موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث التي جرت يوم الأحد 31 آيار 2020

شهد العراق اليوم الأحد 31 آيار/ مايو 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

كورونا: أعلن محافظ واسط “محمد المياحي”، اليوم الأحد (31 أيار 2020)، تسجيل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المحافظة.

كورونا: حذرت مدير مركز السيطرة على الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة، د. “سنان غازي”، من 3 أسباب قالت أنها تمهد لكارثة تسمح بتفشي فيروس كورونا في جميع مدن العراق.

أمني: ناقش مجلس الأمن الوطني، اليوم الأحد (31 أيار 2020) إجراءات الأجهزة الأمنية في تطبيق حظر التجوال بالعاصمة بغداد والمحافظات.

اقتصاد: تعصف أزمتا جائحة كورونا، وانخفاض أسعار النفط، بالعراق، ملقيتين بظلالهما على البلاد الريعية، ما يجعلها في مأزق أمام تأمين رواتب موظفي الدولة، للأشهر المقبلة.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق، اليوم الأحد، بتسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا في محافظة دهوك.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الأحد (31 أيار 2020) تسجيل 10 وفيات و260 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

سياسي: طالبت الجبهة العربية الموحدة في كركوك، اليوم الأحد، رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بتعيين محافظ جديد للمحافظة، بعيدا عن الأحزاب ويقف على “مسافة واحدة” من جميع مكونات المحافظة، فيما دعت إلى إنهاء عمل المحافظ الحالي بالوكالة، راكان الجبوري.

اقتصاد: كشفت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأحد، عن تبني سعرين للنفط احدهما ثابت للتشغيل والآخر متحرك للاستثمار في الموازنة المالية للعام الحالي .

أمني: انطلقت في محافظة البصرة، عصر اليوم الأحد (31 أيار 2020)، تظاهرة احتجاجية، للتنديد بأوامر اعتقال المتظاهرين.

كورونا: أكد وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق “سامان برزنجي”، اليوم الأحد (31 أيار 2020)، أن ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا سيدفع صحة الإقليم لاستخدام الفنادق لعزل المصابين.

كورونا: أفاد مصدر طبي من محافظة السليمانية، اليوم الأحد (31 أيار 2020)، بوفاة مصاب بفيروس كورونا في مستشفى “شار” بمدينة السليمانية.

أمني: أعلن الجيش العراقي، اليوم الأحد، مقتل 7 من مسلحي تنظيم الدولة “داعش”، في غارة لطيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم شمالي البلاد.

كورونا: وجهت خلية الأزمة في محافظة النجف، اليوم الأحد (31 أيار 2020)، تشديد حظر التجوال وتفرض غرامات على القادمين من خارجها.

كورونا: أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق، اليوم الأحد، تسجيل 101 إصابة بفيروس كورونا في مدينة السليمانية، في اكبر حصيلة يومية منذ تفشي الفيروس في آذار الماضي.

اقتصاد: أعلنت وزارة المالية العراقية، اليوم الأحد، إيقاف تمويل إقليم كردستان شمالي البلاد، مشترطة استئناف التمويل بالتوصل إلى اتفاق نفطي نهائي بين بغداد وأربيل.

دولي: حثت منظمة العفو الدولية اليوم الأحد، السلطات الأمريكية على الكف عن استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين في الاحتجاجات التي تعم الولايات المتحدة، معتبرة أن شرطة البلاد فشلت في تنفيذ التزاماتها.

سياسي: يقول المحلل السياسي نجم القصاب إن “النظام العراقي هو نظام برلماني ولا يستطيع رئيس الحكومة أن يلغي التشريعات مالم تكون هنالك جلسات برلمانية، وقرار الغاء رواتب رفحاء يحتاج الى قرار وقانون تشريعي عبر توافقات سياسية من قبل الكتل التي اتفقت على قانون مقابل قانون آخر تم الاتفاق عليه أبان حكومة المالكي”.

سياسي: أكد النائب السابق والسياسي التركماني حسن توران أن مجلس المفوضين الحالي فشل في اول امتحان من خلال المحاصصة الحزبية الواضحة و أن مجلس المفوضين تشكل وفق المحاصصة الحزبية الطائفية والقومية (5 منهم من المكون الشيعي و 2 من المكون السني و2 من الكرد)، مشيرا إلى أن ذلك ينم عن اتفاق مسبق من قبل الكتل السياسية.

اقتصاد: أعلنت السلطات الإيرانية أن العراق حل بالمرتبة الثانية بقائمة مستوردي السلع غير النفطية من إيران الشهرين الأخيرين، وهي الفترة التي قالت السلطات العراقية إنها أغلقت خلالها الحدود مع إيران كإجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا.

سياسي: طالب المئات من الموظفين بصفة أجور يومية وعقود في مديريات وزارة الكهرباء بمحافظات المثنى وميسان وواسط والقادسية وكربلاء السلطات العراقية بتعيينهم على الملاك الدائم وصرف رواتهم المتوقفة منذ نحو 5 أشهر، واعتصم المئات من الموظفين العقود والأجور اليومية في مدن السماوة والديوانية وميسان وذي قار والبصرة وكربلاء احتجاجا على تجاهل السلطات لتثبيتهم وتأخر صرف مستحقاتهم المالية.

سياسي: أكد النائب عن محافظة نينوى أحمد الجبوري وجود عمليات فساد وابتزاز للمواطنين في نقاط التفتيش الرئيسية في مدينة الموصل، داعيا وزيري الداخلية والدفاع إلى التدخل العاجل والسريع لوقف تلك العمليات.

سياسي: كشف السفير الأمريكي في العراق ماثيو تيولر اليوم الأحد عن ملامح المفاوضات المرتقبة بين الجانبين الأمريكي والعراقي الشهر المقبل، وأكد أن الحوار لن يقتصر على مجالات الدعم الأمني للعراق، بل لتعزيز الشراكة في المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية، إضافة إلى الأمنية.

كورونا: أعلنت مديرية صحة الأنبار اليوم الأحد تسجيل حالة وفاة لمصاب بفيروس كورونا في المحافظة، وقالت مدير إعلام الصحة أنس العاني أن حالة المريض من اهالي الخالدية الذي وفاه الأجل في وحدة الحميات اليوم الاحد بأنه كان مصابا بفايروس كورونا المستجد، حيث كان يتعالج في عدة اماكن ، وهو رجل كبير في السن ويعاني من عجز في القلب وعجز كلوي مع 3 جلطات، وماء في الصدر”.

كورونا: يشهد العراق موجة ثانية جديدة من انتشار فيروس كورونا، والتي تعتبر أكثر حدة من الموجة السابقة، وجاءت بسبب عدم اللإلتزام بالإجراءات الوقائية. وهو ما اكده المختص في الصحة العامة عبد الستار حمادي، منتقدا الأصوات التي تتحدث عن أن فيروس كورونا هو مؤامرة، لما له من مردود سلبي على حياة المواطنين.

كورونا: أعلنت السلطات العراقية، استمرار تعليق الرحلات الجوية في البلاد لغاية السادس من شهر حزيران المقبل بسبب إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

سياسي: كشفت أوساط برلمانية اليوم الأحد عن استمرار الخلافات والصراعات بين الكتل السياسية على الوزارات الشاغرة في حكومة مصططفى الكاظمي، فيما أكدت تعرض الأخير إلى ضغوط كبيرة من قبل الكتل السياسية.

كورونا: أعلنت صحة الديوانية اليوم الأحد تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا في المحافظة، وفي واسط أعلنت خلية الأزمة في المحافظة اليوم الأحد ارتفاع عدد الإصابات التراكمية الى 183 حالة مؤكدة، وفي بابل، أفاد مصدر طبي من دائرة صحة محافظة بابل، بتسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المحافظة.

سياسي: تظاهر المئات من موظفي الأجور اليومية اليوم الأحد في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية، للمطالبة بتحويلهم إلى عقود وزارية.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل 3 عناصر من حزب العمال الكردستاني “بي كا كا”، في غارة جوية على أوكارهم شمالي العراق.

كورونا: حذرت مديرية صحة السليمانية من فقدان السيطرة على فيروس كورونا في المحافظة جراء القدرة الاستيعابية المحدودة للمستشفيات، في حال لم يلتزم السكان بإجراءات الوقاية.

محلي: وجّهت محافظة الانبار، طلباً إلى رئاسة الوزراء لاستثنائها من قرار حظر التجول الشامل للحد من تفشي فيروس كورونا .

عربي ودولي: أعادت المملكة العربية السعودية، صباح اليوم الأحد، فتح أبواب المسجد النبوي أمام المصلين بعد فترة إغلاق دامت 74 يوما على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد، في الوقت نفسه، أعاد المسجد الأقصى بالقدس فتح أبوابه أمام المصلين، فجر الأحد، بعد إغلاقه منذ 15 مارس/ أذار الماضي، بسبب انتشار فيروس كورونا، وسط إجراءات احترازية أعلنها مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق