موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث التي جرت يوم الخميس 28 آيار 2020

شهد العراق اليوم الخميس 28 آيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

كورونا: دعا مقرر خلية الأزمة النيابية جواد الموسوي، اليوم الخميس (28 أيار 2020)، إلى تمديد حظر التجوال في البلاد لـ14 يوما مع غلق مداخل ومخارج العاصمة بغداد.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، تسجيل 4 وفيات و 322 إصابة جديدة بفيروس كورونا على مستوى البلاد، لتكون حصيلة اليوم هي الأعلى منذ دخول الفيروس للعراق متخطية حصيلة السبت الماضي التي سجلت 308 إصابات.

كورونا: أفاد مصدر طبي من محافظة ذي قار، اليوم الخميس (28 أيار 2020)، بتسجيل 22 إصابة بفيروس كورونا في قضاء سوق الشيوخ خلال الـ24 ساعة الماضية.

سياسي: قال عضو مجلس النواب السابق “حسن توران”، أنه “فوجئنا بتعيين أشخاص ممن ثبت تورطه رسميا بقضايا تزوير في انتخابات ٢٠١٨”.

محلي: أثار جدل كبير في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن إزالة قبر ابن الجوزي وسط بغداد لهدف استثمار الأرض وتحويلها إلى ساحة لوقوف السيارات.

كورونا: كشف رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية “قتيبة الجبوري”، اليوم الخميس (28 ايار 2020)، حقيقة ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في العراق بسبب عودة العالقين في دول العالم، مستبعداً أن يكون استقبال العائدين هو السبب في ارتفاع الحالات.

كورونا: أصدرت خلية الأزمة الخاصة بمواجهة وباء فيروس كورونا في محافظة نينوى، اليوم الخميس، قرارات عدة بعد انتهاء عطلة العيد بينها إعادة حظر التجوال الجزئي مع حظرا شاملا يومي الجمعة والسبت.

محلي: قدمت لجنة التربية البرلمانية، اليوم الخميس، 3 مقترحات لوزارة التربية بشأن امتحانات الصفوف المنتهية والخارجيين لمعالجة أوضاع الطلبة في ظل تفشي وباء كورونا.

اقتصاد: اعتبر عضو لجنة مراقبة البرنامج الحكومي النائب “محمد البلداوي”، اليوم الخميس، كثرة التصريحات بشأن الرواتب بأنها أربكت الرأي العام وأحدثت مخاوف لدى الموظفين، مؤكدا أن الحكومة لم تصل إلى مرحلة الاقتراض من الاحتياطي المركزي أو صندوق النقد الدولي.

اقتصاد: طالب عضو اللجنة المالية النيابية “ثامر ذيبان الحمداني” اليوم الخميس، مجلس الوزراء بعدم استقطاع رواتب موظفي الدولة واللجوء إلى الإيرادات الأخرى، مشددا على أن هذا الإجراء يتسبب بكوارث اقتصادية كبيرة تمس حياة شريحة كبيرة من المجتمع وعائلاتهم.

محلي: أعلنت مديرية تربية محافظة ذي قار، اليوم الخميس، تأجيل امتحانات الصفوف غير المنتهية حتى إشعار آخر.

كورونا: أفادت مصادر طبية، اليوم الخميس، بتسجيل 8 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في محافظتي بابل والقادسية.

اقتصاد: تشهد أروقة السياسة في العراق، أحاديث مستمرة حول خطوات متوقعة من قبل حكومة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لتقليص امتيازات أعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين والدرجات الخاصة، في ظل أزمة مالية يتجه نحوها العراق دون حلول جذرية تقيه ’’مرارة’’ انهيار اقتصادي.

كورونا: أصدرت خلية الأزمة في محافظة النجف، اليوم الخميس، قرارات عدة منها غلق المحافظة بشكل كامل.

كورونا: طالب مدير مستشفى أبن البلدي وعضو خلية الأزمة في الرصافة د. طالب التميمي بتمديد حظر التجوال مجدداً لفترة لا تقل عن أسبوع بعد ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا، معبراً عن استغرابه من إصرار مواطنين على عدم إتباع إجراءات الوقاية رغم الوفيات والإصابات التي زادت عن الخمسة آلاف بعموم العراق.

كورونا: أكدت وزارة الصحة العراقية اليوم الخميس أن الفحوصات التي تجريها للكشف عن فيروس كورونا ارتفعت إلى 7 آلاف فحص يوميا، مشيرة إلى أن أحد أسباب أرتفاع الإصابات في البلاد يرجع لتصاعد نسب الفحص المختبري اليومية.

سياسي: تستمر خلافات الكتل السياسية بشأن مرشحي الوزارات الشاغرة في حكومة مصطفى الكاظمي ولاسيما الخارجية والنفط. وكشف عضو الهيئة السياسية في تيار الحكمة فهد الجبوري، إنه وبسبب الاختلافات والاحتدامات بخصوص الأسماء التي قدمت لإكمال كابينة مصطفى الكاظمي الوزارية، تأجل عقد جلسة مجلس النواب إلى ما بعد شهر من الآن، بعد أن كان من المؤمل عقدها قبل عيد الفطر”.

عربي ودولي: أعلنت السلطات الإيرانية، الخميس، ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 7 آلاف و627، إثر تسجيل 63 حالة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

كورونا: سجلت محافظات كربلاء وواسط والمثنى اليوم الخميس 37 إصابة بفيروس كورونا بحسب ما أفادت مصادر طبية من تلك المحافظات.

سياسي: أكد المجلس العربي في كركوك اليوم الخميس أن تقسيم المناصب في مفوضية الانتخابات بالمحافظة والذي جرى على أساس المكونات القومية، همش المكون العربي بشكل واضح.

سياسي: دعت خلية الأزمة البرلمانية في العراق إلى اجتماع “عاجل” مع رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، لتحديد أسباب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، والتوصل إلى حلول لاحتواء الجائحة.

أمني: إعلن الأمين العام لحزب ثأر الله الإسلامي يوسف الموسوي اليوم الخميس، (28 أيار 2020)، استعادة مقره الحزبي من القوات الأمنية العراقية.

سياسي: قال عضو مجلس النواب عن تحالف القوى عبد الله الخربيط: إن “مفوضية الانتخابات تم تغيير كادرها الأعلى فقط بينما بقي كادرها الوسطي والذي يشكل عصب المفوضية وكيانها لا يزال كما هو لم يتغير”.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان، اليوم الخميس، تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا في أربيل، وفي النجف أعلنت إدارة المحافظة اليوم الخميس تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا.

كورونا: سجلت محافظات بابل والقادسية ونينوى اليوم الخميس 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

محلي: اعلنت وزارة التعليم العالي في العراق المباشرة بوضع آليات تضمن نجاح العملية الامتحانية الإلكترونية في البلاد. فيما أكدت أن الجامعات عاكفة على إيجاد حلول ممكنة لتحدي الكهرباء والإنترنيت خلال الامتحانات.

كورونا: انتقدت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، “ازدواجية القرار” بين بغداد والمحافظات، بشأن الاستجابة لمواجهة فيروس كورونا في البلاد.

عربي ودولي: قال مسؤولون بالبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع اليوم الخميس أمرا تنفيذيا يتعلق بشركات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن هدد بإغلاق مواقع إلكترونية اتهمها بإسكات الأصوات المحافظة.

سياسي: أكد تقرير لوكالة رويتز الدولية إن إيران غيرت نهجها في السياسة العراقية بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني، وفيما أشار التقرير إلى استمرار التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية العراقية، كشف عن جهود بذلها دبلوماسيان إيرانيان في وقت سابق لإقناع الكتل الشيعية لدعم مصطفى الكاظمي لمنصب رئاسة الوزراء.

اقتصاد: توقعت وكالة الطاقة الدولية، تراجع الاستثمار العالمي في قطاع الطاقة بنسبة 20 بالمئة على أساس سنوي، أو نحو 400 مليار دولار خلال 2020، بسبب تداعيات كورونا.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان، الموقف الوبائي للإصابات بفيروس كورونا والتي سجلت خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، مؤكدة أن الاحالات التي سجلت بلغت 25 حالة موزعة في محافظتي السليمانية وأربيل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق