استهداف الناشطينالمغيبونموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 16 آيار

شهد العراق اليوم السبت 16 أيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: أكد عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة “بدر الزيادي”، اليوم السبت، انه سيتم تقديم ثلاث مرشحين إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لتولي حقيبة النفط يوم الاثنين المقبل أو الثلاثاء من بين 50 شخصية مرشحة للمنصب.

كورونا: أعلن عضو خلية الأزمة النيابية “عبد عون العبادي”، اليوم السبت، أن وزارة الصحة وضعت اللمسات الأخيرة لإعلان الحظر المناطقي خلال ٢٤ ساعة المقبلة.

أمني: أعلنت قيادة شرطة محافظة النجف، اليوم السبت، إلقاء القبض على تاجر وتاجرة مخدرات وضبط آلاف الحبوب المخدرة بحوزتهما.

كورونا: سجلت دائرة صحة بغداد / الكرخ، اليوم السبت، 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وفقا لمصدر طبي.

أمني: أعلن المتحدث باسم قيادة شرطة بغداد الرائد “عزيز ناصر”، اليوم السبت (16 آيار 2020)، استمرار الإجراءات القانونية بحق المخالفين لقرار حظر التجوال الجزئي في العاصمة.

محلي: عينت الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي اليوم السبت، مديرين جديدين لشركتي الخطوط والملاحة الجويين.

كورونا: قررت الحكومة المحلية في محافظة دهوك، اليوم السبت (16 ايار 2020)، إلغاء حظر التجول كلياً وافتتاحه لمدة 24 ساعة في عموم المحافظة.

كورونا: أعلنت خلية الأزمة في محافظة بابل، اليوم السبت، الموقف الوبائي اليومي لفيروس كورونا في المحافظة.

أمني: زار “مصطفى الكاظمي” اليوم السبت مقر هيئة الحشد الشعبي، في ظل تصاعد الخلافات داخل المؤسسة الخاضعة لسيطرة فصائل موالية لطهران.

سياسي: دعا عضو مجلس النواب “علي اللامي”، اليوم السبت (16 أيار 2020)، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لفتح ملف الهيئات المستقلة، واختيار شخصيات كفوءة ونزيهة لشغل المناصب فيها.

كورونا: أعلن وزارة الصحة، اليوم السبت، تسجيل 67 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما كشفت عدد الإصابات والوفيات الكلي بالعراق.

دولي: أعلن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، اعتزامه الطلب من البرلمان الإذن بتمديد حالة الطوارئ لمدة شهر إضافي بعد انتهائها في 20 مايو الجاري، في إطار مواجهة تفشي وباء كورونا.

دولي: خرج عشرات الآلاف من الأشخاص بعد ظهر اليوم السبت في وسط العاصمة الألمانية برلين، للمشاركة في مظاهرات احتجاجاً على شروط فيروس كورونا، وخصصت الشرطة نحو 1000 فرد من أفرادها لتأمين هذه المظاهرات.

أمني: أكد عضو مجلس النواب “باسم خشان”، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة غير جادة في الانسحاب من العراق امتثالا لقرار مجلس النواب بإخراجهم من البلاد المصوت عليه خلال حكومة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، فيما بين أن الكاظمي سيوافق على بقاء القوات الأمريكية.

أمني: أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم السبت، باغتيال محام بهجوم مسلح شمال شرقي مدينة بعقوبة.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، مقتل عنصرين من حزب العمال الكردستاني إثر غارات جوية نفذتها مقاتلاتها داخل الأراضي العراقية.

سياسي: أعلنت هيئة النزاهة اليوم السبت صدور حكمٍ بالسجن مدة سبع سنوات بحق المدير العام السابق للمصرف العراقي للتجارة، مشيرة إلى أن القرار جاء على خلفية إلحاق ضرر عمدي بالمال العام.

أمني: أكدت جهات برلمانية اليوم السبت انشغال القوات الأمنية في ديالى بفرض الأتاوات على المواطنين بدل التركيز على مهام حفظ الأمن ومواجهة الخروقات المتكررة، فيما كشفت عن وجود ملفات فساد في عمل بعض السيطرات الرئيسية في محافظة نينوى.

سياسي: كشفت مصادر سياسية عراقية عن أن وجود اتفاق أمريكي – إيراني لتمرير مصطفى الكاظمي رئيسًا للوزراء، وافقت خلاله طهران على دعم رئيس المخابرات السابق مقابل رفع الولايات المتحدة التجميد عن بعض أصولها المستهدفة بالعقوبات.

أمني: كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، اليوم السبت عن فتح تحقيق وإرسال فريق لكشف حقيقة وملابسات تعرض متظاهرين للاعتقال، والاغتصاب على يد قوات أمنية.

أمني: أعلنت مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى، اليوم السبت، إخماد حرائق واسعة طالت الاراضي الزراعية في عموم محافظة نينوى، وأفاد مصدر أمني في محافظة ديالي باندلاع حريق جديد التهم اكثر من 70 دونماً من حقول الحنطة شمال شرق المحافظة.

سياسي: أكدت أوساط سياسية عراقية أن الدولة العميقة التي أسستها المييشيات وبعض الأحزاب المعروفة بولائها للخارج تقف عائقا أمام إنشاء دولة قوية صاحبة سيادة وقادرة على حصر السلاح المنفلت.

اقتصاد: قفزت أسعار النفط بنسبة تجاوزت ستة في المئة لتلامس أعلى مستوياتها في أكثر من شهر، وسط دلالات تشير إلى عودة ارتفاع مستويات الطلب، بسبب تخفيف إجراءات الإغلاق في بعض الدول، متلقية دعماً من ظهور مؤشرات ارتفاع الطلب على الخام، مع إعلان الصين زيادة معدلات استهلاك المصافي، ومع نهاية أسبوع اتّسم بالأخبار الإيجابية على صعيد الإمدادات.

سياسي: قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن “رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يواجه جملة تحديات، أبرزها ملف حصر السلاح بيد الدولة، الذي قد يكون أكثر المهمات صعوبة في ظل تنامي سيطرة الأذرع المسلحة على مفاصل سياسية وأمنية رئيسة في الدولة العراقية”.

سياسي: أكد مراقبون عراقيون أن مهمة حصر السلاح بيد الدولة ونزع أسلحة الميليشيات في العراق شبه مستحيلة في الوقت الحالي، وفيما رهنوا نزع سلاح الميليشيات للتفاهمات بين الولايات المتحدة وإيران، شددوا على أن استعجال حسم ملف السلاح قد يدخل حكومة الكاظمي في صدام عسكري مبكر مع الفصائل المسلحة.

كورونا: أعلنت مستشفى مدينة الصدر في العاصمة العراقية بغداد، اليوم السبت، تسجيل حالة وفاة بسبب فيروس كورونا.

سياسي: تعالت الأصوات الداعية لإنهاء ملف النازحين في العراق، والذي يؤخر حسمه جملة من الأسباب، أبرزها منع الميليشيات المتنفذة إعادة المهجرين وتحويل مناطق النازحين من قبل بعض الفصائل إلى سجون سرية وثكنات عسكرية مغلقة كما في جرف الصخر ومناطق غربي الأنبار ونينوى.

أمني: أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة اليوم السبت بمقتل مدنيين اثنين بهجوم مسلح استهدفهما في المحافظة، وفي حادث منفصل، قال مصدر أمني مجموعة مسلحة اختطفت مدنيا يبلغ من العمر 25 عاما من قضاء الطارمية، شمال بغداد، وقتلوه نحراً بالسكين”.

كورونا: نفت سلطة الطيران المدني العراقي، اليوم السبت منح أي موافقات رسمية إلى شركات الطيران لاستئناف رحلاتها إلى العراق، مؤكدة التزامها بتعليمات خلية الازمة المركزية بهذا الخصوص.

سياسي: حددت السفارة التركية في العاصمة العراقية بغداد السابع عشر من الشهر الحالي موعدا منح التأشيرات لدخول البلاد في ضوء القيود المفروضة على حظر السفر العالمي جراء أزمة كورونا.

أمني: قتل وأصيب 13 عنصرا من القوات الأمنية والحشد بـ 3 هجمات منفصلة في محافظات ديالى وصلاح الدين والتأميم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق