اخفاقات حكومة العباديموجز اخبار العراق

ملخص لأهم و أبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

معاناة النازحين : تعاني المناطق التي تعتزم الحكومة إعادة النازحين إليها من انعدام تام للخدمات نتيجة الدمار الذي حل بالبنى التحتية جراء العمليات العسكرية ، كما تعاني تلك المناطق أيضا من تدهور أمني كبير ، الأمر الذي يجبر النازحين العائدين إلى مناطقهم للنزوح مرة أخرى ، في غضون ذلك اقرت عضو لجنة الخدمات البرلمانية “عائشة المساري” بأنها اشرفت على عودة العشرات من العائلات المهجرة إلى منازلهم بمنطقة القره غول في اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد.

تتعمد الحكومة إطالة أمد أزمة النازحين في العراق ، فبعد أن منعتهم من العودة إلى مناطقهم بإيعاز من إيران ، هاهي تسمح لهم بالعودة ولكن إلى مناطق مدمرة ومعدومة الخدمات وتعاني من الانفلات الأمني ، وفي هذا الإطار ، أقر قائممقام ناحية القيارة جنوب الموصل بمحافظة نينوى “صلاح الجبوري” بعودة أكثر من 100 أسرة نازحة إلى قرية إمام غربي في الناحية.

منظمات : في ظل الإهمال الحكومي المتعمد للنازحين في مختلف أنحاء العراق ، تقدم المنظمات الإنسانية والأممية مساعدات لهؤلاء النازحين للتخفيف من معاناتهم ، وفي هذا السياق ، باشرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بتنفيذ مشروع المناطق الصديقة للطفولة ، بهدف رعاية الأطفال النازحين في محافظة ذي قار ، حيث تقدم هذه المناطق خدمات تعليمية وترفيهية واجتماعية لهؤلاء الأطفال.

نينوى : أقدمت القوات المشتركة على اعتقال طبيب يمني في الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، خلال نزوحه ، كما أقدمت هذه القوات على قتل زوجته وابنته وإصابة ابنيه ، بعد استدعاء أفراد عائلة الطبيب وسرقة أموالهم.

تواصل القوات المشتركة وميليشياتها ، التحشيد العسكري ، استعدادا لاقتحام قضاء تلعفر غربي الموصل بمحافظة نينوى ، والذي من المؤكد أن ترافق عملية الاقتحام انتهاكات صارخة بحق المدنيين كالتي حدثت في الموصل ، وفي هذا السياق أقر قائد عمليات نينوى “نجم الجبوري” أن القوات المشتركة تنتظر إعلان ساعة الصفر من رئيس الوزراء “حيدر العبادي” لتنفيذ الهجوم لاقتحام تلعفر.

تشهد مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، انفلاتا أمنيا واضحا ، لاسيما في الجانب الأيمن منها ، نتيجة انتشار الميليشيات السائبة بتواطؤ حكومي ، وعجز الحكومة عن السيطرة على الوضع هناك رغم ما تتخذه من إجراءات ، وفي هذا الإطار ، تسلمت الفرقة الخامسة في الشرطة الاتحادية الملف الامني في أيمن الموصل.

بغداد : اختطف مسلحون، اليوم الأربعاء، شخصا في منطقة الشعب بينما فرض حظر الجوال في منطقة الحلابسة شمالي بغداد .

ديالى : بين الحين والآخر تشن القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية عمليات عسكرية على مناطق بعينها في البلاد ، بذريعة محاربة الإرهاب ، والهدف الحقيقي منها هو إجبار سكان مكون معين على النزوح بغية إحداث تغيير ديمغرافي يخدم المشروع الإيراني ، في غضون ذلك ، شنت القوات المشتركة ، اليوم الأربعاء ، عملية عسكرية جديدة في خمس قرى شمال شرقي محافظة ديالى ، بحسب ما أقر رئيس مجلس قضاء المقدادية “عدنان التميمي”.

هذا وقتل أربعة أشخاص بينهم ضابط ، جراء نزاع عائلي وقع ، اليوم الأربعاء جنوب غرب مدينة بعقوبة في محافظة ديالى ، في استمرار للانفلات الأمني والنزاعات العائلية والعشائرية وسط عجز تام من الحكومة عن ضبط تلك الأوضاع .

صلاح الدين: يتفشى الفساد في جميع الوزارات وسط تواطؤ حكومي وتقصير متعمد في السيطرة على هذا الفساد وفي هذا السياق اقرت لجنة من مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في محافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء، بوجود شبهات فساد اداري ومالي في عقد تجهيز مديرية شرطة صلاح الدين بـ 201 عجلة تم تسليمها للمديرية من محافظة صلاح الدين ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم.

التأميم : تعرض مسؤول مكتب ميليشيا بدر في كركوك بمحافظة التأميم “أبو مهدي العبوشي” ، اليوم الأربعاء ، لهجوم مسلح وسط مدينة كركوك.

أربيل : لقي خمسة أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم ، اليوم الأربعاء بعد تعرضهم لحادث سير وسط محافظة أربيل.

كربلاء : انتهاكات القوات المشتركة وميليشياتها بحق المدنيين في مختلف مدن العراق لا تنتهي ، حيث تتكشف يوما بعد الآخر جرائم جديدة لهذه القوات وتلك الميليشيات ، وأحدث هذه الجرائم هي ابتزاز عناصر في الشرطة بينهم ضابط لفتاة في كربلاء واغتصابها.

النجف : اندلع حريق داخل مجمع تجاري ، اليوم الاربعاء ،شمال محافظة النجف ما اسفر عن وصوع اضرار مادية به .

الانفلات الأمني : قتل وجرح ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الجانب الأيمن من مدين الموصل مركز محافظة نينوى ، بينما اصيب ثلاثة اشخاص في تفجير عبوة ناسفة وقع جنوبي بغداد  في استمرار للانفلات الامني المستمر في جميع المحافظات .

لقي شاب مصرعه غرقا في مشروع الماء بقضاء الطوز في محافظة صلاح الدين ، فيما حاول آخر الانتحار بتناول مادة الزرنيخ القاتلة بسبب البطالة ، في منطقة سبع قصور شمال شرقي العاصمة بغداد.

سياسي : يعم الفساد جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية في العراق منذ احتلال البلاد سنة 2003 ، لاسيما في المنافذ الحدودية التي تذهب إيراداتها الكبيرة إلى جيوب الفاسدين ، وفي هذا السياق أقرت هيئة المنافذ الحدودية التابعة لمجلس الوزراء ، اليوم الاربعاء ، بأن إيرادات منفذ سفوان الحدودي ، ليوم أمس الثلاثاء ، فقط بلغت مليار و300 مليون دينار ، الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات عن مصير هذه الأموال الضخمة الواردة يوميا.

تحاول الولايات المتحدة بشتى الطرق إبقاء العراق في أزماته وإغراقه في الديون الخارجية حتى يسهل إعادة احتلاله مرة أخرى والتحكم في زمام الأمور فيه عن طريق الأذناب في العملية السياسية ، وفي هذا الإطار تعتزم وزارة الخارجية الأمريكية الموافقة على صفقة عسكرية محتملة بقيمة 150 مليون دولار مع العراق تتعلق بمتابعة الدعم التقني للسفن الأميركية الصنع وإصلاح السفن.

بعد فشل البرلمان في إقرار قانون الانتخابات في ظل الخلافات بين اعضاءه بسبب رغبة كل منهم في تحقيق مصالحه الشخصية اقر عضو البرلمان عن تيار الإصلاح “زاهر العبادي”، بأن بعض فقرات قانون انتخابات مجالس المحافظات، الذي صوت على بعض فقراته البرلمان، تكرس للدكتاتورية في العراق وتتجاوز على حقوق الكتل الصغيرة.

تتواصل الحرب الكلامية بين “حنان الفتلاوي”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، ورئيس الوزراء “حيدر العبادي”، والتي كانت احدث فصولها سخرية الفتلاوي عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك من كلام نشره الحساب الرسمي للعبادي عن أزمة السكن.

يسعى السياسيون الذين تصدروا المشهد في العراق بعد الاحتلال الأمريكي عام 2003 الى تحقيق مصالحهم الشخصية دون اعارة اي انتباه لمصلحة الوطن او اعطاء اهمية للمبادىء وفي هذا السياق اقرت حركة التغيير الكردية ، اليوم الأربعاء ، بأن الكتل الكبيرة انقلبت على الاصلاح وضربت شعاراتها عرض الحائط، وذلك بعد التصويت على بعض فقرات قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، عادة ذلك التصويت رغبة بالتفرد وضربة للطاقات الشبابية.

بعد وقوع انشقاقات داخل المجلس الأعلى اثر اتهام “عمار الحكيم ” بالتفرد بالقرارات داخل المجلس وعدم استعانته بالمستشارين، وانشاق الحكيم وتاسيسه تيار الحكمة الذي اعتبر مؤشرا على تمزق المجلس الأعلى وتشتت أعضاءه ، اقر رئيس المؤتمر العام التاسيسي لتيار الحكمة “حميد معلة الساعدي”، بتشكيل لجنة في التيار تعمل على فك الارتباط مابين المجلس الأعلى وتيار الحكمة، نافيا وجود قانون لايسمح لتيار جديد ان ينضوي في التحالف الوطني.

تسيطر ايران على المشهد السياسي الحالي في العراق ويتواجد اذنابها في الحكومة بقوة ما جعلها تحقق طموحها في الهيمنة على مقدرات العراق عبر تابعيها الذين يمارسون سياسات تحقق أهدافها ، وفي هذا السياق يشارك كل من الرئيس “فؤاد معصوم “، ورئيس البرلمان “سليم الجبوري”، ورئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم “، في مراسم تأدية الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، اليمين الدستورية يوم السبت المقبل.

تخشى إيران من فقدان السيطرة على اذنابها في العراق ، وتمارس ضغوطا لإبعادهم عن محيطهم العربي وفي هذا السياق وجه المرشد الأعلى الايراني رسالة شديدة اللهجة لرئيس تيار الحكمة “عمار الحكيم”، لإبعاده عن اتصالاته ببعض ادول العربية وبقاءه رهن الوصاية الايرانية ما جعل الخلافات تتفجر داخل المجلس الأعلى .

تعاني بعض مكونات محافظة التاميم من التهميش في مجلس محافظة بغداد ، لاسيما التركمان حيث اقر رئيس الجبهة التركمانية “أرشد الصالحي ” بان البرلمان صوت على الغاء مقعد التركمان بمجلس بغداد.

تتصاعد الخلافات السياسية في كردستان العراق ومع تحديد العاشر من اب اغسطس الحالي موعدا لاستئناف عمل برلمان كردستان تزداد التساؤلات حول مدى جدية عودة البرلمان الكردي واستمرار الخلافات بين السياسيين هناك .

تظاهر عشرات العراقيين ، اليوم الأربعاء ، أمام مبنى الأمم المتحدة في العاصمة التركية أنقرة ، احتجاجا على تأخير الرد على طلب اللجوء من قبل اللاجئين العراقيين فقط ، لأكثر من أربع سنوات ومن ثم رفضها.

انطلقت أول رحلة جوية لحجاج بيت الله الحرام ، من مطار بغداد الدولي ، نحو الديار المقدسة ، صباح اليوم الأربعاء ، بحسب ما أعلن رئيس هيئة الحج “خالد العطية”.

مع الانهيار في مجال التعليم في عراق ما بعد الاحتلال الامريكي اعلنت وزارة التربية، اليوم الاربعاء، عن نسبة ظاهرة تسرب التلاميذ من مدارسهم، مؤكدة سعيها الى إعادة التلاميذ المتسربين كافة الى مقاعد الدراسة.

اقتصادي : تسبب الفساد المالي الكبير في إدارة محافظة صلاح الدين ، في توقف وتلكؤ جميع المشاريع التي كان من المفترض أن تقام بالمحافظة ، حيث أقرت هيئة النزاهة ، بضبط مجموعة صكوك جديدة نظَّمها ديوان محافظة صلاح الدين ، تتعلَّق بمشاريع غير مُنفَّـذة في العام 2014 ، معترفة بأن مبالغ تلك الصكوك البالغة قرابة أربعين مليار دينار ، تمَّ سحبها بدلاً من صكوك قديمة نُظِّمت قبل 2014.

و يعاني المواطنون في العراق من رداءة الخدمات وسوء مستواها برغم من ان البلاد من مصدري النفط الكبار على مستوى العالم حيث وصلت صادرات النفط العراقي الشهر الماضي فقط الى اكثر من 100 مليون و144 الف برميل بايرادات تجاوزت 4 مليارات دولار.

رياضي : أعلنت لجنة الصالات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ، الاعتذار عن المشاركة في دورة الالعاب الاسيوية المقرر اقامتها في تركمانستان مطلع أيلوم القادم.

وأعلن اتحاد كرة القدم في محافظة التاميم، اليوم الأربعاء، انطلاق فعاليات دورة تدريبية فئة “C” لحكام المحافظة بالتنسيق مع الاتحاد المركزي والاتحاد الآسيوي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق