شهد العراق اليوم الجمعة 22 آيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

كورونا: قال وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن التميمي، إن الحجر المناطقي سيعمم على جميع المحافظات في حال تفشي الوباء.

سياسي: قال عضو مجلس النواب، باسم خشان، ان رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي اعتمد أسلوبا سيئا لإقناع العراقيين ان حكومته مؤقتة، لافتا الى ان الانتخابات المبكرة مجرد اكذوبة والنظام الانتخابي الجديد لا يلبي مصلحة الشعب.

أمني: كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن وجود أكثر من 300 ألف عامل بنغالي دخلوا بشكل غير شرعي إلى البلاد.

كورونا: طالبت وزارة الصحة بإيقاف جميع الأنشطة الدينية في العيد والمناسبات الاجتماعية والزيارات لتلافي انتشار الفيروس في عموم البلاد.

سياسي: أثارت الاحتفالات التي ينظمها زعماء المليشيات واتباع الأحزاب  استهجان وسخرية الشارع العراقي.

سياسي: حدد الخبير القانوني، طارق حرب، الجمعة، الآلية القانونية لإقالة رئيس مجلس النواب، ذاكراً أنه “يجوز اقالة رئيس مجلس النواب من منصبه كرئيس بالأغلبية البسيطة”.

أمني: تعتزم الولايات المتحدة إعادة قطعة أثرية نادرة عمرها 3500 عاما، إلى العراق، بعد أن تم بيعها لسلسلة متاجر التجزئة هوبي لوبي الأميركية.

أمني: أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن صدور أمر استقدام بحق مسؤولين في سايلو النجف الأفقي؛ على خلفية نقص 752 طن حنطة.

سياسي: كشف عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب، امجد العقابي، الجمعة، عن قيام بعض المسؤولين في وزارة النفط وعدد من الشركات النفطية بإبعاد المهنيين في الوزارة لأسباب طائفية.

سياسي: نفت وزارة المالية في حكومة أربيل ، إرسال الحكومة الاتحادية في بغداد المبلغ المخصص لتغطية رواتب موظفي كردستان رغم موافقة حكومة الكاظمي على صرفها.

كورونا: أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى، الجمعة، عن تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا في المحافظة.

كورونا: سجلت دائرة صحة دهوك، اليوم الجمعة، إصابتين جديدتين بالفيروس في المحافظة بحسب بيان صحة حكومة أربيل.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في بيان أطلعت” يقين” على نسخة منه أنها سجلت 87 إصابة جديدة و 7 وفيات بفيروس كورونا في البلاد.

كورونا: دعت مفوضية حقوق الانسان في العراق، الى توزيع الكمامات للطبقات الفقيرة من خلال البطاقة التموينية، وتحديد سعرها في الاسواق.

سياسي: صرحت مفوضية حقوق الانسان بعدم إمكانية إنهاء ملف المغيبين أو المختطفين، في حال لم تقم الحكومة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية الأخرى بإعداد قاعدة بيانات مركزية لمراكز الاحتجاز والسجون والنازحين وإنهاء ملف المقابر الجماعية.

أقتصاد: قالت مصادر تجارية يوم الجمعة إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) باعت مليون برميل من خام البصرة الخفيف للتحميل في يونيو حزيران بعلاوة تبلغ نحو 4.50 دولار للبرميل فوق سعر البيع الرسمي إلى مشتر تايواني عبر عطاء فوري جرت ترسيته يوم الخميس.

أمني: أكد مصدر أمني في ديالى، الجمعة، بان فلاح قتل بانفجار عبوة ناسفة في بساتين قرية زراعية شمال شرق المحافظة.

كورونا: سجلت دائرة صحة محافظة السليمانية 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

أمني: يواجه مشروع خط أنابيب النفط بين العراق والأردن مشاكل وتحديات جمة تزامنا مع جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط، الأمر الذي يهدد استكمال المشروع في الوقت المحدد، وقد يتم غض النظر بشأنه تماما، وفقا لمجلة “فوربس”الأمريكية.

سياسي: أثارت حادثة أختفاء أطنان من الحنطة في النجف سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق التي ضجت خلال اليومين الماضيين بصور وتعليقات كلها تتحدث عن طيور الحمام ودورها في القضية.