الانتخابات المبكرةالمخدرات بالعراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم و أبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

معاناة النازحين : يعيش النازحون في المخيمات وضعا بالغ السوء ، وتتنوع معاناتهم بتنوع فصول السنة ، في ظل الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاعهم المزرية ، وفي هذا السياق ، تسببت العاصفة الترابية التي اجتاحت عددا من المحافظات العراقية ، في اقتلاع مخيمات النازحين في نينوى ، ما أدى إلى بقاء النازحين في العراء ، بحسب ما أقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية “زاهد الخاتوني”.

توفي شخص ونقل العشرات من النازحين من مناطقهم، اليوم الاثنين، بسبب موجة الغبار الكثيف والعواصف الرملية التي ضربت مناطق واسعة من محافظة نينوى ومناطق كردستان العراق.

منظمات : دانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي”، اليوم الاثنين، ما وصفته باعمال الترهيب والعنف ضد الصحفيين واعضاء في برلمان كردستان باربيل.

الأنبار : تتواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على مناطق غربي الأنبار ، بذريعة تحريرها ، والمصحوبة بقصف عشوائي متواصل على الأحياء السكنية ، وفي هذا السياق ، بدأت القوات المشتركة باقتحام ناحية العبيدي في قضاء القائم غربي المحافظة.

بغداد : أصيب خمسة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية ، فيما اقدمت الميليشيات الطائفية على قتل مدني بهجوم مسلح ، بحادثين منفصلين في ناحية اللطيفية ومنطقة جسر ديالى جنوب وجنوب شرقي العاصمة بغداد.

توقفت جميع الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد الدولي ، اليوم الاثنين ، لسوء حالة الطقس.

جرح خمسة أشخاص، اليوم الاثنين، في تصادم ثلاث سيارات وقع شمالي بغداد، وذلك في استمرار لوقوع تلك الحوادث في ظل الاهمال الحكومي للعناية بالطرق التي تكثر بها التخسفات والتعرجات.

التأميم : أقدمت الميليشيات الطائفية ، اليوم الاثنين ، على قتل مصور طعنا بالسكاكين في قرية حفتغار جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل حالة التوتر التي تعيشها المحافظة لاسيما بعد أحداث كركوك.

قتل 8 اشخاص، اليوم الاثنين، في عملية عسكرية للقوات المشتركة في الحويجة غربي محافظة التاميم، في ظل استمرار تلك العمليات التي تهدف لإحداث تغيير ديغرافي على اسس طائفية بالمحافظة.

قتل مصور صحفي يعمل في إحدى القنوات الكردية، اليوم الاثنين، طعنا بالسكاكين جنوبي كركوك مركز محافظة التاميم، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني المستشرية في المحافظة كافة وعجز الحكومة عن السيطرة عليها لاسيما في المناطق المتنازع عليها.

بغداد والتاميم: انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الاثنين، شمالي بغداد ما اسفر عن إصابة ثلاثة اشخاص بجروح، بينما انفجرت عبوة أخرى امام منزل احد أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني في قضاء داقوق جنوب محافظة التاميم، بما يؤكد عجز الحكومة عن ضبط الأوضاع الأمنية في جميع المحافظات.

صلاح الدين : جرائم وانتهاكات ميليشيا الحشد الشعبي مستمرة في مختلف أنحاء البلاد ، في ظل تواطؤ الحكومة والتزامها الصمت حيال هذه الممارسات ، وفي هذا الإطار ، أقدمت ميليشيا الحشد على سرقة عددًا من المحال التجارية من قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين ، أثناء العاصفة الترابية التي اجتاحت المحافظة.

ديالى: تعرضت العديد من العوائل في العراق الى عمليات تهجير على أسس طائفية بعد عام 2003، وفي هذا السياق أٌقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “رعد الماس”، اليوم الاثنين، بضرورة معالجة هذا التهجير الأول لتلك العائلات بشكل عادل بعدما تعرضت له من العيش لسنوات طويلة من البؤس والحرمان.

دأبت القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي على ارتكاب انتهاكات جسيمة في المناطق التي تقتحمها، وفي هذا السياق اقر رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني “شخوان عبد الله”، اليوم الاثنين، بأنه تم حرق ألف منزل في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين تحت ذريعة فرض القانون، فيما دعا إلى تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات ما يحصل في الطوز.

يستمر الانفلات الأمني في المحافظات العراقية كافة، وسط عجز من الحكومة عن السيطرة على تلك الأوضاع، وفي هذا السياق اختطف مسلحون، اليوم الاثنين، تاجرا وسط قضاء المقدادية في ديالى.

البصرة: تتفشى تجارة المخدرات في محافظة البصرة بشكل كبير في ظل الإهمال الحكومي لمعالجة أسباب هذه الظاهرة التي زادت عقب احتلال العراق في عام 2003، وفي هذا السياق اقر مصدر في الشرطة بأنه تم القبض على 4 تجار مخدرات غربي المحافظة.

ديالى والبصرة: أعلنت منظمة ديالى لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، عن انتحار فتاة تبلغ من العمر 12 عاماً بشنق نفسها في منزلها قرب قضاء ب‍عقوبة، فيما عثرت الشرطة في محافظة البصرة، على جثة شاب مجهول الهوية في موقع للطمر الصحي في منطقة الشعيبة بقضاء الزبير غرب المحافظة.

واسط : تراجع الواقع التعليمي في العراق بشكل كبير ، عقب احتلال البلاد ، نتيجة إهمال الحكومات المتعاقبة لهذا القطاع المهم ، وفي هذا السياق ، أقر رئيس مجلس محافظة واسط “مازن الزاملي” بتدهور التعليم في المحافظة ، واستهداف الطلبة بأسلوب ممنهج ، معترفا بوجود نقص في الكوادر التدريسية في واسط منذ بداية العام الدراسي.

كربلاء: أفادت دائرة صحة كربلاء، اليوم الإثنين، بتسجيل 515 حالة اختناق جراء العاصفة الترابية التي لا زالت تتعرض لها المحافظة لليوم الثاني على التوالي، مبينة أن أغلب الحالات تلقَت العلاج اللازم وغادرت المستشفيات.

السليمانية : تظاهر المئات من أهالي محافظة السليمانية ، اليوم الاثنين ، احتجاجا على اقتحام برلمان كردستان ، وحرق مقرات حزب الاتحاد الوطني الديمقراطي في زاخو ، مطالبين بمحاكمة رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني”.

دهوك: بعد التداعيات التي شهدها استفتاء انفصال كردستان العراق، ساد الغضب الأوساط الكردية وبات كل طرف يلقي باللائمة على الآخر بسبب سوء إدارة هذا الملف من السياسيين الأكراد، الأمر الذي خلف غضبا شعبيا كبيرا، وفي هذا السياق هاجم متظاهرون غاضبون، اليوم الاثنين، مقر حركة التغيير في دهوك ومكتب إحدى القنوات الفضائية في المحافظة.

سياسي : واجه رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” ضغوطا كبيرة داخلية وخارجية عقب استفتاء كردستان الذي تسبب في دخول البلاد في مأزق سياسي ، وفي هذا السياق ، كشف القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني “آوات محمد” عن وجود صفقة أمريكية فرنسية ، اجبرت بارزاني على التنحي عن الرئاسة ، مقابل عدم ملاحقته قضائياً من بغداد.

بعد أن تسبب استفتاء كردستان في أزمة حقيقية ، انعكست على المواطنين الأكراد بشكل كبير ، وكذلك ما شهدته مدن كردستان ، يوم أمس الأحد ، من اقتحام لمقر البرلمان واطلاق النار داخله ، وأيضا احراق مقرات تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني والتغيير الكردية في دهوك ، من قبل مؤيدي الحزب الديمقراطي بزعامة رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود البارزاني” ، كل ذلك دفع الجماعة الإسلامية إلى اتهام البارزاني بجلب الكوارث للكرد ، واصفة استقالته بالمراوغة السياسية.

اتفقت القوات المشتركة وقوات البيشمركة الكردية ، على الإدارة المشتركة لمعبر فيشخابور الحدودي ، وذلك خلال الجولة الثانية من اجتماعات القادة العسكريين لقوات الجيش والمشتركة التابعة لحكومة بغداد، مع قادة من قوات البيشمركة الكردية.

أقر عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “جاسم محمد جعفر” ، اليوم الاثنين ، عن توافق ثلاث دول لتكون محافظة التأميم تركمانية وقضائي الطوز وتلعفر محافظتان ، مطالبا بجعل منصب محافظ التأميم للتركمان ونائبه للعرب ورئاسة مجلس المحافظة للكرد وادارتها تتم بالشراكة والتوافق.

أجل البرلمان جلسته التي كان من المقرر عقدها ، اليوم الاثنين ، إلى يوم غد الثلاثاء ، لعدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة ، ومن المرجح أن تشهد جلسة الغد إعلان تمديد الفصل التشريعي.

يتفشى الفساد المالي والإداري في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية ، الأمر الذي حال دون تقدم البلاد في أيٍ من المجالات ، وفي هذا السياق ، أعلن مجلس القضاء الاعلى ، إصدار حكم بالحبس سنة واحدة بحق أمين بغداد السابق “نعيم عبعوب” على خلفية فساده ، واستغلاله لمنصبه.

في استمرار لحالة التصعيد ضد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني”، إثر التداعيات التي ترتبت على استفتاء انفصال كردستان العراق، دعا عضو اللجنة القانونية في البرلمان عن كتلة ميليشيا بدر “علي المرشدي”، اليوم الاثنين، مفوضية الانتخابات لاتخاذ ما سماها الاجراءات القانونية الرادعة ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني وحظره وفق قانون تأسيس الاحزاب، معتبرا  ان الحزب قام بخطوات عديدة مخالفة للقانون.

إثر تنحي “مسعود البارزاني”، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني عن رئاسة كردستان العراق، اقرت الجماعة الإسلامية، اليوم الاثنين، بأن هناك مشروع لتوزيع صلاحياته على ثلاث جهات لتسير أمور  كردستان بعد الـ48 ساعة المتبقية من عمر حكومة البارزاني لحين إجراء الانتخابات بعد ثمانية شهور.

اقتصادي : أفادت مصادر صحفية بأن تدفقات النفط الخام عبر خط أنابيب كردستان العراق إلى تركيا استؤنفت ، اليوم الاثنين ، بعد توقف لأسباب فنية استمر لساعات.

شهد، اليوم الاثنين، استئناف صادرات النفط من كردستان العراق إلى تركيا بعد توقف لأسباب فنية فيما تراجعت تلك التدفقات إلى ما بين 200 الف و 220 ألف برميل يوميا مقارنة بالحجز المعتاد البالغ  600 ألف برميل.

رياضي : قرر الاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد ، اليوم الاثنين ، تأجيل منافسات الجولة الثالثة من دوري النخبة العراقي للعبة.

تأجلت رحلة نادي القوة الجوية الى طاجكستان، التي كانت مقررة اليوم الاثنين، بسبب العاصفة الترابية.

عربي : يتعرض مئات المدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية بريف دمشق في سوريا ، لانتهاك صارخ لحقوق الإنسان ، بسبب النقص الحاد في الغذاء والدواء ، جراء الحصار الخانق الذي تتعرض له مناطقهم.

أعلنت سلطات كازاخستان ، انطلاق جولة جديدة من المحادثات ، اليوم الاثنين ، بين النظام السورى ، وممثلين لفصائل المعارضة ، ستتركز بصورة خاصة حول الوضع الإنسانى الذى يثير مخاوف متزايدة ، وهى سابع جولة فى هذه المفاوضات التى ترعاها روسيا وايران ، حلفيتا دمشق ، وتركيا الداعمة لفصائل معارضة.

قدمت الحكومة الكويتية استقالتها اليوم ، لأمير البلاد الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح” ،  الذي قَبِلَ الاستقالة وكلفها بتسيير الأعمال لحين تعيين حكومة جديدة.

أكد رئيس الحكومة اليمنية “أحمد بن دغر”، اليوم الاثنين، أن إيران كانت ولا تزال سببا أساسيا فى كل الدمار والخراب الذى لحق باليمن وما يعانيه شعبه من نزيف مستمر فى الدماء، وهى الكارثة الإنسانية الأسوأ فى العالم.

عالمي : أعلنت السلطة التشريعية الكتالونية أنها قبلت قرار الحكومة الإسبانية بحله ووقف عمله حتى انتخابات مبكرة جديدة، وأعلنت النيابة الاسبانية ، أنها تطلب بدء ملاحقات بتهمة العصيان ضد سلطات كتالونيا المقالة.

حذر المدير العام للعمليات العسكرية فى الهند الجنرال “لفتنانت آى كاى بهات”، اليوم الاثنين، نظيره الباكستاني الميجور جنرال “ساهر شمشاد ميرزا” ​​من أن الجيش الهندي سيواصل الرد على ما وصفها بالأعمال الاستفزاز العدوانية من جارته، وذلك على خلفية تصاعد الخلافات الحدودية بين البلدين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق