سرقة العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 6 أيار 2020

شهد العراق اليوم الأربعاء 6 أيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

سياسي: هاجم وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال فؤاد الحسين الأحزاب الشيعية وأكد أنها مستحوذة على اموال العراق ووزارة المالية منذ العام 2003، محملا إياها مسؤولية تراكم المشاكل في العراق والتي أدت إلى إنطلاق التظاهرات الشعبية في البلاد.

 

سياسي: تستمر خلافات الكتل السياسية خلال اللحظات الأخيرة التي سبقت عقد جلسة التصويت على منح الثقة لحكومة مصطفى الكاظمي، فيما أكدت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان العراقي انهم يشددون على المطالبة بوزارتي المالية والاعمار في حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي.

 

عربي ودولي: أعلنت وزارة الصحة التركية، مساء اليوم الأربعاء، تسجيل 64 حالة وفاة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد، خلال الساعات الـ24 الأخيرة، لترتفع الحصيلة إلى 3584.

 

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، تسجيل 49 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، وأكد البيان أن مجموع الإصابات بلغت 3480 إصابة، والوفيات بقيت عند 102 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء 1602.

 

أمني: تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر قيام عناصر الميليشيات وهم يحتجزون العشرات من سكان احدى المدن السنية،  كعقوبة جماعية على الأهالي عقب تعرض القوات الأمنية لهجوم مسلح.

 

عربي ودولي: أعلنت الحكومة الإيرانية، الأربعاء، ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 6 آلاف و418 في عموم البلاد، إثر تسجيل 78 وفاة خلال 24 ساعة.

 

سياسي: كشف مصادر برلمانية عن رفض بعض الكتل السياسية المشاركة في جلسة منح الثقة للحكومة العراقية، مرجحة تأجيل انعقادها ليوم غد الخميس.

 

 

اقتصاد: كشف عضو مجلس النواب الحالي والوزير السابق عبد الحسين عبطان عن كارثة ستحل برواتب موظفي الدولة في العراق بسبب تراجع أسعار النفط واعتماد البلاد في موازنته على ايرادات النفط.

 

سياسي: أكدت أوساط سياسية وبرلمانية اليوم الأربعاء استمرار الخلافات بين الكتل بشأن مرشحي بعض الوزارات، متوقعة تأجيل جلسة منح الثقة إلى يوم غد الخميس.

 

اقتصاد: نفت وزارة المالية العراقية الأربعاء استقطاع أي مبالغ من رواتب المتقاعدين، معلنة البدء بتوزيعها اعتبارا من يوم غد الخميس.

 

كورونا: أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم الأربعاء عودة 70 مواطنا عراقيا من تركيا كانوا عالقين بسبب إجراءات الحظر، بعد انتشار فيروس كورونا.

 

كورونا: أعلنت مديرية الصحة في محافظة البصرة اليوم الأربعاء تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حالات الإصابة في المحافظة إلى 520 حالة، وفي المثنى، أفاد مصدر طبي اليوم الأربعاء (06 ايار 2020) بتسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا.

 

أمني: أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، فقدان 2450 ميغاوات من الكهرباء خلال 6 أيام، بسبب هجمات بعبوات ناسفة استهدفت خطوط نقل الطاقة شمالي وشرقي البلاد.

 

اقتصاد: قالت وكالة رويترز اليوم الأربعاء، إن العراق يواجه صعوبات في تطبيق اتفاق أوبك الخاص بخفض الانتاج النفطي.

 

أمني: أكد الخبير الأمني أحمد الشريفي أن الواقع السياسي في البلاد بعد العام الفين وثلاثة أدى إلى صنع التطرف وحالة الانفلات والفوضى. وفيما شددوا على عدم وجود رغبة حقيقية ولا نوايا لدى السياسيين في ايجاد جيش قوي للعراق، أوضحوا أن جميع الاحزاب تميل إلى الميليشيات كبديل عن الجيش.

 

سياسي: أعلنت هيئة النزاهة الحكومية ضبط مخالفات في عقد شراء سيارات مكافحة الحرائق النفطية المجهزة لشركة نفط ميسان، مبينة أن قيمة العقد تقارب 2 مليون يورو.

 

سياسي: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الأربعاء افتتاح منفذين حدوديين جديدين مع إيران في محافظتي ديالى وواسط قريبا.

 

سياسي: عقد وفد من حكومة اقليم كردستان الذي يزور بغداد مباحثات مع الحكومة الاتحادية لحل الخلافات والقضايا العالقة بين الجانبين.

 

كورونا: أعلنت خلية الازمة في محافظة واسط اليوم الأربعاء تعليق العمل بنظام سير المركبات الزوجي والفردي.

 

اقتصاد: سجلت اسعار النفط اليوم الأربعاء ارتفاعا في آسيا متأثرة بقرارات تخفيف إجراءات العزل التي اتخذتها الاقتصادات الكبرى في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

أمني: استهدف قصف بصواريخ الكاتيوشا  اليوم الأربعاء محيط مطار بغداد الدولي دون تسجيل خسائر، بحسب السلطات العراقية.

 

سياسي: أكدت مصادر سياسية اليوم الأربعاء استمرار الخلافات بين الكتل السياسية بشأن بعض المرشحين للوزارات في حكومة مصطفى الكاظمي، فيما كشفت وثيقة مسربة عن تغييرات في مرشحي الكابينة الوزارية قبيل ساعات من جلسة البرلمان العراقي المخصصة لمنح الثقة للحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق