ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 21 آيار

شهد العراق اليوم الخميس 21 آيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

اقتصاد: أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الخميس، أن الحكومة لجأت إلى الاقتراض المصارف الثلاث لتأمين رواتب الموظفين لشهر آيار الجاري، كاشفا عن وجود مشاكل حقيقة بشان تأمين رواتب شهر حزيران المقبل.

سياسي: أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي اليوم الخميس ان التضخم الوظيفي التي يشهده العراق  سببها السياسات الاقتصادية الخاطئة للحكومات السابقة.

سياسي: أكدت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي اليوم الخميس تورط جهات أمنية في عمليات التهريب الكبرى.

أمني:  أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، إحباط هجوم كبير لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

سياسي: أكد السفير التركي في العراق، فاتح يلدز، اليوم الخميس (21 أيار 2020)، عزم بلاده زيادة تبادل الطاقة مع العراق.

كورنا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الخميس تسجيل 6 حالات وفاة و 153 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، وهي أعلى حصيلة إصابات يومية بالفيروس سجلت في البلاد منذ بداية الأزمة.

أمني: أعلنت مديرية مكافحة اجرام بغداد، إلقاء القبض على خمسة متهمين بإغتيال صحفي في احدى مناطق العاصمة.

عربي ودولي: تجاوزت حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا اليوم الخميس في الولايات المتحدة الأمريكية حاجز 95 ألفًا، وارتفعت حصيلة وفيات كورونا في بريطانيا، إلى 36 ألفا و42، إثر تسجيل 338 حالة وفاة خلال يوم.

سياسي: أكد النائب السابق أحمد المساري أن أعداد المغيبين والمختطفين من المناطق المدمرة وحزام بغداد المسجلة لدى مفوضية حقوق الإنسان تزيد عن 12 ألف شخص.

سياسي: أعلن عدد من نواب محافظة البصرة، اليوم الخميس، تخويلهم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تسمية مرشح لوزارة النفط.

كورونا: سجلت محافظة ديالى اليوم الخميس تسع إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الإصابات في المحافظة إلى 37 إصابة.

كورونا: كشف وزير الصحة العراقي “حسن التميمي”، اليوم الخميس (21 ايار 2020)، عن وضع خطة متكاملة للسيطرة على فيروس كورونا في بؤر انتشاره، مشيراً إلى أن سبب قلة الإصابات في العراق مقارنة بدول الجوار يعود للعامل المناعي.

أمني: تعرضت خيام المعتصمين في ساحة التحرير لحرق واعتداء جديد من قبل عناصر مدعومة من جهات حزبية ولديها مجاميع مسلحة التي تعتدي على المتظاهرين منذ انطلاقة ثورة تشرين.

سياسي: دعَا عضو مجلس النواب “غايب العميري”، اليوم الخميس، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى فتح ملف عقارات الدولة المستغلة من قبل أحزاب وسياسيين متنفذين وآخرين لا يشغلون أي مناصب حكومية في الدولة.

كورونا: رجح ممثل الصحة العالمية في العراق “أدهم اسماعيل”، اليوم الخميس، ازدياد عدد المناطق التي يفرض عليها حظر مناطقي، فيما أكد أن الحرارة أثبتت عدم قدرتها بالقضاء على فيروس كورونا.

دولي: وصل عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، اليوم الخميس، إلى نحو 5 ملايين إصابة، في إحصائية جديدة أعدتها جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية التي تعد مرجعاً لتتبع انتشار جائحة فيروس كورونا.

كورونا: سجلت محافظة النجف، اليوم الخميس (21 أيار 2020)، ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في المدينة القديمة بالمحافظة.

محلي: أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس (21 ايار 2020)، تسيير رحلة من عمّان بالتنسيق مع محافظة الأنبار عن طريق البر.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “مشعان الجبوري” اليوم الخميس، أن هناك جهات تعمل على منع إعادة تأهيل محطات الكهرباء في العراق وخاصة المناطق المستعادة وذلك بدوافع طائفية.

اقتصاد: تراجع الذهب، اليوم الخميس، بفعل آمال بتعاف اقتصادي سريع للنمو عقب تخفيف إجراءات العزل العام واحتمال التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا، لكن بيانات قاتمة من اقتصادات كبرى كبحت الخسائر.

أمني: حذرت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، اليوم الخميس (21 ايار 2020)، من التأثير السلبي لسد اليسو التركي على الخطط الزراعية في العراق للمواسم المقبلة.

دولي: أعلن متحدث وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، اليوم الخميس (21 أيار 2020) تسجيل 2392 إصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد 19 منذ الأمس حتى اليوم الخميس 21 أيار.

اقتصاد: أكد عضو اللجنة المالية النيابية، النائب “احمد مظهر الجبوري”، اليوم الخميس (21 أيار 2020)، أن النفط العراقي يُباع بأقل من أسعار السوق العالمي بـ 7 وحدات، فيما كشف عن المبلغ الصافي من سعر النفط الذي يدخل الخزينة.

سياسي: كشف عضو برلمان إقليم كردستان “سيروان حسن”، اليوم الخميس (21 ايار 2020)، عن وصول مفاوضات حكومتي بغداد وأربيل إلى مراحل متقدمة خلال الحوارات الأخيرة، فيما أشار مصدر إلى أن الكاظمي وافق على إرسال 370 مليار دينار كـ “خطوة أولى” لتوقيع الاتفاق الكامل.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “علي الغانمي”، اليوم الخميس، أن وجود جماعات مسلحة تشكل كيانات ذات سلطة أعلى من سلطة الدولة لا يحقق إجراء انتخابات نزيهة وحقيقية، فيما شدد على ضرورة تنظيم العلاقة معها.

أمني: قال مسؤولون وتنفيذيون بشركة غاز البصرة اليوم الخميس، إن شركة “شل” أجلت بشكل مؤقت موظفين أجانب، يبلغ عددهم نحو 60، من شركة غاز البصرة بالعراق لأسباب أمنية ونقلتهم خارج البلاد لكن الإنتاج لم يتعطل.

كورونا: أعلن وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق “سامان البرزنجي”، أن حكومة الإقليم ستفرض حظر التجوال الشامل خلال أيام عيد الفطر، لافتا إلى أنه سيكون شاملا ومن دون استثناء على المركبات والمشاة.

كورونا: وصف مقرر الأزمة النيابية، النائب “جواد الموسوي”، اليوم الخميس (21 أيار 2020) الحظر المناطقي بـ”الأكذوبة”، فيما حذر من انهيار النظام الصحي خلال 10 أيام.

كورونا: رجح عضو خلية الأزمة في بغداد مدير مستشفى الكندي د. “سالم مزهر” تمديد الحظر الشامل الذي سيبدأ غداً واستمراره حتى السابع من حزيران المقبل فيما كشف عن إمكانية عودة الحياة الطبيعية لكن بشرط.

Comments are closed.

Recent Posts

المستفيدين من رواتب رفحاء يهددون ويشتمون من يطالب بإلغائها

تجدد الجدل بشأن رواتب محتجزي رفحاء التي تكلف خزينة الدولة العراقية الخاوية ملايين الدولارات شهريا، بالتزامن مع إعلان الحكومة عزمها…

3 ساعات منذ

صحة كردستان تسجل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

6 ساعات منذ

المالية النيابية تدعو لفتح الاستثمار الأجنبي أمام عقارات الدولة

دعا عضو اللجنة المالية النيابية النائب "جمال كوجر"، اليوم الخميس، فتح الاستثمار الأجنبي أمام عقارات الدولة، لدعم ميزانية الدولة.

6 ساعات منذ

مركز توثيق الجرائم: إصابة 180 معتقل بكورونا في سجن مطار بغداد

كشف المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب اليوم الخميس، عن إصابة أكثر من (180) معتقل في سجن المطار ببغداد بفايروس كورونا،…

6 ساعات منذ

إصابات جديدة بفيروس كورونا في واسط

أفاد مصدر في دائرة صحة محافظة واسط، اليوم الخميس، بأن المحافظة سجلت 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

7 ساعات منذ

اللجنة العليا: تحمل الوافدين العراقيين نفقات الحجر الصحي داخل الفنادق

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اليوم الخميس (4 حزيران 2020)، تحمل الوافدين العراقيين نفقات الحجر الصحي داخل الفنادق المخصصة.

7 ساعات منذ