ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 13 آيار

شهد العراق اليوم الأربعاء 13 أيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

كورونا: حذرت وزارة الصحة العراقية من دخول البلاد في مرحلة الخطر الحقيقي بسبب الإصابات المرتفعة بفيروس كورونا، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في تصريح لوكالة يقين اليوم الأربعاء: إن “ارتفاع الإصابات بكورونا وتركزها ببغداد يؤكد وصول البلد إلى مرحلة الخطر الحقيقي”، مؤكدا أن  غياب الوعي والقرارات الجريئة الصارمة ستؤدي لازمة خطيرة بالبلد.

كورونا: أعلنت مديرية صحة الكرخ في بغداد اليوم الأربعاء تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما سجل جانب الرصافة 35 إصابة

كورونا: قررت الإدارة المحلية في محافظة بابل اليوم الأربعاء إغلاق حدودها ومنع دخول الوافدين للوقاية من فيروس كورونا.

كورونا: اكدت وزارة الصحة والبيئة اليوم الاربعاء رفع توصيات إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة وذلك عقب تسجيل أعلى حصيلة يومية بإصابات كورونا في العراق، ملوحة بامكانية إعادة فرض الحظر الشامل على التجوال.

سياسي: أمهل متظاهرون بالعاصمة بغداد، اليوم الأربعاء، رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي شهرا، لتنفيذ 8 مطالب، بينها محاكمة سلفه عادل عبد المهدي، بتهمة قتل المحتجين، فيما لوحوا بتظاهرات مليونية تستهدف إسقاط العملية السياسية برمتها في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

عربي ودولي: أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم الأربعاء (13 آيار 2020) سيطرة بلاده على جائحة كورونا، وأكدت وزارة الصحة التركية، تسجيل 1639 إصابة جديدة بالفيروس لترتفع الحصيلة إلى 143 ألفا و114، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة الوفيات بالفيروس إلى 3952 إثر تسجيل 58 وفاة جديدة.

كورونا: أعلنت خلية الأزمة في محافظة نينوى اليوم الأربعاء (13 آيار 2020) تسجيل  إصابتين بفيروس كورونا المستجد.

كورونا: أعلنت خلية الأزمة في محافظة القادسية اليوم الأربعاء فرض حظر التجوال الشامل، في عموم المحافظة، بعد تسجيل 119 اصابة بكورونا في عموم البلاد.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الأربعاء تسجيل 3 حالات وفات و 119 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم البلاد خلال الساعات الـ 24 الماضية، في أعلى حصيلة يومية للإصابات منذ ظهور الجائحة.

سياسي: واتهم عضو لجنة النفط والطاقة النيابية مظفر الفضل بعض الكتل السياسية بمحاولة تمرير أسماء مرشحة لوزارة النفط لا تملك أي خبرة بالمجال النفطي، وكشف النائب مظفر الفضل أن مجموعة من نواب البصرة أعلنوا عن انسحابهم من المفاوضات الجارية لاختيار وزير للنفط من المحافظة بعد وصول سعر الوزارة ضمن صفقات حزبية إلى 60 مليون دولار أمريكي.

كورونا: افتتح في محافظة الأنبار اليوم الأربعاء المستشفى الكرفاني المخصص لأغراض الحجر الصحي وعلاج حالات الإصابة بفيروس كورونا.

سياسي: أكدت أوساط برلمانية أن منصب وزير الدفاع في الحكومة الشكلية شكلي ومنزوع الصلاحيات، داعية إلى ضرورة إعادة هيئة المؤسسة العسكرية من خلال إعادة صلاحيات الوزير  الفعلية.

سياسي: أكد مراقبون للشأن العراقي أن حكومة مصطفى الكاظمي تواجه ضغوطات من الكتل والأحزاب السياسية التي تسعى لتحقيق المصالح والمناصب في الوزارات، كما تواجه مطالب الحراك الشعبي الداعية لإعادة حقوق الشعب، مشددين على أن نجاح الكاظمي وكابينته الوزارية يعتمد على مدى استجابته لمطالب الجماهير المنتفضة،

أمني: كشفت هيئة علماء المسلمين في العراق عن عودة لأنشطة فرق الموت التابعة للميليشيات المتنفذة القريبة من إيران في حزام العاصمة بغداد.

أمني: أكد النائب رعد الدهلكي علاج المشكلة الاقتصادية والأمنية في البلاد مرهون بحصر السلاح المنفلت وتقليص نفوذ الجماعات المسلحة المعروفة بقربها من إيران

اقتصاد :أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي اليوم الأربعاء حاجة البلاد إلى خمسة تريليون دينار شهريا لتسديد المستحقات المالية، مبينة أن ما يدخل للميزانية شهريا ما يقرب من تريليون واحد شهريا.

اقتصاد: وافق البنك الدولي على إعادة تخصيص 33.6 مليون دولار أمريكي ضمن مشروع العمليات الطارئة من أجل التنمية الجاري تنفيذه (750 مليون دولار) لمساندة جهود وزارة الصحّة العراقية في الوقاية من وباء COVID-19 واكتشافه والاستجابة له، وتأتي هذه الاستجابة السريعة والطارئة على مرحلتين.

كورونا: أعلنت دائرة صحة محافظة النجف اليوم الأربعاء مغادرة 91 ملامساً ووافداً للحجر الصحي بعد تأكيد سلامتهم.

كورونا: أعلنت خلية الازمة في محافظة نينوى اليوم الأربعاء (13 آيار  2020) تقليص ساعات حظر التجوال الجزئي لتكون من الساعة التاسعة مساء الى الساعة الرابعة فجرا ولجميع أيام الأسبوع.

أمني: أصيب 4 مزارعين عراقيين اليوم الأربعاء بتفجير عبوة ناسفة في ناحية جلولاء التابعة لمحافظة ديالى.

كورونا: حذرت خلية الأزمة النيابية اليوم الأربعاء من كارثة بشرية وصحية في العراق على خلفية ارتفاع إصابات كورونا المسجلة في العاصمة بغداد.

سياسي: كشفت أوساط سياسية عراقية اليوم الأربعاء عن خلافات سياسية كبيرة بين الكتل بشأن مرشحي الوزارات الشاغرة في الحكومة الجديدة، مبينة أن تلك الخلافات دفعت رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لتكليف بعض الوزراء لإدارة شؤون وزارات أخرى بالوكالة، في إشارة لعدم وجود حسم قريب للموضوع.

سياسي: أعلن مجلس القضاء الأعلى خلو السجون العراقية من أي موقوف أو محكوم من المتظاهرين، بعد إطلاق سراحهم جميعا.

Comments are closed.

Recent Posts

المستفيدين من رواتب رفحاء يهددون ويشتمون من يطالب بإلغائها

تجدد الجدل بشأن رواتب محتجزي رفحاء التي تكلف خزينة الدولة العراقية الخاوية ملايين الدولارات شهريا، بالتزامن مع إعلان الحكومة عزمها…

57 دقيقة منذ

صحة كردستان تسجل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

4 ساعات منذ

المالية النيابية تدعو لفتح الاستثمار الأجنبي أمام عقارات الدولة

دعا عضو اللجنة المالية النيابية النائب "جمال كوجر"، اليوم الخميس، فتح الاستثمار الأجنبي أمام عقارات الدولة، لدعم ميزانية الدولة.

4 ساعات منذ

مركز توثيق الجرائم: إصابة 180 معتقل بكورونا في سجن مطار بغداد

كشف المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب اليوم الخميس، عن إصابة أكثر من (180) معتقل في سجن المطار ببغداد بفايروس كورونا،…

4 ساعات منذ

إصابات جديدة بفيروس كورونا في واسط

أفاد مصدر في دائرة صحة محافظة واسط، اليوم الخميس، بأن المحافظة سجلت 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

6 ساعات منذ

اللجنة العليا: تحمل الوافدين العراقيين نفقات الحجر الصحي داخل الفنادق

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اليوم الخميس (4 حزيران 2020)، تحمل الوافدين العراقيين نفقات الحجر الصحي داخل الفنادق المخصصة.

6 ساعات منذ