ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 19 آيار

شهد العراق اليوم الثلاثاء 19 أيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: استبعد عضو مجلس النواب “عدي حاتم”، اليوم الثلاثاء، عقد جلسة مجلس النواب لاستكمال التصويت على الوزارات الشاغرة خلال الأسبوع الحالي.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، تسجيل 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا في 7 محافظات.

سياسي: اصدر رئيس مجلس الوزراء “مصطفى الكاظمي”، اليوم الثلاثاء 19-5-2020، توجيهاً بشأن رواتب الموظفين لشهر أيار.

أمني: قتل ضابط شرطة ومدني، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار عبوتين ناسفتين بالعاصمة العراقية بغداد ومحافظة ديالى (شرق)، بحسب مصدرين أمنيين.

اقتصاد: شدد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب “فيصل العيساوي”، اليوم الثلاثاء 19-5-2020، على انه ليس من حق وزارة المالية إيقاف صرف رواتب الموظفين، جاء ذلك في معرض على ما تناقلته وسائل الإعلام بخصوص إيعاز الوزارة لمصرف الرافدين بإيقاف دفع مستحقات الموظفين الموطنة رواتبهم.

أمني: من المقرر أن تبدأ الحكومة التركية، اليوم الثلاثاء، تشغيل أول توربين في سد إليسو على نهر دجلة، جنوب شرقي تركيا، على الحدود مع العراق، الأمر الذي يهدد بغداد بعد أن شرد المشروع آلاف الأتراك.

كورونا: أفاد مصدر في مديرية الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء، بغلق مركز دفاع مدني الصالحية بعد إصابة ضابط وثلاث منتسبين بفيروس كورونا وإيكال مهام إطفاء حرائق رقعته الجغرافية إلى مركزي الشورجة والمنصور.

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة “عامر الفايز”، اليوم الثلاثاء، عن استبعاد جميع الشخصيات الكفؤة المرشحة لحقيبة النفط فيما تم ترشيح 5 شخصيات جميعها لم تتسنم مناصب وزارية سابقا.

دولي: أفادت وسائل إعلام دولية، اليوم الثلاثاء، بموافقة الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر عقد الثلاثاء بالإجماع على قرار يقضي بإجراء تحقيق دولي حول تفشي جائحة كورونا.

اقتصاد: طرح عضو اللجنة المالية النيابية “محمد صاحب الدراجي”، 4 حلول قال أن تنفيذها سيسمح بتأمين رواتب الموظفين رغم انهيار أسعار النفط،

دولي: سجلت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، 1068 وفاة بفيروس كورونا، لترتفع الحصيلة إلى 92 ألفا و64.

أمني: كشفت اللجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم الثلاثاء، عن خروج بعض المنافذ الحدودية عن سيطرة الحكومة العراقية بعد الرابعة عصرا.

سياسي: يتجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، نحو إكمال الكابينة الوزارية في الحكومة الجديد بشكل ثابت، فيما يكرس بعد تصويت البرلمان على ما تبقى من وزاراته، حواراته مع الكتل السياسية لحسم ملف الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة، وفقا لنواب في البرلمان.

عربي: أعلن المجلس الأعلى للدفاع اللبناني، اليوم الثلاثاء، تمديد التعبئة العامة (الطوارئ الصحية) بالبلاد وما تستلزمه من خطط وإجراءات، لأسبوعين إضافيين حتى 7 يونيو/حزيران المقبل، في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا.

كورونا: بينت خلية الأزمة النيابية، اليوم الثلاثاء، أن ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا لا يتناسب مع إعلان الحظر المناطقي، داعية إلى فرض الحظر الشامل وخصوصا في العاصمة بغداد.

أمني: أدى انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي العاصمة العراقية بغداد الى مقتل وإصابة 3 أشخاص ، فيما قتل ضابط شرطة بتفجير أخر في محافظة ديالى.

أمني: أعلنت فرق الدفاع المدني في نينوى اليوم الثلاثاء انتشال جثة من تحت أنقاضض المدينة القديمة في الموصل، وذلك بعد 3 سنوات من انتهاء العمليات العسكرية لاستعادة المدينة من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

كورونا: حذرت أوساط طبية عراقية اليوم الثلاثاء من ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد خلال المرحلة المقبلة ولاسيما في العاصمة بغداد.

كورونا: طالبت خلية الأزمة النيابية، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بإعلان فرض حظر التجوال الشامل، بعد تسجيل 150 إصابة يوم أمس الاثنين، 120 منها كانت في العاصمة بغداد.

أمني: أصدر قائد الشرطة الاتحادية، الفريق الركن “جعفر البطاط”، اليوم الثلاثاء، أمرا عاجلا بإيداع مفرزة وآمرها التوقيف وتشكيل مجلس تحقيقي بحقهم وإحالتهم للمحاكم، وذلك على خلفية اعتقال شاب وانتهاك حقوقه والتشهير به.

أمني: لا تزال ناحية جرف الصخر شمالي محافظة بابل مغلقة بأمر من الميليشيات الموالية لإيران والتي تمنع عشرات الآلاف من سكانها من العودة على الرغم من مضي 6 سنوات على استعادتها من قبل القوات العراقية.

كورونا: أعلنت محافظة النجف اليوم الثلاثاء (19 آيار 2020) تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

كورونا: حذر مدير قسم الاسعاف في مستشفى الامام علي بمدينة الصدر من خطورة الأوضاع الصحية في المدينة بسبب الاصابات المرتفعة بفيروس كورونا، كاشفا عن نقل 35 اصابة في وجبة واحدة اليوم إلى مستشفى ابن الخطيب.

محلي: حسمت وزارة التربية العراقية ، قرارها بشأن العام الدراسي الحالي للصفوف غير المنتهية من المرحلتين الابتدائية والثانوية. وقالت الوزارة إن “هيئة الرأي قررت اعتماد درجة النصف الاول من العام الدراسي الحالي درجة للنجاح للصفوف غير المنتهية في المرحلة الابتدائية ، واعتماد درجة الكورس الاول للصفوف غير المنتهية للمراحل المتوسطة والاعدادية والتعليم المهني و معاهد الفنون الجميلة درجة للنجاح ، ويسمح للطالب الراسب بأداء امتحان الدور الثاني في جميع الدروس التي رسب فيها .

كورونا: أعلنت خلية الأزمة في محافظة نينوى اليوم الثلاثاء غلق جميع المنافذ المؤدية إلى مدينة الموصل ابتداءا من يوم الخميس المقبل.

كورونا: أعلنت السلطات المحلية في محافظة نينوى اليوم الثلاثاء فرض الحظر على التجوال في بلدة قره قوش التابعة لقضاء الحمدانية وذلك بعد تسجيل إصابة بكورونا لأحد الوافدين من مؤخرا.

أمني: تؤكد جهات رسمية حاجة العراق إلى الدعم العسكري الذي قدمه التحالف الدولي ولاسيما في مجال الضربات الجوية، وقال عضو لجنة الدفاع والأمن البرلمانية عبد الخالق العزاوي، أن “دور طيران التحالف الدولي، مهم في المرحلة الحالية في القضاء على جيوب وأوكار التنظيم، بالاشتراك مع القوات المسلحة العراقية”، مؤكداً أن البلاد بحاجة إلى الاسناد الجوي للتحالف وتبادل المعلومات والاستطلاع.

سياسي: أكدت مصادر سياسية اليوم الثلاثاء عدم حسم مرشح وزارة النفط لغاية الآن، واستمرار الخلافات بين نواب البصرة بشأن مرشح الوزارة في الحكومة المقبلة. وبحسب المصادر فإن ثمانية من نواب البصرة انسحبوا من مفاوضات تقديم مرشح بسبب الخلافات الكبيرة بشأن الموضوع.

أمني: وصف الخبير الأمني والعسكري العراقي حاتم الفلاحي الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في الأيام الأولى لتوليه المنصب بالاستعراضية، مؤكدا أن زيارته للحشد كشفت الصورة الحقيقية لتوجهاته وأكدت أنه لن يختلف عن رؤساء الحكومات الذين سبقوه.

سياسي: كشفت مصادر نيابية اليوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أكمل كابينته الوزارية وسيعرضها على مجلس النواب للتصويت عليها يومي الاربعاء او الخميس المقبلين.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب العراقي علي الصجري اليوم الثلاثاء أن ما جاء في المقال المنشور لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يعكس تعرضه لرسائل تهديد مبطنة من قبل بعض الجهات والكتل السياسية.

أمني: أعلنت خلية الاعلام الأمني تعرض المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية بغداد فجر اليوم الثلاثاء الى قصف صاروخي تسبب بخسائر مادية.

سياسي: كشف المحلل السياسي “إحسان الشمري”، عن أن ميليشيات وفصائل مسلحة متورطة بقتل المحتجين مؤخراً، مبيناً انه من الصعب ردع السلاح المنفلت في العراق.

كورونا: أكد مدير دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة “رياضي الحلفي” أن العودة للحظر الشامل قرار لا فائدة منه ويجب إنجاح خطة الحظر المناطقي بشكل حتمي للعبور بالبلاد من مرحلة الخطر

محلي: قررت السلطات العراقية فرض حظر على حركة الدواجن وانتقالها بين المحافظات، بعد تشخيص إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور (H5N8) في أحد حقول الدواجن في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى.

اقتصاد: نفى مصرف الرافدين، الاثنين، الانباء التي تحدثت عن توجيه وزارة المالية للمصرف بايقاف دفع مستحقات الموظفين الموطنة رواتبهم لدى المصرف.

اقتصاد: قفزت عقود الذهب الفورية في بداية التعاملات الأسبوعية، إلى أعلى مستوى لها منذ 7 أعوام، مستفيدة من ضغوط ومخاطر تواجه الاقتصاد العالمي من خلال ما يشهده العالم من تدني مستويات اسعار النفط وما يمر من تأثيرات وباء كورونا المستجد، وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية.

Comments are closed.

Recent Posts

المستفيدين من رواتب رفحاء يهددون ويشتمون من يطالب بإلغائها

تجدد الجدل بشأن رواتب محتجزي رفحاء التي تكلف خزينة الدولة العراقية الخاوية ملايين الدولارات شهريا، بالتزامن مع إعلان الحكومة عزمها…

دقيقتين منذ

صحة كردستان تسجل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

3 ساعات منذ

المالية النيابية تدعو لفتح الاستثمار الأجنبي أمام عقارات الدولة

دعا عضو اللجنة المالية النيابية النائب "جمال كوجر"، اليوم الخميس، فتح الاستثمار الأجنبي أمام عقارات الدولة، لدعم ميزانية الدولة.

3 ساعات منذ

مركز توثيق الجرائم: إصابة 180 معتقل بكورونا في سجن مطار بغداد

كشف المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب اليوم الخميس، عن إصابة أكثر من (180) معتقل في سجن المطار ببغداد بفايروس كورونا،…

3 ساعات منذ

إصابات جديدة بفيروس كورونا في واسط

أفاد مصدر في دائرة صحة محافظة واسط، اليوم الخميس، بأن المحافظة سجلت 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

5 ساعات منذ

اللجنة العليا: تحمل الوافدين العراقيين نفقات الحجر الصحي داخل الفنادق

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اليوم الخميس (4 حزيران 2020)، تحمل الوافدين العراقيين نفقات الحجر الصحي داخل الفنادق المخصصة.

5 ساعات منذ