الاختطاف يلاحق المتظاهرينالاخفاء القسري في العراق.. جرائم وانتهاكات مستمرةالمغيبونموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث التي جرت يوم الثلاثاء 26 آيار 2020

شهد العراق اليوم الثلاثاء 26 آيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

أمني: أعلنت السلطات العراقية مقتل ما يسمى “والي العراق” بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”  جراء قصف جوي للتحالف الدولي شرقي سوريا، وأثار إعلان السلطات العراقية مقتل قيادي في تنظيم الدولة وقبل ذلك القبض على المرشح لخلافة البغدادي، وعدم قدرتها على الكشف عن مصير المغيبين والمختطفين في السجون العديد من علامات الاستفهام بشأن جدية السلطات العراقية في الكشف عن مصير المغيبين وملاحقة خاطفيهم.

 

كورونا: عزت أوساط طبية في محافظة النجف الارتفاع الأخير في نسب الإصابات بفيروس كورونا في العديد من المحافظات العراقية إلى رفع حظر التجوال، متوقعة أن عدد الإصابات الفعلي يفوق بكثير الأرقام المعلنة.

 

كورونا: أعلنت مديرية صحة كركوك في محافظة التأميم اليوم الثلاثاء، شفاء اخر حالتي إصابة بفيروس كورونا في المحافظة، مشيرة الى أن حالات الشفاء بلغت 69 حالة.

 

سياسي: أطلق متظاهرو النجف حملة للتضامن مع والدة الشهيد مهند القيسي الذي قضى على يد الميليشيات التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بهجوم استهدف ساحة الاعتصام في المحافظة في وقت سابق.

 

كورونا: كشف مصدر طبي في محافظة نينوى اليوم الثلاثاء عن تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا،  وأعلنت مديرية الصحة في محافظة نينوى اليوم (26 آيار 2020) دخول مناطق سكنية في الحجر الصحي على خلفية تسجيل 22 اصابة بفيروس كورونا يوم امس .

 

اقتصاد: نقلت مصادر صحفية عن خبراء اقتصاديين قولهم إن “السلطات في العراق تعمل وفقا لمبدأ الحفاظ على المصالح الإيرانية في البلاد عبر إنعاش الاقتصاد الإيراني وتدمير الاقتصاد المحلي”.

 

سياسي: أكدت أوساط سياسية استمرار الخلافات بين الكتل السياسية بشان مرشحي الوزارات الشاغرة السبعة في حكومة مصطفى الكاظمي، وكشفت عن وجود عراقيل تضعها الكتل الكبيرة أمام إكمال الكاببينة الوزارية.

 

كورونا: سجلت محافظة النجف اليوم الثلاثاء، (26 أيار، 2020)، 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في المحافظة، وأعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان اليوم الثلاثاء تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في أربيل.

 

سياسي: استذكرت ساحات الاعتصام في العاصمة العراقية بغداد ومحافظات وسط وجنوب البلاد شهداء ثورة تشرين الذين قضوا بهجمات للقوات الأمنية والميليشيات الموالية لإيران في محاولة لإنهاء الحراك الجماهيري المطالب بإنهاء العملية السياسية الحالية وإبعاد الأحزاب الحالية عن الحكم.

 

سياسي: ردت الحكومة العراقية ، اليوم الثلاثاء ، على تقرير للأمم المتحدة، بشأن حالات الخطف والاستهداف التي طالت المتظاهرين في العراق، ويشكك ناشطون ومراقبون عراقيون بجدية السلطات العراقية الكشف عن مصير المختطفين والجهات التي قامت باختطافهم، مؤكدين أن رئيس الحكومة على دراية كاملة بالجهات التي تقف وراء عمليات الخطف كونه شغل سابقا منصب رئيس جهاز المخابرات.

 

أمني : أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد أربعة عناصر من حزب العمال الكردستاني “بي كا كا”، في غارة جوية استهدفت أوكارهم شمالي العراق.

 

كورونا: سجلت محافظة واسط اليوم الثلاثاء 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، فيما سجلت محافظة ديالى حالة وفاة لأحد المصابين بالفيروس والمسجلين في وقت سابق.

 

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، مدعومة بثقة متزايدة في السوق بأن المنتجين سيلتزمون بتعهداتهم لخفض معروض الخام بينما يتحسن الطلب مع عودة مزيد من السيارات إلى الطرق وسط تخفيف إجراءات مكافحة فيروس كورونا في أنحاء العالم.

 

كورونا: أعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، الموقف الوبائي اليومي للأصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد في العراق، مبينة أنها سجلت 216 اصابة جديدة بالفيروس وست حالات وفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق