الانتخابات المبكرةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 9 أيار

شهد العراق اليوم السبت 9 أيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

كورونا: أعلنت دائرة صحة محافظة الأنبار اليوم السبت، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في المحافظة، مشيرة إلى أن الإصابتين كانتا قادمتين من خارج العراق.

أمني: اعتبر عضو الاتحاد الوطني الكردستاني “محمود خوشناو”، اليوم السبت، أن تظاهرات السليمانية دليل على فشل خطط حكومة الإقليم الحالية برئاسة مسرور بارزاني.

كورونا: حذر مدير الصحة العامة في محافظة ديالى “فاضل نبيل”، اليوم السبت (09 أيار 2020)، من عودة فيروس كورونا إلى المحافظة، بسبب الزيارات المتكررة إلى العاصمة بغداد.

اقتصاد: كشف عضو لجنة المالية النيابية “حنين القدو”، اليوم السبت، عن اجتماع مرتقب بين وزير المالية الجديد واللجنة لبحث خطة الحكومة في مواجهة أزمة رواتب الموظفين والمتقاعدين، مبينا أن تأخر صرف الرواتب أو تخفيضها سيؤدي إلى إسقاط حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال عدة أشهر.

سياسي: أكد عضو لجنة النزاهة النيابية “يوسف الكلابي”، اليوم السبت، أن لجنة النزاهة البرلمانية تعمل بشكل مستمر ومتواصل وستوجه يوم الاثنين المقبل طلبا إلى الادعاء العام من أجل منع ستة وزراء في الحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي من السفر خارج البلاد حتى الانتهاء من التحقيقات بشأن شبهات الفساد التي تحوم حول عملهم.

أمني: أعلن الجيش العراقي اليوم السبت، إصابة 4 من أفراده خلال في عمليتين بمحافظتي ديالى (شرق) وصلاح الدين (شمال)، فيما قتل عنصرين من تنظيم الدولة “داعش”.

سياسي: اعتبر عضو مجلس النواب “باسم خزعل”، اليوم السبت، تصويت مجلس النواب على وزير المالية الجديد علي عبد الأمير علاوي كان مخالفا للدستور والقانون.

كورونا: سجل العراق اليوم السبت 9 آيار 2020، وفقاً لبيانات رسمية حتى هذه الساعة، 29 إصابة بفيروس كورونا في 3 محافظات فقط بينها بغداد.

أمني: أعلن قائممقام قضاء الحبانية بمحافظة الانبار “علي داود الدليمي”، اليوم السبت، أن القوات الأمنية نفذت خطة أمنية مشددة لحماية الأراضي الزراعية في عموم مدن المحافظة من الحرق مع بدء موسم حصاد محصولي الحنطة والشعير.

كورونا: أعلنت خلية الأزمة في محافظة النجف، اليوم السبت (09 أيار 2020)، تمديد حظر التجوال في المحافظة إلى الساعة الثامنة مساء بدلا من السابعة.

كورونا: سجلت محافظتا ميسان وواسط، اليوم السبت، إصابتين جديدتين بفيروس كورونا.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت (9 آيار 2020)، تسجيل 3 حالات وفاة و76 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

اقتصاد: استبعد عضو اللجنة المالية النيابية “ثامر ذيبان”، اليوم السبت، وصول المسودة النهائية لموازنة العام الحالي ٢٠٢٠ إلى مجلس النواب بعد عيد الفطر، مؤكدا أن مسودة قانون الموازنة الحالية لم ترسل بسبب ارتفاع العجز المالي الكبير.

سياسي: بحثت الحكومة العراقية الجديدة، اليوم السبت، بأول اجتماع لها ببغداد، إجراء انتخابات مبكرة، وتعديل قانون الأحزاب، وقررت اللجوء للاقتراض لمواجهة أزمة أسعار النفط.

سياسي: بعد أقل من 48 ساعة على تمرير البرلمان العراقي حكومة مصطفى الكاظمي، سارعت كتلة الفتح النيابية، القريبة من إيران، إلى مناشدة واشنطن “زيادة دعمها للعراق”.

محلي: أصدرت هيأة التقاعد العامة، اليوم السبت، بياناً رسمياً عاجلاً بشأن رواتب المتقاعدين.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “أسعد المرشدي” اليوم السبت، أن ثلاث كتل شيعية (لم يسمها) تتنافس للظفر بوزارة النفط بعد حسمها لمحافظة البصرة.

أمني: قال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، إن العراق لن يكون ساحة لتصفية الحسابات.

كورونا: أصدرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق جملة من التوصيات الخاصة بحظر التجوال، مؤكدة أن الحظر له انعكاسات ايجابية على الجانب الصحي لكن انعكاساته السلبية تطال 50 بالمئة من العراقيين اقتصاديا واجتماعيا.

كورونا: أعلنت دائرة صحة الكرخ في العاصمة بغداد اليوم السبت، تسجيل 10 اصابات جديدة بفيروس كورونا، فيما أعلنت خلية الأزمة في القادسية خلو المحافظة من أية إصابة جديدة بفيروس كورونا للأسبوع الثالث على التوالي.

محلي: أعلنت مديرية زراعة نينوى بدء موسم الحصاد لمحصول الشعير في المحافظة، مؤكدة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها انجاح الموسم الزراعي 2019 – 2020.

كورونا: أعلنت مديية الصحة في محافظة البصرة اليوم السبت تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و8 حالات شفاء من الفيروس، موضحة أن عدد الحالات الموجبة التراكمية ارتفع إلى 574 حالة

سياسي: كشفت وزارة الكهرباء العراقية اليوم السبت عن عدم قدرة العراق على تأمين الاكتفاء الذاتي من الطاقة خلال السنوات الأربعة المقبلة، مبينة أن الكھرباء يكلف ميزانية الدولة سنويا 12 مليار دولار.

سياسي: دعت اللجنة المنظمة لتظاهرات ثورة تشرين العراقية اليوم السبت السلطات الفرنسية إلى محاكمة رئيس الوزراء العراقي السابق والمواطن الفرنسي عادل عبد المهدي لتورطه بارتكاب جرائم قتل لأكثر من 700 متظاهر أعزل.

سياسي: أكدت أوساط سياسية وبرلمانية اليوم السبت أن حكومة مصطفى الكاظمي تواصل نهج المحاصصة الطائفية والحزبية الذي انتهجته الحكومات السابقة بعد العام 2003.

كورونا: دعت خلية الأزمة البرلمانية في العراق اليوم السبت إلى إعادة فرض الحظر الشامل على التجوال لمدة 14 يوميا تبدأ في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان.

سياسي: أعلنت السلطات الإيرانية تصدير 1500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية و 30 مليون متر مكعب من الغاز إلى العراق يوميا.

سياسي: كشفت مفوضية حقوق الإنسان في العراق اليوم السبت عن محاولات لجهات سياسية لفرض مدراء في مؤسسات الدولة من قبل الأجهزة الأمنية، مؤكدة رفضها لتلك المحاولات والتي وصفتها بمحاولة زرع العيون داخل مؤسسات الدولة.

كورونا: أعلنت مديرة الصحة في النجف اليوم السبت عدم تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الرابع على التوالي في المحافظة.

اقتصاد: أكد البنك الدولي أن الاقتصاد العراقي سيشهد انكماشا خلال العام الحالي، وفيما رجح ارتفاع نسبة عجز الميزانية إلى الـ 29 بالمائة، أشار إلى أن البلاد ستسجل أسوأ اداء اقتصادي منذ العام 2003.

سياسي: أكدت جهات برلمانية اليوم السبت تورط الحكومة العراقية السابقة برئاسة عادل عبد المهدي بالعديد من حالات الفساد الكبيرة خلال فترة تصريف الأعمال التي أعقبت استقالتها.

كورونا: قررت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق اليوم السبت، إعادة فتح منفذ إبراهيم الخليل الحدودي مع تركيا يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع، من أجل إتاحة الفرصة للعراقيين العالقين في تركيا للعودة إلى البلاد.

عربي ودولي: تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم حاجز الأربعة ملايين إصابة بحسب إحصائية لمواقع عالمية متخصصة برصد آخر الإصاءات بشأن الفيروس.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق