ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأثنين 18 آيار

شهد العراق اليوم الأثنين 18 أيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أصيب 5 متظاهرين عراقيين و3 من عناصر الأمن، اليوم الإثنين، في اشتباكات أثناء محاولة تفريق اعتصام مستمر منذ أسبوع أمام حقل نفطي بمحافظة واسط، جنوبي البلاد، وفق مصدرين.

اقتصادي: كشفت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاثنين، عن خسارة العراق مليار و350 مليون دولار عن كل دولار منخفض من أسعار النفط، فيما أكدت حاجته إلى القروض الخارجية لسد الحجز بالموازنة العامة.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الإثنين، تسجيل 4 وفيات، و150 إصابة جديدة بفيروس كورونا في أعلى حصيلة إصابات يومية يسجلها العراق منذ دخول الوباء في شباط الماضي.

كورونا: تحدث عضو خلية الأزمة في صحة الرصافة “عباس الحسيني”، اليوم الاثنين (18 ايار 2020)، عن الطاقة الاستيعابية لمستشفيات جانب الرصافة بخصوص استقبال مرضى فيروس كورونا، بالتزامن مع ارتفاع حالات الإصابات.

كورونا: أعلنت دائرة صحة محافظة النجف، اليوم الإثنين (18 أيار 2020)، تسجيل إصابة عائلة باكستانية بفيروس كورونا في المحافظة.

أمني: كشف عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية “عباس صروط”، اليوم الاثنين (18 أيار 2020)، عن السبب الذي يقف وراء تغيير عدد من القيادات الأمنية من قبل القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي.

كورونا: كشف المتحدث باسم وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق “محمد قادر”، اليوم الإثنين (18أيار 2020)، عن إجراءات دائرته الوقائية في حال تزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا في محافظة السليمانية التي سجلت في اليومين الأخيرين 17 إصابة بعد أيام من إعلان خلوها من الإصابات والمباشرة بتقليل إجراءات الإغلاق فيها.

أمني: أدانت هيئة علماء المسلمين في العراق اليوم الاثنين، هجوم قوة مسلحة مساء يوم الجمعة (15/5/2020) منزلًا وقتل شخصين وإصابة 4 آخرين من عائلة واحد في قضاء التاجي شمال العاصمة بغداد.

كورونا: أصدرت دائرة الصحة في محافظة ديالى، اليوم الإثنين (18 أيار 2020)، توضيحا بشأن الإصابتين بفيروس كورونا التي تم تسجيلهما هذا اليوم في المحافظة.

سياسي: رجح عضو مجلس النواب “حنين القدو”، اليوم الإثنين (18 أيار 2020) تمرير مرشحي الوزارات الشاغرة لحكومة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، على مراحل، بعد عيد الفطر.

كورونا: كشفت خلية الأزمة النيابية، اليوم الاثنين، عن الإجراءات الوقائية الجديدة التي ستتخذ بعد عيد الفطر المبارك لمكافحة جائحة كورونا.

كورونا: حدد وزير الصحة العراقي “حسن التميمي” اليوم الاثنين، سببين رئيسين يقفان وراء ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا وفيما اعتبر السماح بتهريب أشخاص مصابين لداخل العراق جريمة لا تقل فداحة عن الإرهاب، وأكد تشخيص حالات بهذا الخصوص استلزم التعامل معها قرارا من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

سياسي: قال السياسي العراقي “مثال الآلوسي” اليوم الاثنين، أن إيران هي من دمرت كهرباء العراق وعبثت بوزارة الكهرباء العراقية، مشيرا إلى أن سرقات وزارة الكهرباء التي قدرت بمئات الملايين ذهبت إلى إيران لشراء توربينات أو لشراء الغاز أو لتمويل لميليشيا حزب الله اللبناني.

كورونا: أفاد مصدر مسؤول في وزارة الصحة العراقية، اليوم الاثنين، بإصابة أربعة إعلاميين بفيروس كورونا اليوم نقلوا على أثرها إلى أماكن الحجر الصحي لتلقي العلاج.

أمني: أوعز رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين (18 أيار 2020) بتشكيل لجنة حكومية لوضع قائمة بضحايا الاحتجاجات.

أمني: أعلن نقيب المحامين في محافظة القادسية “ذو الفقار الشبلي”، اليوم الإثنين (18 أيار 2020)، إطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين الأربعة في الديوانية بكفالة مالية.

سياسي: استنكرت مجموعة قنوات MBC اليوم الاثنين، الاعتداء الذي تعرّضت له استوديوهات القناة في العاصمة بغداد،محملة الحكومة العراقية المسؤولية عن حماية المكتب والعاملين فيه.

أمني: على الرغم من الدعوات المتكررة لإخراج القوات الأمريكية والتي أطلقتها القوى السياسية القريبة من إيران، لا تزال القوات العراقية تستعين بين الحين والآخر بقوات التحالف الدولي لتوجيه ضربات جوية ضد أهداف لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وأعلن جهاز مكافحة الارهاب اليوم مقتل عناصر من التنظيم بضربات للتحالف في محيط كركوك.

سياسي: أكد القيادي في تحالف النصر محمد نوري العبد ربه استحالة تشكيل حكومة مستقلة في العراق بظل النظام الحالي القائم على المحاصصة الحزبية والطائفية، فيما شكك بقدرة الكاظمي على مواجهة الفاسدين

أمني: اعتقلت القوات الأمنية في محافظة القادسية اليوم الاثنين 4 ناشطين في تظاهرات ساحة الساعة في مدينة الديوانية، وعلى خلفية الموضوع خرجت تظاهرة من ساحة اعتصام الديوانية متجهة إلى مبنى استنئاف محكمة المحافظة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين.

محلي: كشف ناشطون في محافظة الأنبار عن صدور عقوبة من قبل إدارة الصحة في المحافظة لأحد الموظفين بسبب منشور على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ناشد فيه بمساعدة أحدى المريضات.

أمني: أكد باحثون في الشأن العراقي صعوبة ردع السلاح المنفلت في العراق الذي تملكه الميليشيات المتورطة بقتل المتظاهرين.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، فرض الحظر المناطقي في عدة مناطق داخل العاصمة بغداد، اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، بحسب كتاب صادر عن وزارة الصحة فإن المناطق التي ستكون مشمولة بالحظر المناطقي في العاصمة بغداد هي مدينة الصدر، الحبيبية، الكمالية، الشعلة، والعامرية.

أمني: اقتحم العشرات من عناصر ميليشيات الحشد العراقية مكتب فضائية ” MBC ” السعودية في العاصمة العراقية بغداد وحطموا محتوياته.

أمني: هاجمت القوات الأمنية اليوم الاثنين بالرصاص الحي المعتصمين أمام حقل الأحدب النفطي في محافظة واسط.

سياسي: حذفت بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، فجر الإثنين، تغريدة الاحتفال برفع علم “المثلية الجنسية”، فوق مقرها بالعاصمة بغداد، بعد موجة غضب وتنديد سياسية ودينية.

كورونا: أعلن مدير دائرة صحة الكرخ، جاسب الحجامي، الإثنين، شفاء 19 مصاباً بفيروس كورونا ومغادرتهم مستشفيات الدائرة.

اقتصاد: كشف وزير الكهرباء العراقي الأسبق كريم وحيد عن أن العراق يهدر بشكل يومي ما يزيد قيمته عن ثلاثة مليون دولار من الغاز خلال عمليات استخراج النفط، مؤكدأ أن غياب الإرادة لدى الحكومات المتعاقبة تسبب بتفاقم أزمة الكهرباء في البلاد وعدم حلها لغاية الآن.

سياسي: تصاعدت الدعوات المطالبة بالكشف عن مصير أكثر من 12 ألف مختطفا ومغيبا عراقيا ومحاسبة الميليشيات المسؤولة عن تغييبهم طيلة السنوات السابقة، وأكد عضو مجلس النواب السابق عبد الكريم عبطان أن عدد المختطفين والمغيبين من المناطق السنية في العراق في ظل الحكومات السابقة تجاوز الـ 12 ألف مغيب”.

كورونا: بدأت 200 فرقة صحية تابعة لصحة الرصافة في بغداد اليوم الاثنين بحملة للكشف عن فيروس كورونا في المناطق الموبوءة.

سياسي: طالب أهالي محتجين قتلوا على يد قوات الأمن في محافظة ذي قار، جنوبي العراق، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بفتح تحقيق بحوادث مقتل أبنائهم.

اقتصاد: سجلت أسعار نفط خام برنت، فجر اليوم الاثنين ارتفاعاً فوق 33 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 13 أبريل الماضي، محطما الرقم القياسي لأسعار النفط طوال شهر، حسب بيانات التداول في بورصة لندن.

سياسي: قال النائب باسم خزعل في حديثه لوكالة ”يقين“ أن رئيس البرلمان محمج الحلبوسي يعيش أيامه الأخيرة سياسيا وقد تذهب بعض الكتل الى عزله من منصب رئاسة البرلمان، مبينا أن الحلبوسي حاول أن يروج نفسه كرئيس للمكون السني وفشل في ذلك.

كورونا: كشف مصدر في وزارة الصحة، الاثنين (18 أيار 2020)، عن مناطق قال إن وزير الصحة حسن التميمي، سيعلن فرض الحجر المناطقي عليها في مؤتمر صحفي اليوم.

سياسي: اتهم عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون رامي السكيني رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بالمجاملة والمساومة في ادارة المؤسسة التشريعية.

Comments are closed.

Recent Posts

صحة كردستان تسجل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

3 ساعات منذ

المالية النيابية تدعو لفتح الاستثمار الأجنبي أمام عقارات الدولة

دعا عضو اللجنة المالية النيابية النائب "جمال كوجر"، اليوم الخميس، فتح الاستثمار الأجنبي أمام عقارات الدولة، لدعم ميزانية الدولة.

3 ساعات منذ

مركز توثيق الجرائم: إصابة 180 معتقل بكورونا في سجن مطار بغداد

كشف المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب اليوم الخميس، عن إصابة أكثر من (180) معتقل في سجن المطار ببغداد بفايروس كورونا،…

3 ساعات منذ

إصابات جديدة بفيروس كورونا في واسط

أفاد مصدر في دائرة صحة محافظة واسط، اليوم الخميس، بأن المحافظة سجلت 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

5 ساعات منذ

اللجنة العليا: تحمل الوافدين العراقيين نفقات الحجر الصحي داخل الفنادق

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اليوم الخميس (4 حزيران 2020)، تحمل الوافدين العراقيين نفقات الحجر الصحي داخل الفنادق المخصصة.

5 ساعات منذ

توقيع عقد تأمين الكهرباء دليل قاطع على تبعية الحكومة الحالية للنفوذ الإيراني

توقيع عقد تأمين الكهرباء دليل قاطع على تبعية الحكومة الحالية للنفوذ الإيراني

6 ساعات منذ