شهد العراق اليوم الأربعاء 8 نيسان/ أبريل 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء (8 نيسان 2020) تلقيها مذكرة من الولايات المتحدة الأميركية، لأجل إقامة حوار بين الجانبين على مستوى رفيع.

عربي ودولي: ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، إلى نحو 13 ألفا، إثر تسجيل قرابة 2000 وفاة جديدة، وشهدت بريطانيا 938 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، في حصيلة يومية هي الأكبر من نوعها بالبلاد، وقالت وزارة الصحة البريطانية، في بيان اليوم الأربعاء، إن الحصيلة الإجمالية للوفيات بلغت بذلك 7 آلاف و97 حالة.

سياسي: جددت اللجنة المنظمة لمظاهرات ثورة تشرين موقفها الرافض للعملية السياسية الحالية، وتاكيدها على مواصلة الاحتجاجات ضد الطبقة الحاكمة، وفيما أكدت رفضها لجميع المرشحين الذين تقدمهم الكتل السياسية، كشفت عن محاولات لبعض الجهات للحديث باسم الثوار والمنتفضين بقصد اختطاف الثورة.

كورونا: أعلنت مديرية الصحة في محافظة ذي قار اليوم الأربعاء تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المحافظة.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الأربعاء، الموقف الوبائي اليومي للإصابات المسجلة لفايروس كورونا المستجد، وسجلت الوزارة 80 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وأربع حالات وفاة في عموم البلاد، وبينت الوزارة أن مجموع الإصابات في عموم البلاد بلغت 1202 والوفيات 69 حالة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 452 حالة.

كورونا: أعلنت مديرية صحة نينوى اليوم الأربعاء تماثل المصابة الأخيرة بفيروس كورونا في المحافظة بشكل كامل، مؤكدة أن المحافظة خالية حاليا من أي إصابة بالفيروس المستجد.

أصدرت خلية الأزمة في محافظة صلاح الدين، اليوم الأربعاء، سلسلة قرارات صارمة جديدة كإجراءات احترازية ووقائية من فيروس كورونا وتمدد الحظر لغاية الـ 18 من نيسان.

أمني: طالب المجلس العربي في كركوك، اليوم الأربعاء، رئيسي الجمهورية برهم صالح، وحكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، بالكشف عن مصير  المعتقلين العرب في سجون إقليم كردستان، وإطلاق سراحهم ضمن مبادرة العفو عن المعتقلين.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في اقليم كردستان العراق اليوم الاربعاء تسجيل ست حالات أصابة جديدة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن هؤلاء المصابين جميعهم يمثلون أفراد أسرة واحدة.

سياسي : رحب رئیس إقلیم کردستان العراق نيجيرڤان البارزاني، اليوم الاربعاء، بترشيح رئيس جهاز المخابرات العراقي مصطفى الكاظمي لرئاسة الحكومة المقبلة.

كورونا: أعلنت شرطة محافظة النجف اليوم الأربعاء اعتذارها عن استقبال أي زائر بمناسبة زيارة النصف من شعبان بسبب فيروس كورونا.

عربي ودولي: أعلنت السلطات الصحية في إسبانيا، اليوم الأربعاء تسجيل 757 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وإضافة 6180 إصابة أخرى.

كورونا: أعلنت مديرية الصحة في محافظة البصرة اليوم الأربعاء تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا ووفاة مصابين اثنين وشفاء خمس حالات.

سياسي: أعلن تحالف القوى العراقية، اليوم الأربعاء، دعم ترشيح رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي لتشكيل حكومة جديدة، بديلاً عن المكلف الحالي عدنان الزرفي.

أمني: كشف المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في العراق اليوم الأربعاء، عن عمليات تصفية جسدية يتعرض لها المعتقلون في السجون والمعتقلات الحكومية، محملة الحكومة العراقية وأجهزتها المختلفة والميليشيات المدعومة من إيران المسؤولية الكامل عن ذلك.

كورونا: أعلنت مديرية الصحة في محافظة الأنبار اليوم الأربعاء تشديد الأجراءات في الأسواق والمحلات التجارية كإجراء احترزاي للوقاية من فيروس كورونا.

كورونا: أعلنت رئاسة الوزراء العراقية اليوم الأربعاء (8 نيسان 2020)، إعفاء مستأجري العقارات التجارية والصناعية من بدلات الايجار خلال الفترة الحالية والتي تشهد فرض حظر على التجوال للحد من تفشي فيروس كورونا.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد عنصرين من منظمة “بي كا كا” حزب العمال الكردستاني بغارة جوية على معاقل المنظمة شمالي العراق.

كورونا: أعلنت مديرية صحة النجف اليوم الأربعاء تسجيل 24 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد في المحافظة، ياتي ذلك بعد أن يوم من تسجيل 44 إصابة بفيروس كورونا في النجف.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظة أربيل.

كورونا: كشفت أوساط طبية عراقية اليوم الأربعاء عن ضعف كبير في الإجراءات الحكومية في دعم الكوادر الطبية، مؤكدة أن القيادات العليا في الدولة منشغلة بالخلافات السياسية وأهملت جهود مكافحة فيروس كورونا في البلاد.

سياسي: أكدت مصادر عراقية أن الفساد المستشري في مؤسسات الدولة منذ العام 2003 ولغاية اليوم، جعل المراكز الصحية والمستشفيات في العراق سيئة للغاية وعاجزة عن مواجهة فيروس كورونا.

سياسي: أكدت كتلة صادقون التابعة لميليشيا عصائب أهل الحق اليوم الأربعاء رفضها المطلق لتمرير عدنان الزرفي رئيسا للوزراء، وفيما شددت على تمسك القوى الشيعية بالمنصب، عدت تكليف رئيس الجمهورية للزرفي مخالفا للدستور.

أمني: أفادت مصادر أمنية عراقية بمقتل 6 عناصر من القوات الأمنية، 3 من الشرطة الاتحادية و 3 من قوات البيشمركة الكردية، بهجومين منفصلين في كركوك والسليمانية.

كورونا: كشف مصدر حكومي عن اصدار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية عن صدور قرار يقضي بتمديد حظر التجوال في العراق لغاية 18 من نيسان الجاري.