وكالة يقين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت يوم الجمعة 29 آيار 2020

شهد العراق اليوم الجمعة 29 آيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: قال عضو مجلس النواب، باسم خشان، ان رئيس المجلس محمد الحلبوسي منع بعض النواب من دخول قاعة المجلس، لافتا الى ان جميع الأسباب متوفرة لإقالته من منصبه بعد انتهاكه للدستور والنظام الداخلي للمجلس.

أمني: كشف تقرير لموقع “أويل برايس” المعني بشؤون الطاقة إن روسيا تسعى لتعزيز نفوذها النفطي في جنوب العراق.

كورونا: سجلت السلطات الصحية إصابات عديدة بين صفوف الكوادر الطبية والعاملين في المستشفيات، واعلاميين وضباط منتسبين في الأجهزة الأمنية.

سياسي: كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة أن “وضع المجموعات العراقية المسلحة ذات الصلة بإيران، سيكون بندا هاما في المفاوضات المرتقبة بين واشنطن وبغداد”.

أمني: وفقاً لتقرير نشرته وكالة رويترز، اشار إلى تحركات ثلاث شخصيات إيرانية أدت لضمان تمرير حكومة مصطفى الكاظمي مطلع هذا الشهر، من أجل “حفظ ماء وجه إيران في العراق”.

سياسي: قال تقرير لصحيفة “آسيا تايمز” أن مسألتين حاسمتين تواجهان الكاظمي من أجل تحقيق النجاح، هما تجاوز نظام المحاصصة الذي بنيت عليه العملية السياسية في العراق بعد عام 2003، والثاني والأهم، هو دمج الميليشيات المنضوية تحت مظلة الحشد في قوات الجيش.

أمني: قال أمين سر اتحاد الجمعيات الفلاحية، محمد كويس، إن بُعد موقع استلام الشعير في قضاء الصويرة أدى تحميل المزارعين تكاليف إضافية نظرا للمسافة التي يتطلب قطعها للوصول إلى مركز التسويق.

أمني: أفادت مديرية الدفاع المدني، الجمعة، بمواصلة إطفاء حرائق حقول الحنطة والشعير، فيما اشارت الى ان الحرائق  بلغت 207  حوادث فيما بلغت مساحات الحقول المحترقة  8561 دونما من الاراضي المزروعة.

كورونا: قال عضو المفوضية “علي البياتي” إن على الدولة إعداد  ” استراتيجية وطنية  لمكافحة كورونا” واضحة المعالم من ناحية القرارات والاجراءات تعتمد على التوقعات العلمية والسقوف الزمنية.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في العراق ، تسجيل 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم محافظات العراق.

كورونا: حددت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة، ثلاثة أسباب لتفاقم إصابات فيروس كورونا في العراق خلال الفترة القليلة الماضية وهو ما أثار مخاوف بانتشارها على نطاق واسع.

سياسي: تجددت في محافظة البصرة، عصر يوم الجمعة، التظاهرات المطالبة بمحاسبة الفاسدين وقتلة المتظاهرين.

كورونا: كشف عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي، الجمعة ، عن سبب ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا، مبينا ان ارتفاع الإصابات هو بسبب انهاء الحظر الشامل بتاريخ 21 نيسان والتحول الى الحظر الجزئي.

أمني: انتقد مواطنون غياب الدور الحكومي بالبصرة في ايجاد حل للانقطاع المستمر للماء عن منازلهم في حي المهندسين  والجامعة ومناطق اخرى بالقبلة ومنذ شهر رمضان.

سياسي: حملة سخرية واسعة انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق بعد قيام قنوات تابعة لميليشيات وأحزاب موالية لإيران بتغطية الأحداث التي تشهدها ولاية مينيسوتا الأميركية وتمجيدها للاضطرابات هناك وانتقادها للعنف الذي طال المحتجين.

كورونا: أكدت سلطة الطيران المدني في العراق اليوم الجمعة، (29 أيار 2020)، أن اجتماعا سيعقد غداً السبت لتقرير تمديد حظر السفر أو رفع الحظر عنه.