استهداف الناشطينالانتخابات المبكرةالتعليم الالكترونيموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها ليوم الخميس 7 أيار 2020

شهد العراق اليوم الخميس 7 أيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

محلي: نفت وزارة التعليم العالي، اليوم الخميس، الغاء التعليم الالكتروني والعودة  للدارسة الاعتيادية.

أمني: استهدف تفجير بعبوة ناسفة اليوم الخميس خطوط نقل الطاقة الكهربائية غرب مدينة كركوك مركز محافظة التأميم، وفي وقت سابق، انفجرت عبوة ناسفة استهدفت موظفين للكهرباء اثناء التحاقهم بعملهم صباح اليوم قرب قرية غزيل جنوب الموصل ما اسفر عن اصابة سائق بجروح.

 

كورونا: تراجعت محافظة نينوى عن قرار سابق أصدرته بخصوص رفع الحظر الشامل يومي الجمعة والسبت وتقليص ساعات الحظر اليومية، وأصدرت خلية الأزمة في محافظة نينوى اليوم الخميس، قرارا بإعادة العمل بحظر التجوال الشامل يومي الجمعة والسبت وإعادة مدة الحظر من الساعة السابعة مساء ولغاية الساعة السادسة صباحا”.

 

سياسي: شكك باحثون في الشأن العراقي بقدرة الحكومة الجديدة على مواجهة التحديات التي تواجه العراق، أو تطبيق الحد الأدنى من البرنامج الحكومي، مؤكدين أن الحلول التي تواجه العراق لا تمتلكها حكومة الكاظمي، لاسيما في الأمور الخاصة بحصر  السلاح بيد الدولة.

 

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الخميس تسجيل 63 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، لترتفع حالات الإصابة التراكمية بالفيروس إلى 2543 إصابة.

 

عربي ودولي: سجلت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس، ألفين و483 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 74 ألفا و817، وتعتبر الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا من تفشي الفيروس حول العالم.

 

كورونا: أعلنت مديرية صحة الكرخ في العاصمة بغداد اليوم الخميس تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

 

سياسي: دعت السفارة التركية في العراق اليوم الخميس رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي إلى تلبية ما وصفها بـ “الدعوات المشروعة” للتركمان حول تمثيلهم في الحكومة.

 

كورونا: أعلنت وزارة الخارجية العراقية ، اليوم الخميس ، عن تسيير رحلتين جويتين لاجلاء مواطنين عراقيين عالقين في كل من الولايات المتحدة وقطر، كما أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الخميس، تسيير رحلات استثنائية، لإعادة العراقيين العالقين في المملكة الأردنية ولبنان وأوكرانيا.

 

سياسي: علق السفير الإيراني في بغداد “ايرج مسجدي” اليوم الخميس، على نيل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لثقة مجلس النواب وتمرير الحكومة.

 

سياسي: رحبت الأمم المتحدة في العراق، اليوم الخميس، بمنح الثقة لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، فيما حثته على استكمال تشكيل الكابينة الوزارية للتصدي سريعاً للتحديات المتزايدة.

 

محلي: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الخميس، استئناف الحركة التجارية في منفذ زرباطية الحدودي جزئيا ولمدة يومين في الأسبوع.

 

سياسي: رحّب وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” اليوم الخميس، بتشكيل حكومة جديدة في العراق برئاسة مصطفى الكاظمي، ومدّد مهلة الإعفاء الممنوح لبغداد من العقوبات المفروضة على طهران والذي يتيح لها الاستمرار في استيراد الغاز والكهرباء من إيران.

 

سياسي: في برنامج حكومته وعد رئيس الوزراء المكلف “مصطفى الكاظمي” بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة بعد إكمال قانون الانتخابات، وتفعيل عمل مفوضية الانتخابات، بالتعاون مع الأمم المتحدة، فيما يشك بعض الناشطين بقبول بعض القوى السياسية بكلام الكاظمي، أو إعاقته على اقل تقدير.

 

اقتصادي: رجحت عضو اللجنة المالية في مجلس النواب “محاسن حمدان”، اليوم الخميس (07 أيار 2020)، أن موازنة 2020 قد تصل إلى مجلس النواب، بعد شهر واحد من تشكيل الحكومة الجديدة.

 

كورونا: أعلنت دائرة صحة محافظة البصرة، اليوم الخميس (07 أيار 2020)، تسجيل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المحافظة.

 

دولي: أبلغ مسؤولو الصحة الروس عن 11231 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في حصيلة يومية قياسية رفعت إجمالي الإصابات في البلاد إلى أكثر من 177 ألف حالة.

 

كورونا: أعلنت دائرة صحة محافظة النجف، اليوم الخميس (07 أيار 2020)، عدم تسجيل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لليوم الثاني على التوالي.

 

سياسي: وافق مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس (07 أيار 2020)، رسمياً على المنهاج الحكومي لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وحكومته.

 

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان، اليوم الخميس (07 أيار 2020)، شفاء 6 مصابين بفيروس كورونا في محافظة أربيل.

 

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “مختار الموسوي”، اليوم الخميس (07 أيار 2020)، انه ليس هناك وقتاً محدداً لإكمال ما تبقى من الكابينة الحكومية لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.

 

اقتصادي: واصلت أسعار النفط انخفاضها اليوم الخميس مع معاناة القطاع من تنامي تخمة معروض الخام عالميا والانخفاض الحاد في الطلب بسبب أزمة فيروس كورونا مع استمرار قتامة التوقعات على الرغم من بيانات تُظهر ارتفاعا في واردات الصين من الخام في أبريل نيسان.

 

محلي: تظاهر العشرات من المواطنين في محافظة السليمانية، اليوم الخميس (07 أيار 2020)، احتجاجاً على تأخر صرف رواتب الموظفين وانعدام الخدمات.

 

أمني: أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، النائب “عبد الخالق العزاوي”، اليوم الخميس (07 أيار 2020)، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أصدر توجيهاً للقوات الأمنية لملاحقة خلايا تنظيم الدولة “داعش”.

 

محلي: قرر محافظ نينوى “نجم الجبوري”، اليوم الخميس (07 ايار 2020)، رفع حظر التجوال لجميع أيام الأسبوع وتمديد حظر التجوال الجزئي إلى العاشرة مساءً.

 

كورونا: حذرت دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة العراقية من خطر داهم يسمح بزيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا وربما لمعدلات غير مسبوق لا علاقة له بخروق الحظر الجزئي فيما أوضحت أسباباً “إيجابية” زادت عدد ما يسجل من إصابات خلال الآونة الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق