موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث التي جرت يوم الاثنين 25 آيار 2020

شهد العراق اليوم الاثنين 25 أيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

كورونا: طالبت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، اليوم الاثنين (25 أيار 2020)، باعتماد الاستثناءات الرسمية الممنوحة من الجهات العليا والتي تخص الكوادر الطبية والصحية والإعلامية.

كورونا: أصدر محافظ ديالى مثنى التميمي، اليوم الاثنين، أوامر مشددة بتطبيق حظر التجوال في كل مدن المحافظة دون استثناء.

اقتصاد: حذر عضو اللجنة المالية النيابية “جمال كوجر”، اليوم الاثنين من استمرار الحكومة بالاقتراض من المصارف الحكومية، فيما أكد أن تلك القروض فيها فوائد لا تختلف عن الاقتراض من المصارف الأخرى.

كورونا: قررت خلية الأزمة في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين (25 ايار 2020)، إغلاق القضاء بالكامل لمدة يومين بسبب ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

كورونا: حذر عضو خلية الأزمة النيابية “عبد الخالق مدحت”، اليوم الاثنين (25 أيار 2020)، من انفجار وباء كورونا في بغداد بعد تسجيل ما يزيد عن 400 إصابة خلال يومين، فيما كشف عن فئة مجتمعية تشكل خطرا على المؤسسات الصحية في العراق.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين، معوضة خسائرها المبكرة، مع مواصلة الدول في أنحاء العالم تخفيف الإجراءات المفروضة لمكافحة جائحة فيروس كورونا، معززة الآمال في تعافي الطلب على الوقود.

كورونا: كشف المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية “سيف البدر”، اليوم الاثنين 25-5-2020، سبب ازدياد أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا على مستوى البلاد بالأيام الأخيرة، فيما أوضح موقف الوزارة بشأن استمرار الحظر الشامل بعد العيد وعودة دوام المدارس والجامعات.

سياسي: هاجم عضو مجلس النواب “جمال كوجر”، اليوم الاثنين 25-5-2020، الأطراف السياسية الممتعضة من علاقة العراق مع المملكة العربية السعودية وزيارة وزير المالية علي علاوي الأخيرة للرياض، وفيما أكد وجود دول تسعى لإبقاء البلاد سوقا لمنتجاتها، أشار إلى أهمية عودة العراق للحضن العربي.

سياسي: أوضح عضو اللجنة المالية النيابية “احمد الصفار”، اليوم الاثنين، إمكانية تقليص الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والمسؤولين الحكوميين في الدولة.

محلي: أعلنت وزارة التعليم العالي، اليوم الاثنين، توقيتات الامتحان النهائي وآليات أدائه إلكترونيا للدراسات الأولية وذلك بعد إعلانها إنهاء متطلب العام الدراسي الحالي.

 

كورونا: كشفت مديريتا صحة الكرخ والرصافة في العاصمة العراقية بغداد اليوم الإثنين، التوزيع الجغرافي لـ 114 اصابة بكورونا سجلت اليوم.

 

سياسي: أثار احتفاء حركة “النجباء” الموالية لإيران بانتصار القوات الإيرانية على الجيش العراقي في أحدى جولات حرب الخليج الأولى، ردود أفعال غاضبة، في خطوة تعكس انتماءات هذه الجماعات للجانب الإيراني ورفض الشارع العراقي لها.

 

كورونا: كشفت مديرية صحة نينوى اليوم الاثنين تفاصيل الإصابات بفيروس كورونا الـ 22 الأخيرة التي سجلت اليوم ووردت في الموقف الوبائي الصادر عن وزارة الصحة العراقية، فيما اعلنت السلطات المحلية تشديد الحظر على التجوال على خلفية الإصابات المسجلة.

 

محلي: حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الإثنين، (25 أيار، 2020)، موعداً لأداء امتحانات الدراسات العليا إلكترونياً، وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان أن “14 حزيران 2020 هو موعد أداء امتحان الدور الأول للفصل الثاني الذي تنتهي أقصى مدة له في 2 تموز 2020 وسيكون امتحان الدور الثاني للفصلين الأول والثاني في 2 أيلول 2020 ضمن سقف زمني لا يتجاوز 17 أيلول 2020 ليجرى بعد ذلك الامتحان التكميلي بتاريخ 11 تشرين الأول”.

 

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الاثنين تسجيل 3 وفيات و163 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

 

سياسي: كشف عضو مجلس النواب العراقي كاظم الصيادي عن معلومات تؤكد تورط قيادات في الدولة العراقية ومسؤولين سياسيين وأمنيين وزعامات في الحشد الشعبي باغتصاب وسرقة الأراضي في منطقة الجادرية في العاصمة بغداد، فيما أكد أن بعضها اغتصب بعد تهديدات بالقتل.

 

سياسي: دعا ناشطون عراقيون إلى محاسبة قتلة المتظاهرين السلميين والجهات المتسترة على الجناة، فيما أطلقوا على مواقع التواصل الاجتماعي وسم (عيديتنا_محاسبة_ القتلة).

 

سياسي: شكك مراقبون للشأن السياسي العراقي بجدية السلطات العراق بتطبيق شعار محاربة الفساد واستراد الأموال من الفاسدين، وأكد المحلل السياسي مصطفى سالم، ان الفساد في العراق يبدأ من أرصفة الموانئ إلى مفوضية الانتخابات المهجنة.

 

سياسي: قال رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، اليوم الاثنين إن العراق أضحى مسرحا للارهاب والفوضى واستجداء المعونات.

 

أمني: أعلنت مديرية الأمن في إقليم كردستان العراق (الأسايش) اليوم الاثنين ضبط الآلاف من القطع والمسكوكات الأثرية في السليمانية.

 

أمني: أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار اليوم الاثنين بهبوط طائرة عسكرية اضطرارياً بعد تعرضها لاطلاق نار في قضاء الرطبة غربي المحافظة.

 

كورونا: أعلنت مديرية الصحة في محافظة النجف اليوم الاثنين (25 ايار 2020)، تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق