وكالة يقين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت يوم الأربعاء 27 آيار 2020

شهد العراق اليوم الأربعاء 27 آيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

سياسي: أكد عضو مجلس النواب السابق والقاضي وائل عبد اللطيف عدم إمكانية إصلاح النظام الحالي في العراق، مشددا على أن الحل الوحيد يكون من خلال إنهاء العملية السياسية الحالية والبدء بعملية جديدة.

 

كورونا: أكدت وزارة الخارجية، الأربعاء، تماثل خمس عشرة إصابة لعراقيين مقيمين في الأردن للشفاء من فيروس كورونا المستجد، وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في بيان “نعلن خلو الجالية العراقية في الأردن من أي إصابة”.

 

كورونا: أعلنت وزارة الخارجية، الأربعاء، تسيير رحلة جوية استثنائية لإعادة 154 عراقيا  عالقا في روسيا.

 

أمني: كشف المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في العراق اليوم الأربعاء عن وفاة 3 معتقلين في سجن التاجي شمالي بغداد، فيما أشار إلى وجود معلومات عن انتشار فيروس كورونا بين نزلاء السجن.

 

كورونا: أعلنت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق مساء اليوم الأربعاء، تمديد حظر التنقل بين محافظات الإقليم حتى 15 حزيران القادم.

 

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الأربعاء، تسجيل 6 حالات وفاة، و 287 إصابة جديدة بفيروس كورونا من بينها 257 إصابة في العاصمة بغداد وحدها.

 

محلي: نفت وزارة التربية العراقية اليوم الاربعاء، الأخبار التي نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تفيد بتأجيل موعد الامتحانات النهائية للمراحل المنتهية.

 

كورونا: كشف مصدر طبي في محافظة نينوى اليوم الأربعاء (27 آيار 2020) عن تسجيل سبع إصابات بفيروس كورونا في مدينة الموصل، وكشف مصدر طبي في محافظة واسط اليوم عن تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظة واسط.

 

سياسي: ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات ومنشورات ساخرة من نصب بوابة مدينة أسد الله الغالب في محافظة النجف، والنصب عبارة عن تمثال لأسد ظهر جسده بشكل هزيل ما أثار السخرية لدى جمهور النجف لاسيما وأنه كلف الدولة مبلغ 80 مليون دينار عراقي، وهو ما أكده كتاب صادر عن بلدية النجف.

 

سياسي: قال الباحث في الشأن السياسي هشام الموزاني أن الكاظمي غير مهتم بإجراء الانتخابات المبكرة على الرغم من تعهّداته بهذا الأمر، وهو يسعى إلى إتمام فترة رئاسته بالكامل.

 

كورونا: أعلنت مديرية صحة أربيل في إقليم كردستان العراق، اليوم الاربعاء، عن تماثل اربعة مصابين بفيروس كورونا المستجد COVID – 19 للشفاء، لافتة الى انهم عادوا الى حياتهم الطبيعية.

 

عربي ودولي: أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الاربعاء، عن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء فيروس «كورونا» المستجد في البلاد إلى 7 الاف و 564 شخص.

 

عربي ودولي:  هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الاربعاء، بإغلاق مواقع التواصل على خلفية خلافه مع موقع “تويتر”.

 

أمني: أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة اليوم الأربعاء بالعثور على جثة امرأة في شط الزبير مقابل المستشفى التركي، وسجلت محافظة النجف، اليوم  حالة انتحار  لرجل شنق نفسه، ضمن منزله في الحي العسكري، وبسحب مصادر في الدفاع المدني فإن فرق الإنقاذ قامت بإنزال الجثة وسلمتها للجهات المختصة. من جهتها، أعلنت قيادة شرطة كربلاء، القبض على شخص قتل زوجته في المحافظة.

 

سياسي:  لا تزال الخلافات قائمة بين الكتل السياسية بشأن مرشحي الوزارات الشاغرة في حكومة مصطفى الكاظمي، ولاسيما حقيبتي النفط والخارجية، على الرغم من تعهد الأخيرة بحسمها قبل عطلة عيد الفطر.

 

كورونا: حذّر محافظ بغداد محمد جابر العطا، اليوم الأربعاء (27 أيار 2020) من أن جميع مناطق العاصمة بغداد أصبحت مرشحة لأن تكون موبوءة بفيروس كورونا.

 

سياسي: كشف رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي عن وجود نوايا للحكومة الحالية برئاسة مصطفى الكاظمي للاستمرار في عملها وعدم إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، محذرا من أن المماطلة في تحديد موعد للانتخابات سيؤدي إلى الفوضى.

 

كورونا: أعلنت مديرية الصحة في محافظة النجف اليوم الأربعاء تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا، فيما سلجت محافظة ديالى 3 إصابات بالفيروس.

 

أمني: أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأربعاء مقتل 5 عناصر من حزب العمال الكردستاني “بي كا كا “، في غارة جوية على مقراتهم شمالي العراق.

 

أمني: دعا المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب أهالي المعتقلين والمختطفين في مناطق حزام بغداد أثناء (القمة العربية) التي عقدت في العاصمة بغداد في 29 آذار/مارس 2012 إلى تسجيل مفقوديهم لدى المركز.

 

أمني:  قتل عنصر في الجيش العراقي وأصيب آخر بهجوم مسلح شنه عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) جنوبي العاصمة بغداد.

 

كورونا: أعلنت السلطات المحلية في محافظة صلاح الدين اليوم الأربعاء حالة التأهب القصوى لمواجهة فيروس كورونا، تتضمن استمرار غلق مداخل المحافظة وفرض قيود على الحركة بين أقضية المحافظة.

 

محلي:  كشف مدير اثار نينوى السابق فالح الشمري عن ان العمل في الجامع الكبير (جامع النوري) ومنارته الحدباء في مدينة الموصل القديمة ، منذ ثلاثة اعوام ، يشوبه الغموض.

 

عربي ودولي:  تجاوزت حصيلة وفيات كورونا حول العالم حاجز الـ350 ألفا، حسب معطيات موقع “Worldometer” المختص برصد ضحايا الفيروس.

 

كورونا: دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق اليوم الأربعاء الحكومة المركزية إلى اتخاذ إجراءات سريعة لتجنب انتشار فيروس كورونا في مخيمات النازحين، محذرة من ذلك سيؤدي إلى كارثة صحية كبيرة.