انتكاسة الصحةتحديات العراق 2020موجز اخبار العراق

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

معاناة النازحين : بعد أن أدت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها الى تهجير أعداد ضخمة من أهالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى باتت أقضية عنه وراوه والقائم  الواقعة غرب محافظة الأنبار هدفا للعمليات العسكرية وسط تخوفات على مصير المدنيين في تلك الأقضية وفي هذا السياق أقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين بالبرلمان عن تحالف القوى “أحمد السلماني”، بانه يتوقع نزوح ما بين 10 إلى 15 ألف عائلة حال بدء العمليات العسكرية في عنه وراوه والقائم.

 

نينوى : اعتقل سبعة محامين في نينوى من قبل القوات المشتركة ،مواصلةً الاجراءات التعسفية التي تطال العراقيين تحت اسباب واهية .

 

كما قتل وأصيب 10 مدنيين ،السبت، اثر انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي الموصل ، بينما عثر على جثة مجهولة الهوية شرقي العاصمة بغداد ، وسط الاهمال الحكومي للجانب الامني وانتشار الميليشيات العاملة تحت غطاء الاحزاب المتنفذة .

 

الأنبار: تتعرض عدة مدن ومناطق في العراق  لقصف مستمر من جانب قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ما يؤدي الى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين  ، وفي هذا السياق شن طيران التحالف غارات على مدينة القائم بمحافظة الأنبار ما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا من المدنيين.

 

و تعرض قضاء عنة غرب محافظة الانبار ، اليوم السبت الى قصف جوي مكثف استهدف عدة مناطق هناك ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين  .

 

بغداد : قتل عنصر في ميليشيا الحشد و إصيب آخر بهجوم مسلح استهدف نقطة لهم جنوبي بغداد ، كما قتل صاحب محل لبيع المشروبات الكحولية بهجوم اخر غربي العاصمة .

 

ديالى : تزداد مظاهر الاهمال والفساد الحكومي يوما بعد آخر ، وفي هذا الصدد اعترفت رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ديالى نجاة الطائي ، السبت، عن بروز ما اسمتها “افاعي المبردات” في عدد الاحياء الفقيرة ببعقوبة، مؤكدة ان عوامل متعددة اسهمت في سطوع اعداد الافاعي حديثآ.

 

ذي قار : اعترفت الحكومة المحلية بمحافظة ذي قار ، انها بانتظار وصول موافقة وزارة الزراعة للمباشرة بمكافحة خطر حشرة السوسة الحمراء على نخيل المحافظة .

 

كربلاء : تعاني محافظة كربلاء من نقص حاد في الأدوية المهمة وانتشارها خارج الضوابط وكذلك النقص في المستلزمات الطبية وسط عجز حكومي تام عن سد هذا النقص ، حيث تؤجل الكثير من العمليات الجراحية في مستشفى الحسين بكربلاء او تحال لمحافظات اخرى بسبب نقص الادوية والمستلزمات الطبية.

 

واسط : يتواصل الإهمال الحكومي لأوضاع الشباب العراقي ما ادى الى انتشار البطالة ومكوث الشباب على المقاهي  ، الأمر الذي دفع نائب محافظ واسط “عادل حمزة الزركاني”، الى التوجيه بغلق عدد من المقاهي لمخالفتها الضوابط .

 

التاميم : يثار الجدل بين السياسيين الحاليين حول وضع محافظة التاميم لا سيما بعد قيام المحافظ ” نجم الدين كريم ” برفع علم كردستان عليها في وقت سابق ما اثار ازمة سياسية ، ليعود كريم ويؤكد أن المحافظة ستشارك في استفتاء الانفصال المزمع أن يجري نهاية شهر ايلول القادم.

 

دهوك : أصيب أربعة مدنيين جراء قصف مدفعي تركي على منطقة حدودية شمال دهوك، بينهم لاعبان رياضيان اثنان .

 

الانفلات الأمني : بات الانفلات الأمني سمة أساسية في الشارع العراقي في جميع المحافظات في ظل عجز الحكومة عن السيطرة عليه وكانت احدث فصول هذا الانفلات هو سقوط قتلى وجرحى خلال مشاجرة جماعية بمحافظة البصرة و إصابة قائممقام العمارة في محافظة ميسان ومصرع شقيقه بحادث سير شمال المدينة.

 

الحراك ضد الفساد : تعاني محافظات الجنوب العراقي من انعدام للخدمات بشكل كبير ما أجج الغضب الشعبي من التقصير الحكومي في توفير ابسط الخدمات وادى الى خروج عدة تظاهرات غاضبة كان ابرزها في محافظتي القادسية والبصرة حيث خرجت احتجاجات تطالب بمحاسبة المفسدين وتوفير الخدمات.

 

سياسي : بعدما تسببت في الحاق دمار كبير في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى تتجه ميليشيا الحشد الشعبي إلى استكمال تنفيذ مخططاتها الهادفة لخدمة المصالح الإيرانية في العراق حيث حدد الأمين العام لميليشيا بدر “هادي العامري”، مدن تلعفر والحويجة وغرب حديثة، كاهداف جديدة ووجهة قادمة لميليشيا الحشد الشعبي.

 

هذا و زار السفير السوداني لدى العراق “محمد عمر موسى”، مواطنه “موسى بشير آدم”، والذي تعرض للتعذيب من قبل ميليشيا الحشد الشعبي في الموصل مركز محافظة نينوى.

 

وقد فشلت حكومة كردستان العرق في توفير حياة كريمة لأبنائها  وعجزت عن ايجاد فرص عمل للشباب ما دفع الكثير منهم إلى ترك كردستان واللجوء لدول الخارج ، وفي هذا الإطار عرض الكاتب الشاب الكردي “زامدار أحمد”، اليوم السبت، كتبه للبيع في إحدى حدائق بلدة كويسنجق التابعة لمحافظة أربيل، بهدف جمع مبلغ مالي له ليتمكن من اللجوء الى إحدى الدول الأجنبية.

 

فتواصل إيران دورها التخريبي في المنطقة عبر التدخل في شؤون العراق ودول المنطقة العربية من أجل خدمة أهدافها ومخططاتها التوسعية وفي هذا الإطار اعتبرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية أن رئيس تيار الحكمة “عمار الحكيم ” ذاهب باتجاه العالم العربي وإقامة علاقات راسخة مع السعودية ودول الخليج، في وقت يجري فيه مسؤولون ايرانيون اتصالات بأطراف التحالف الوطني لإبقاء الحكيم في رئاسة التحالف لتلافي خسارته وضمان بقائه في خدمة أهدافها.

 

ومع اتساع نفوذ ميليشيا الحشد الشعبي في العراق برعاية إيرانية باتت القوانين تفصل بما يناسب الميليشيا واهدافها، ويشرعن وجودها، بدعم من الحكومة، وفي هذا الاطار اقر المتحدث باسم الميليشيا ، “احمد الاسدي”، بأن قانون التقاعد والخدمة الخاص بالحشد تم رفعه الى مجلس الوزراء وبانتظار ان يحال الى البرلمان للتصويت عليه.

 

كما لا تنفك الصراعات و الخلافات بين الاحزاب السياسية المتكالبة على السلطة والنفوذ ، وفي هذا الشأن اتهم القيادي في المجلس الإسلامي الأعلى ، جلال الدين الصغير، عمار الحكيم بانه هو من بادر إلى الشكوى الى ايران ضدهم ، وفي السياق نفسه هاجم النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي ، رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، مشيرا الى أنه لم يقدم سوى الشعارات خلال ترؤسه للتحالف.

 

ففساد يعقبه فساد حتى صارت نواحي الحكومة عنوانه بلا استثناء ، فهذا عضو اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري اقر  بفساد سيطرات مداخل العاصمة بغداد ، واصفا إياها بـ”الوباء”، فيما أشار إلى أن سعر إدخال الحاوية الواحدة عبر تلك السيطرات يصل إلى آلاف الدولارات دون معرفة محتواها.

 

ومع اقتراب الانتخابات يلهث السياسيون لطلب الدعم والمعونة من الاحتلال الامريكي و ايران اثر فشلهم الكبير في ادارة البلاد ، وفي هذا الاطار كشف مصدر في تحالف القوى العراقية، اليوم السبت، عن كواليس زيارة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري السرية الى العاصمة الاميركية واشنطن، مشيرا الى انه كان يبحث عن دعم انتخابي.

 

هذا و تتسارع وتيرة الانقسامات والخلافات بين السياسيين مع اقتراب الانتخابات ، وفي هذا الاطار اعترفت مصادر سياسية ، اليوم السبت، عن قرب حدوث انشقاقات داخل “تحالف القوى العراقية”، على خلفية وجود خلافات عميقة بين قادته، فيما أكّد أعضاء في البرلمان ، أن التحالف لا يمكنه تمثيل المكوّن “السني” بمفرده.

 

فالاهمال الحكومي وتبعية الساسة لطهران تقضي على الانهار والينابيع ، فهذا نهر كنكير (110 كم شرق بعقوبة) ، المتكون من خمس ينابع في إيران ، لم يلق اي اهتمام لما يتعرض له من انشاء سدود وعدم صيانة مجراه  وفي هذا الاطار اقر عضو مجلس ناحية مندلي “حيدر المندلاوي” “ان الينابيع في حالة يرثى لها” ، بحيث اصبح على وشك الجفاف ، بعد أن كان نهراً غزيرا يغذي مناطق واسعة شرقي ديالى.

 

تدخلات خارجية : تنتهج إيران سياسة توسعية في العراق تقوم على التهجير الطائفي وتغيير ديموغرافية عدد كبير من المناطق ، وفي بابل اتهم رئيس لجنة الهجرة والمهجرين بالبرلمان عن اتحاد القوى العراقية “رعد الدهلكي”، جهات خارجية بالوقوف وراء ابقاء النازحين في المخيمات وعدم إعادتهم الى مناطقهم لأسباب ديموغرافية وذلك في اشارة الى ايران، محذرا الحكومة من خطورة تفجير الموقف في ظل استمرار نهج التهميش.

 

اقتصاد : تسبب الإهمال الحكومي في قطاع الماشية وتربية الحيوان في انتشار الأمراض بين الأبقار في محافظات وسط وجنوب العراق وسط تحذيرات من تناول تلك اللحوم او استيرادها حيث اقر مدير صحة المواشي في وزارة الزراعة بحكومة كردستان “مقداد إبراهيم آكريي” ،بتوجيه كتاب لحظر استيراد كافة المواشي واللحوم الحمراء من وسط العراق وجنوبه .

 

كما يسعى اذناب ايران لانقاذ اقتصادها المنهار ، وفي هذا الشأن اعترف مساعد وزير النفط الإيراني حميد رضا عراقي عن وصول حجم صادرات الغاز إلى العراق للمستوى المتفق عليه في العقد المبرم بين البلدين، فيما أشار إلى أن بغداد طلبت زيادة الواردات من الغاز الإيراني.

 

رياضة : تقرر، اليوم السبت، تأجيل انتخابات نادي الشرطة الرياضي اسبوعا لتجري يوم السبت القادم بدلا عن ذلك .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق