصيلة الأعلى من نوعها في المحافظة خلال يوم واحد.

كورونا: حذرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) اليوم الاثنين من تداعيات كارثية من الجانب الصحي، لعدم الإبلاغ عن الحالات المصابة بفيروس كورنا، مؤكدة أن هناك نقصا كبيرا في عمليات الإبلاغ عن الإصابات بالفيروس في العراق.

كورونا: أعلنت مديرية الصحة في محافظة النجف اليوم الإثنين تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا، في المحافظة.

كورونا: أكدت مديرية صحة ذي قار اليوم الاثنين مواصلة الإجراءات المتخذة لفحص الوافدين إلى مدينة الناصرية للحد من تفشي فيروس كورونا في المحافظة.

سياسي: دعا خبراء القانون في العراق إلى ضرورة إجراء تعديلات دستورية وتوضيحات لفقرات الدستور لتجنب الخلافات التي تحدث بشأن تكليف مرشح رئاسة الحكومة والتي تكررت لأكثر من مرة.

أمني: أكد عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب كريم المحمداوي اليوم الاثنين أن تحركات القوات الأمريكية في العراق تهدف لتنفيذ ضربات عسكرية داخل العراق في المرحلة المقبلة

كورونا: أعلنت السلطات المحلية في محافظة البصرة تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا (كوفيد 19) في قضاء الزبير غرببي المحافظة.

سياسي: قال عضو مجلس النواب عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني مثنى أمين في تصريح لمراسل وكالة يقين إن “الزرفي قدم برنامجه الحكومي إلى البرلمان وتضمن البرنامج العديد من الفقرات والبنود التي ستعمل عليها حكومته خلال الفترة المقبلة، لكنه أكد أن تلك العبارات المذكورة في تلك الفقرات هي عبارات مطاطة تحتاج الى التوضيح والتفاوض المباشر.

أمني: فاد مصدر أمني من محافظة البصرة، اليوم الاثنين باستهداف شركة هالبرتون أمريكية تعمل في حقول النفط غربي المحافظة بخمسة صواريخ كاتيوشا

سياسي: اتهم عضو مجلس النواب يوسف الكلابي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لعراق عادل عبد المهدي بالفساد المالي، كما وجه تهم الفساد لوزيري المالية والكهرباء الحاليين.