المغيبونموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث التي جرت يوم السبت 30 آيار 2020

شهد العراق اليوم السبت 30 آيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: اتهم عضو مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين “محمد البلداوي” اليوم السبت، قوى سياسية تعمل على بيع وشراء مكاتب انتخابية في المحافظة لغرض التلاعب في الانتخابات المقبلة، مطالبا رؤساء الجمهورية والوزراء والقضاء التدخل على الفور لمنع هذه الظاهرة الخطيرة التي ستؤثر على العملية السياسية المقبلة.

اقتصاد: أكد عضو مجلس النواب “كاطع الركابي”، اليوم السبت، عدم إمكانية استقطاع أو تخفيض رواتب موظفي الدولة العراقية إلا بقانون.

كورونا: اصدر محافظو النجف وصلاح الدين وكربلاء، اليوم السبت، توجيهات جديدة بخصوص الإجراءات الخاصة بمكافحة فيروس كورونا، استناداً على ما جاء في قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق اليوم السبت، تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا، في محافظة دهوك.

أمني: أفاد مصدر في الدفاع المدني اليوم السبت بأن النيران التهمت المئات من أشجار النخيل في محافظة بابل.

اقتصاد: كشف عضو اللجنة المالية النيابية النائب “فيصل العيساوي”، اليوم السبت (30 ايار 2020)،عن تشكيل لجنة من الحكومة والبرلمان، لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العراق، فيما كشف عن المشتركين في عضويتها.

كورونا: أدلى وزير الصحة “حسن التميمي”، اليوم السبت 30-5-2020، بأول تعليق بعد قرار لجنة الصحة والسلامة الوطنية تمديد حظر التجوال لمدة أسبوع.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، تسجيل 306 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم محافظات البلاد، مقابل 10 وفيات نتيجة الفيروس ذاته.

كورونا: أعلنت مديرية صحة محافظة السليمانية اليوم السبت تسجيل حالة وفاة لمصاب بفيروس كورونا.

كورونا: أفاد مصدر طبي من محافظة ديالى، اليوم السبت (30 أيار 2020)، بوفاة امرأة مصابة بفيروس كورونا من أهالي المحافظة، لترفع عدد الوفيات إلى 11 حالة هذا اليوم في عموم البلاد.

سياسي: طالبت عضو مجلس النواب “ندى شاكر جودت”، اليوم السبت، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى فحص الأسماء المرشحة لحقيبة النفط على أن يتم اختيار على ضوء الخبرة والكفاءة في التفاوض الدولي خاصة في منظمة أوبك التي خذلنا بها المفاوض السابق خلال تخفيض إنتاجنا النفطي.

محلي: قررت محافظتا بابل والمثنى، اليوم السبت، تأجيل الامتحانات التكميلية إلى إشعار آخر بسبب فرض حظر التجوال الشامل وتعطيل الدوام في عموم العراق.

اقتصاد: توقعت مجموعة البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة تراجع اقتصاد دول المنطقة بسبب وباء كورونا، بدرجة أكبر من توقعاتها السابقة، ليتجاوز الانكماش نسبة 5% في المتوسط قابلة للارتفاع مع رصد أرقام جديدة، فيما أدرجت العراق ولبنان في طليعة بلدان الشرق الأوسط التي سترتفع فيها معدلات الفقر.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق، اليوم السبت (30 أيار 2020)، تسجيل 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظة السليمانية.

سياسي: رأى عضو مجلس النواب “أسعد المرشدي”، اليوم السبت (30 أيار 2020)، أن الانتخابات المقبلة ستكون الأسوأ أن لم توضع معالجة تمتص السلاح المنفلت في الشارع.

اقتصاد: قرر وزير المالية “علي عبد الامير علاوي”، اليوم السبت (30 أيار 2020) استثناء البنك المركزي ومصرفي الرافدين والرشيد وجميع وحدات الإنفاق من حظر التجوال.

كورونا: قررت السلطات العراقية اليوم السبت فرض حظر شامل على التجول في عموم البلاد لمدة أسبوع كامل يبدأ سريانه اعتبارا من يوم غد الأحد الموافق (31 آيار 2020)، وذلك كإجراء للحد من تفشي فيروس كورونا.

محلي: أصدرت وزارة التربية، قرارات بشأن الامتحانات العامة الوزارية للمراحل الدراسية المنتهية كافة، كذلك قررت تأجيل الامتحانات التمهيدية للطلبة الخارجيين إلى موعد يُحدد لاحقاً، وتتضمن استحصال موافقة مجلس الوزراء على تعليق الامتحانات العامة للدراسة الابتدائية للعام الدراسي الحالي، واعتماد درجة نصف السنة كدرجة نجاح من المرحلة، والسماح للتلاميذ الراسبين بأداء الامتحانات الدور الثاني لاحقاً في جميع المواد التي رسبوا فيها”.

أمني: دعا المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب إلى الكشف عن مصير المغيبين والمختطفين في العراق المحتجزين في السجون السرية التابعة للميليشيات الموالية لإيران.

اقتصاد: قدم عضو اللجنة المالية النيابية “أحمد الصفار”، اليوم السبت (30 آيار 2020)، مقترحا إلى الحكومة لتأمين رواتب شهر حزيران المقبل، فيما تحدث عن انفراجة مرتقبة بشأن الأزمة المالية التي يشهدها العراق.

سياسي: دعا متظاهرو البصرة اليوم السبت إلى إقالة القيادات الأمنية في المحافظة وتقديم المتورطين بقتل واستهداف المتظاهرين إلى المحاكمة.

سياسي: أكدت اللجنة المنظمة لتظاهرات ثورة تشرين في العراق اليوم السبت دعمها ومساندتها للدعوات التي أطلقت للمشاركة في تظاهرات موحدة يومي الخامس والثامن من شهر حزيران المقبل، احتجاجا على فساد السلطات والأحزاب الحاكمة، وفيما بينت أن تلك الدعوات تأتي استكمالا لثورة تشرين الهادفة إلى إسقاط نظام المحاصصة الطائفية والبرلمان وألأحزاب وميليشياتها، جددت التزامها بالتحضير لإقامة التظاهرات المليونية في موعدها في 30/6/2020، والتي ستتزامن مع الذكرى المئوية لثورة العشرين التي أعاد فيها الأجداد الهوية الوطنية العراقية.

اقتصاد: كشفت اللجنة المالية البرلمانية اليوم السبت (30 آيار 2020) عن أن الديون الخارجية للعراق بحسب موازنة العام 2019 بلغت 15 مليار دولار، داعية الحكومة إلى تشكيل وفود من أجل التفاوض مع الدول لتأجيل سداد ديون العراق الخارجية بسبب الأزمة الحالية.

سياسي: أتهم عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى محمد إقبال اليوم السبت، ما أسماها مافيات الفساد والأراضي بحرق غابات الموصل من أجل الاستيلاء على الأراضي السكنية المميزة في الموصل.

سياسي: أكد المحلل السياسي غالب الدعمي أن محاسبة قتلة المتظاهرين من الملفات التي تثير قلق الحكومة، كون تشخيص الجناة سيجعلها في مواجهة الأحزاب والميليشيات المتنفذة في الدولة العراقية.

سياسي: دعت مفوضية حقوق الإنسان في العراق إلى منع التجمعات الكبيرة والتي وصفتها بالمهزلة لما تسببت بانتشار فيروس كورونا في البلاد، مؤكدة أن فرض القانون لا يتم من خلال منع المواطن من الوصول إلى مصدر رزقه.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم السبت (30 آيار 2020) مقتل عنصرين من حزب العمال الكردستاني في غارة جوية استهدفت موقعا للحزب بمنطقة أواشين شمالي العراق، في المقابل قالت مصادر صحفية كردية، إن “قصفا تركيا أدى إلى مقتل مدنيين اثنين في محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق”.

سياسي: نظم المئات من الاجراء اليوميين العاملين في مجال الكهرباء بمحافظة البصرة، اليوم السبت، اعتصاما مفتوحا واضرابا عن العمل للمطالبة بتثبيتهم وصرف مرتباتهم.

أمني: أعلنت خلية الاعلام الأمني العراقية اليوم السبت مقتل أحد عناصر تنظيم الدولة (داعش) وإصابة آخر بهجوم مسلح في كركوك.

سياسي: أطلق عراقيون حملة واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان (ولدنا وينهم) للكشف عن مصير المغيبين والمختطفين في العراق، ودعا الناشطون في الحملة إلى تدخل دولي عاجل، للكشف عن مصير المفقودين في حوادث الرزازة والصقلاوية في الأنبار، وجرف الصخر في بابل، فضلا عن المغيبين في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى ومناطق حزام العاصمة بغداد.

عربي ودولي: تجاوزت الاصابات المسجلة بمرض كوفيد 19 الناجم عن فيروس كورونا اليوم السبت، 6 ملايين حالة وفقا لإحصائيات أعدتها مواقع دولية متخصصة.

سياسي: صادق مجلس الأمن الدولي على قرار يقضي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة إلى العراق (يونامي) إلى نهاية آيار من العام المقبل.

كورونا: أعلنت مديرية الصحة في محافظة بابل اليوم السبت (30 ايار 2020)، تسجيل 11 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في المحافظة لأشخاص وافدين من خارج العراق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق