اخفاقات حكومة العباديالمخدرات بالعراقتحديات العراق 2020تصفية الصحفيينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم و أبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

نينوى : قتل وجرح سبعة اشخاص ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوات ناسفة شمال غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، في استمرار للانفلات الأمني الذي تعاني منه المحافظة.

كما ادت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة إلى احداث دمار كبير في البنية التحتية لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى وفي هذا السياق اقر مجلس محافظة نينوى اليوم الأحد بأن 72 جسرا في محافظة نينوى طالها التفجير والدمار بعضها تربط جانبي المحافظة الايمن بالايسر منذ 2014 الى 2017.

الأنبار : تتعرض مناطق غربي محافظة الأنبار لعمليات عسكرية من قبل القوات المشتركة وميليشياتها بذريعة تحريرها ، ويصاحب هذه العمليات قصف متواصل على الأحياء السكنية ، في غضون ذلك ، سقط عدد من الأشخاص بين قتيل وجريح بقصف حربي على منطقة أم الوز شمال غرب مدينة حديثة غربي الرمادي مركز المحافظة.

تواصل القوات المشتركة التحشيد العسكري غربي محافظة الأنبار ، لاقتحام المناطق الخارجة عن السيطرة هناك بمشاركة قوات الاحتلال الأمريكي ، وفي هذا السياق ، وصلت تعزيزات عسكرية إلى قاعدة عين الأسد ، فيما حددت  القوات المشتركة ثلاثة محاور رئيسة للشروع بعملية اقتحام المناطق الغربية بالانبار ، يأتي هذا في الوقت الذي تتمركز فيه قوات من الاحتلال الأمريكي في عدة مناطق غربي المحافظة.

صلاح الدين : تجددت الاشتباكات بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحين غرب قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.

بغداد : أقدمت الميليشيات الطائفية ، اليوم الأحد ، على قتل مدني بهجوم مسلح ، فيما قامت بسرقة مبلغ 400 مليون دينار عراقي يعود لوزارة النفط ، بحادثين منفصلين في منطقة الشيخ عامر ، وبالقرب من جامع النداء شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في العاصمة والمحافظات بتواطؤ حكومي.

أقدمت قوات الجيش ، اليوم الأحد ، على تطويق ومهاجمة مجلس عزاء الضحايا الذين سقطوا جراء القصف الحكومي على قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد ، وقامت تلك القوات بالاعتداء على المتواجدين في المجلس من ذوي الضحايا ، بالسب والشتم ، كما قامت بتحطيم أثاث مجلس العزاء.

يتفشى الفساد المالي والإداري في مجالس المحافظات خاصة في بغداد التي تهدر اموالا كثيرة على مشاريع متلكئة ووهمية وفي هذا السياق اعلن مجلس محافظة بغداد، عن موافقة وزارة المالية على اطلاق 10 مليارات دينار للمشاريع الرئيسة في بغداد بينها مشروع مجاري الحسينية وسط تخوفات من مدى جدية تلك المشاريع .

التاميم : يستمر الانفلات الأمني في معظم المدن والمحافظات وسط عجز تام من الحكومة في السيطرة عليه وفي هذا السياق نفذ مسلحون عملية سطو على منزل جنوب شرقي محافظة التاميم .

دهوك : شنت طائرة حربية تركية غارة على شمال محافظة دهوك ما أسفر عن اصابة شخص بجروح وتدمير سيارات لمواطنين .

انفلات أمني : هاجم مسلحون منزل رئيس اللجنة الاولمبية “رعد حمودي” في منطقة العرصات وسط العاصمة بغداد ، فيما عثر على جثة فتاة بمحافظة بابل ، في إحدى منازل طريق الكفل ، مفرق محافظة النجف.

سياسي : يبدو أن الخلافات والمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل عصية على الحل ، في ظل تضارب مصالح الطرفين ، والصراعات المستمرة بينهما ، وفي هذا السياق ، أقر الاتحاد الوطني الكردستاني بأنه يعمل من أجل الإسراع في اتباع الآليات القانونية لإجراء الاستفتاء ، وضرورة زيارة وفد من كردستان إلى بغداد للمطالبة بحقوق الشعب الكردي.

تضخمت ثروات ساسة حكومات ما بعد احتلال العراق ، إثر سرقة ونهب أموال الشعب الكادح طوال أكثر من 14 سنة دون رقيب أو حسيب ، وفي هذا السياق ، أقدم رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية “حاكم الزاملي” على شراء منزل في حي البنوك بالعاصمة بغداد يقدر ثمنه بمليار ونصف المليار ، وسط استياء وغضب شعبي وتساؤلات ، عن مصدر أموال الزاملي.

أصبح المواطن البغدادي لا يأمن على نفسه أو ماله ، في ظل الانفلات الأمني الكبي الذي تشهده العاصمة ، نتيجة العجز الحكومي عن تحقيق الأمن للمواطن ، والفشل في التعامل مع هذا الملف منذ احتلال البلاد ، حيث أقر عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية “ماجد الغراوي” بزيادة عمليات الخطف والاغتيال في بغداد في شهر تموز الحالي.

رغم ما ارتكبته ميليشيا الحشد الشعبي من انتهاكات ترقى لجرائم حرب ، بحق المدنيين في مدينة الموصل بمحافظة نينوى خلال العمليات العسكرية على المدينة ، هاهو رئيس الوزراء “حيدر العبادي” يعطي هذه الميليشيات الفرصة لتكرار هذه الجرائم والانتهاكات ، بإطلاقها لاقتحام تلعفر ، في غضون ذلك طالب القيادي في ميليشيا الحشد “قطري العبيدي” بمشاركة ميليشياته في اقتحام مناطق غربي محافظة الأنبار.

تنتشر تجارة وتعاطي المخدرات بشكل لافت في كافة محافظات العراق ، في ظل العجز الحكومي عن السيطرة على هذه الظاهرة الخطيرة ، وفي هذا الإطار ، أقر قائد شرطة البصرة “عبد الكريم المياحي” بضبط نحو 525 كيلوغرام من المخدرات ذات المنشأ الامريكي ، كما أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “فرات التميمي” بأن المخدرات تغزو بعض مناطق المحافظة وأن أعداد المروجين تتزايد بشكل غير مسبوق.

تسعى الحكومة لإبقاء قوات الاحتلال الأمريكي في العراق وإعادة احتلاله مرة أخرى ، من أجل الحفاظ على مكاسب ساستها السياسية والمادية ، في غضون ذلك ، أقر عضو البرلمان عن التحالف الوطني “عامر الفايز” بأن العراق ليس بحاجة لأية قوة اجنبية ، وأن الحكومة غير قادرة على اتخاذ قرار بشأن تزايد أو إبقاء جنود الاحتلال الأمريكي في العراق دون موافقة البرلمان.

بات العراق مرتعا لمخابرات الدول الأجنبية لاسيما الأمريكية والصهيونية بتواطؤ حكومي ، وفي ظل ادعاءات السيادة المزعومة ، وفي هذا السياق ، أقر زعيم ميليشيا العصائب “قيس الخزعلي” بتواجد مخابرات صهيونية في محافظة أربيل ، وأخرى أمريكية في العاصمة بغداد.

بين الحين والآخر تطلق الحكومة وعود جديدة بحل أزمات عصفت بالمواطن العراقي البسيط ، ولكن سرعان ما تذهب هذه الوعود أدراج الرياح ، وفي هذا السياق ، اتخذت الحكومة إجراءات جديدة لمعالجة أزمة شح المياه في محافظة البصرة خلال أيام قليلة ، بحسب ما أقر محافظ البصرة “ماجد النصراوي”.

بعد أن تسببت العمليات العسكرية على مدن عراقية بعينها ، في تدمير البنى التحتية لهذه المدن لاسيما الجسور ، وعدت الحكومة أكثر من مرة بإعادة إعمار هذه الجسور ، إلا أنها لم تنفذ شيئا من هذه الوعود ، في غضون ذلك ، أقرت وزيرة الإعما والإسكان “آن نافع أوسي” بأن الوزارة تعمل بالتعاون مع البنك الدولي لتنفيذ مشاريع تقضي بتأهيل الجسور المدمرة في المحافظات المقتحمة ، ومنها محافظة نينوى.

مع الانتهاكات المتواصلة التي ترتكبها ميليشيا الحشد الشعبي ضد المدنيين في مختلف المناطق دعا الأمين العام لميليشيا بدر والقيادي في ميليشيا الحشد الشعبي هادي العامري، إلى إيجاد حشد فكري لمواجهة المعركة المقبلة، مؤكدا أنها ستكون اقسى واعقد من المعركة الحالية، وسط تساؤلات عن مدى اختلاف ميليشيا الحشد عن ما اسموه الحشد الفكري، وهل سيتحول الإرهاب الذي تمارسه ميليشيا الحشد الى ارهاب فكري؟.

مع اقتراب استفتاء انفصال كردستان العراق المقرر في ايلول سبتمبر المقبل وتصاعد الخلافات السياسية حول الامر اقر عضو البرلمان التركماني وعضو اللجنة القانونية “حسن توران “، ان استفتاء الانفصال به مخالفات قانونية ودستورية .

يزداد الجدل في الآونة الأخيرة حول استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في سبتمبر ايلول المقبل ما جعل المسؤول في ميليشيا بدر فرع الشمال “محمد مهدي البياتي”، يقر بأن الاستفتاء مؤامر لتمزيق العراق

يعتبر العراق من اكثر بلاد العالم انتهاكا لحرية الصحافة ، ويزداد الأمر سوءا في كردستان العراق التي اعتبرتها منظمات معنية بالدفاع عن حرية الصحافة أسوأ بقعة للعمل الصحفي .

يحاول السياسيون في العراق تحقيق اهدافهم الشخصية وتنفيذ اجنداتهم الفاسدة على حساب الشعب العراقي وتفصيل القوانين التي تناسبهم وفي هذا السياق اقر عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان عن ائتلاف المواطن “عامر الفائز “، بان هناك جهات سياسية تعرقل قانون الاسثمار بسبب تفشي الفساد .

الأنواء : توقعت هيئة الانواء الجوية، اليوم الاحد، أن تتعدى درجات الحرارة نصف درجة الغليان يوم الاربعاء المقبل في المنطقتين الوسطى والجنوبية.

اقتصادي : تندلع الحرائق بين الحين والآخر في آبار النفط بمختلف أنحاء البلاد ما يتسبب في خسائر مادية كبيرة ، بسبب الإهمال الحكومي ، في غضون ذلك ، اندلع حريق ضخم في أحد آبار النفط ، قرب المجمع النفطي في البزركان بمحافظة ميسان ، دون معرفة سبب اندلاعه.

تستحوذ ايران على مقدرات العراق الاقتصادية وتهيمن عليها وتحاول زيادة التعاون الاقتصادي معها بسبب انه يصب في مصلحة طهران وفي هذا السياق ، بحث وزيرا النفط والنقل في طهران ، المشاريع المشتركة مع العراق، كتطوير عملية نقل الغاز الايراني الى بغداد والبصرة، ومساهمة الشركات الايرانية في تنمية واقع النقل في العراق وسط تساؤلات عن اهداف ايران من التعاون الاقتصادي مع حكومة العبادي.

رياضي : حقق المنتخب الوطني لكرة الطائرة فوزا مهما على نظيره منتخب هونغ كونغ ، بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد ، في إطار منافسات بطولة آسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق