موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 24 آيار

شهد العراق اليوم الأحد 24 أيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أكد عضو مجلس النواب “باسم خشان” اليوم الأحد، أن إخراج القوات الأميركية من العراق مرهون بإلغاء الاتفاقية الموقعة ما بين بغداد وواشنطن، لافتا إلى أن بعض الأحزاب تسعى لإبقاء هذه القوات داخل العراق.

أمني: أعلنت منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوربي قدم مساهمة بقيمة 2.5 مليون دولار لتقديم الإغاثة الفورية لـ 90 ألف شخص من الفئات الضعيفة معظمهم من الأطفال في مخيمات النزوح في السلامية وحمام العليل والجدعاء في محافظة نينوى.

اقتصاد: طالب عضو مجلس النواب “فاضل جبر” اليوم الأحد، رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بعدم اللجوء إلى الخطاب الإعلامي الإنشائي، دون تطمين حقيقي للموظفين والمتقاعدين بتأمين رواتبهم الشهرية، مبينا أن على الحكومة أن تطلع الرأي العام بكل شفافية عن الطرق التي ستسلكها بتأمين الرواتب وعدم اللجوء للاستقطاعات.

كورونا: أعلنت دائرة صحة النجف، اليوم الأحد (24 أيار 2020)، عدم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لهذا اليوم في المحافظة.

كورونا: أعلنت حكومة ديالى المحلية، اليوم الأحد، عن ارتفاع الإحصائية التراكمية للإصابات بفيروس كورونا داخل المحافظة إلى 45 حالة.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب عن كتلة سائرون “رياض المسعودي” اليوم الأحد، أن مطالبة تحالفه بإقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي لم يكن لأهداف سياسية وإنما لتعطيله عمل البرلمان لمدة طويلة دون داع، مبينا أن سائرون وعدد من القوى السياسية النيابية تقف معنا بنا نسعى أليه.

اقتصاد: أكد عضو اللجنة المالية النيابية “فيصل العيساوي”، اليوم الأحد (24 أيار 2020)، أن القروض الخارجية التي يسعى لها العراق ستغنينا عن تطبيق سياسة استقطاعات رواتب الموظفين أو الادخار الإجباري.

اقتصاد: أكد عضو لجنة مراقبة البرنامج الحكومي النيابية “محمد البلدواي” اليوم الأحد، أن حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تمر بأصعب التحديات وهي في حرج كبير بشان إعداد الموازنة للعام الجاري، مشيرا إلى أن الحكومة لحد الآن لم تتضح رؤيتها بشأن الموازنة.

كورونا: أفاد مصدر صحي، اليوم الأحد، بان دائرة صحة كربلاء سجلت 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

كورونا: وجه رئيس خلية الأزمة محافظ النجف “لؤي الياسري”، اليوم الأحد (24 أيار 2020)، بفتح المساجد والجوامع في الأحياء السكنية فقط بعد انتهاء عيد الفطر.

كورونا: كشف تقرير لموقع الأمم المتحدة، أن منظمة الصحة العالمية تجري تدريبا للكوادر الصحية في مجال المساعدة النفسية عن بعد في العراق لضحايا فيروس كورونا وما يعانوه من ضغوطات نفسية نتيجة إصابتهم بالمرض .

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “اسعد المرشدي”، اليوم الأحد، أن إكمال الكابينة الوزارية سيتأخر بعد عيد الفطر المبارك لأكثر من شهر.

كورونا: دعا مستشفى بعقوبة التعليمي في محافظة ديالى، اليوم الأحد، المواطنين إلى عدم مراجعته إلا للضرورة القصوى.

كورونا: سجلت محافظة البصرة، اليوم الأحد، 77 حالة شفاء و5 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

أمني: طرح عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب “كريم عليوي”، اليوم الأحد 24-5-2020، خارطة طريق لإخراج القوات الأمريكية، من دون اللجوء إلى خيار المقاومة.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الأحد، تسجيل 8 وفيات و197 إصابة جديدة بفيروس كورونا في 12 محافظة، ليصل عدد الإصابات إلى 4469، والوفيات 160حالة.

دولي: سجلت الولايات المتحدة، 1127 وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك إلى 97048 إجمالي عدد الوفيات في البلاد منذ بدء الجائحة، حسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “صادق السليطي”، اليوم الأحد، الانتهاء من إنضاج قانون الضمان الصحي والتصويت عليه بعد عطلة العيد.

كورونا: توقع عضو خلية الأزمة في صحة الرصافة “عباس الحسني” اليوم الأحد، تسجيل 500 ألف إصابة بفيروس كورونا في بغداد لوحدها مع استمرار عمليات الفحص الميداني وعدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية وتقصير القوات الأمنية في واجباتها لمنع التجمعات والحركة بأوقات الحظر.

كورونا: أكد وزير الصحة “حسن التميمي”، اليوم الأحد، أنه سيتم اتخاذ إجراءات وقائية بعد عيد الفطر لمكافحة فيروس كورونا، فيما كشف سبب الارتفاع في عدد الإصابات وحدد مصير الحظر الجزئي بعد العيد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق