أزمة العشوائيات السكنيةاخفاقات حكومة العباديالانهيار الأمنيموجز اخبار العراق

ملخص لاهم وابرز التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : اصدر المكتب الإعلامي لكتائب ثورة العشرين ، اليوم الثلاثاء ، العدد الجديد من (مجلة الكتائب)  وهو العدد المرقم (الخامس والعشرون بعد المائة ) من المجلة التي تعنى بشؤون المقاومة في العراق ، ويحتوي العدد الجديد الذي تلقت وكالة يقين للانباء نسخة منه على مواضيع متميزة وجديدة.

عودة الاحتلال : اقر وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون “، صباح اليوم الثلاثاء ، بأن قوات الاحتلال الأمريكية لن تنسحب من العراق، معتبرا بقائها قانونيا وفقا لتفويضي الحرب الصادرين بين عامي 2001 و2002 ، مما يكشف حجم الزيف والكذب من تصريحات سابقة للادارة الامريكية حول اقتصار دور القوات المحتلة في العراق على التدريب وتقديم المشورة فقط للقوات المشتركة في البلاد .

الانبار : اقتحمت القوات المشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي وباسناد من الطيران الحربي للتحالف الدولي ، صباح اليوم الثلاثاء ، احدى النواحي الواقعة شرقي قضاء القائم غربي محافظة الانبار سعيا منها للوصول الى مركز القضاء بحجة مكافحة الارهاب ، واستكمالا للعمليات العسكرية التي بدأتها الاسبوع الماضي باقتحامها مدينة راوة غرب المحافظة .

وفي سياق متصل بعد ساعات على اقتحام ناحية العبيدي شرق قضاء القائم غرب محافظة الانبار ، اعترف امر لواء 28 بالجيش ، العميد الركن “قتيبة الجبوري” ، الثلاثاء ، بمقتل اكثر من 17 شخصا خلال عملية اقتحام الناحية المذكورة واطرافها .

و تسببت العمليات العسكرية المستمرة على مدن غرب محافظة الانبار باجبار مئات العائلات على النزوح من قضاء القائم واطرافه ، حيث اقرت مصادر في ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، على نزوح 300 عائلة غقب اقتحام ناحية العبيدي شرقي القائم رغم عدم توفر ممرات امنه لنزوحهم .

الى ذلك اقر المجلس المحلي لقضاء عامرية الفلوجة بمحافظة الانبار، اليوم الثلاثاء، بوصول ميليشيات سوات وانتشارها في مناطق القضاء ، وسط اسباب مجهولة وغامضة لقدومها ، وخوفا من وقوع انتهاكات انسانية بحق اهالي القضاء كالتهجير القسري والاعتقالات العشوائية من قبل تلك الميليشيات المسلحة .

صلاح الدين : نفذت القوات الحكومية المشتركة ، صباح اليوم الثلاثاء ، حملة دهم وتفتيش عشوائية في احياء مدينة سامراء جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، مااسفرت عن اعتقال اكثر من عشرة مدنيين بينهم التدريسي في كلة الامام الاعظم في سامراء ، الشيخ الدكتور (عمر محمود السامرائي ) ، واقتادتهم الى احد مراكز الاحتجاز التابعة لقيادة عمليات سامراء .

و اندلعت اشتباكات عنيفة ،  بين القوات المشتركة ومسلحين في جزيرة تكريت غرب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، مااسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من القوات المشتركة .

كما اعترف مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية بمحافظة صلاح الدين، الثلاثاء، بأختلاس أكثر من 800 مليون دينار من مبالغ وقود مديرية شرطة صلاح الدين لعام 2016 ، من قبل منتسبي مديرية شرطة المحافظة ،  بما يؤكد حجم الفساد المالي والاداري الذي تغرق فيه جميع مؤسسات الدولة ووزاراتها .

دهوك : اكدت مصادر اعلامية وصحفية عدة ، صباح اليوم الثلاثاء ، انتشار القوات المشتركة التابعة لحكومة بغداد في معبر فيشخابور الحدودي مع تركيا ، بعد انسحاب قوات البيشمركة الكردية منه ، بحسب الصفقة الاخيرة المبرمة بين بغداد واطراف كردية بعيدة عن رئيس كردستان المستقيل “مسعود البارزاني ” برعاية امريكية وايرانية ، حول المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل .

السليمانية : يسود مناطق محافظة السليمانية بكردستان العراق ، اليوم الثلاثاء ، توتر امني ملحوظ ، بعد دخول قوات كردية تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” ، اعقبها وقوع قتلى وجرحى بهجوم مسلح شمال المحافظة ، مادعى ادارة المحافظة الى اصدار قرار يمنع خروج التظاهرات في المحافظة لحين استقرار الاوضاع مرة اخرى .

نينوى : قتل نحو عشرة مدنيين نازحين اغلبهم من عائلة واحدة  بانفجار منزلين مفخخين خلال العمليات العسكرية الاخيرة عند عودتهم الى مناطقهم غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بسبب اهمال حكومي متعمد وعدم اكتراث بحياة المدنيين العائدين الى مناطقهم من خلال ترك المخلفات الحربية على حالها في مناطق الموصل رغم مرور اشهر على انتهائها .

من ناحية اخرى اعلن رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدرم “، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق بلاده مع حكومة العبادي على فتح معبر حدودي جديد عند قضاء تلعفر الواقع غربي محافظة نينوى ، فيما اكد بالوقت نفسه على تسليم معبر إبراهيم الخليل الحدودي لقوات تابعة لحكومة بغداد عقب انسحاب البيشمركة الكردية منه .

بغداد : هرعت فرق الدفاع المدني ، ظهر اليوم الثلاثاء ، لاخماد حريق كبير في سوق السنك التجاري ، فيما قتل واصيب ستة اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين ، وذلك بحوادث متفرقة شهدتها مناطق السنك والبكرية وبوب الشام في وسط وشمال العاصمة بغداد وغربها .

ديالى : اقرت مؤخرا لجنة الزراعة والمياه البرلمانية ، صباح اليوم الثلاثاء، بانخفاض واردات المياه القادمة من سد دربندخان في كردستان باتجاه محافظة ديالى بنسبة 50%، ما اثر بشكل سلبي على الخطة الزراعية للموسم الحالي ، وذلك ضمن الحرب الدائرة بين بغداد واربيل على خلفية استفتاء الانفصال المجرى في اواخر شهر ايلول الماضي ، والتي طال ضررها كل نواحي الحياة واثرت بشكل مباشر على ابناء العراق وحياتهم.

واعترف مكتب تحقيق هيئة النزاهة بمحافظة ديالى، ظهر اليوم الثلاثاء، عن ضبط عدد من معاملات القروض الزراعية قد تم صرفها خلافا للضوابط والتعليمات المصرفية ،  وذلك في فرعين من فروع المصرف الزراعي بالمحافظة ، ليؤكد بتصريحه استمرار الفساد المالي والاداري في المصرف المذكور رغم الوعود الكثيرة بمعالجته .

كربلاء : تزامنا مع زيارة “الاربعين ” ، فرضت السلطات الحكومية اجراءات مشددة في محافظتي كربلاء والنجف ، حيث اعلنت مديرية شرطة كربلاء، صباح اليوم الثلاثاء، عن منع دخول العجلات الصغيرة الى المحافظة بدءا من اليوم وحتى اشعار اخر ، وذلك في اجراءات لحماية زائري المحافظة ولاسيما الايرانيين منهم ، في وقت يعاني فيه نازحو العراق اهمالا متعمدا ويعيشون حياة تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم .

و حذر رئيس الوزراء “حيدر العبادي ” ،  مساء اليوم الثلاثاء، في تصريحات مثيرة للشك ، من هجمات وتفجيرات محتملة في العراق، تقع بالتزامن مع اداء زيارة الاربعين في محافظتي كربلاء والنجف بجنوب غرب العراق ، وسط تساؤولات عن كيفية تكهن العبادي بوقت وقوع هذه التفجيرات.

النجف : في تصريحات مثيرة للشكوك حول تطبيقها ، اعلنت ادارة محافظة النجف ، ظهر اليوم الثلاثاء، ايقاف العمل مع بلدية طهران فيما يخص تنظيف المحافظة عقب اجراء الزيارة “الاربعينية” بسبب التصريحات الإيرانية الاخيرة حول تولي بلدية طهران تنظيف محافظتي كربلاء والنجف عقب اجراء الزيارة ، موضحة أن الخطة التي أعدت تشارك فيها جميع المديريات الخدمية وبدون تقصير ، بحسب قولها .

اعتقالات : اعتقلت قوات مشتركة ، اليوم الثلاثاء ، 60 مدنيا ضمن حملات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق متفرقة من محافظة ميسان وصحراء ذي قار والمثنى بينهم صيادون بتهمة مااسمتها الصيد الجائر ، اضافة الى تهم مختلفة اخرى .

سياسي : الانتخابات وماتحققه من مصالح سياسية ومالية لساسة العراق يجعلها السبب الاكبر لتصاعد الخلافات بينهم في كل مرة يقترب اجرائها ، وفي خضم هذه المعروف اهدافها أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء “حيدر العبادي “، الثلاثاء، عن تصويت مجلس الوزراء على إجراء الانتخابات البرلمانية في الـ 15 ايار من العام المقبل، وسط تساؤولات عن امكانية اجرائها في التاريخ المحدد بسبب ما تم ذكره سابقا.

وفي تطور لافت للازمة القائمة بين حكومتي بغداد واربيل ، اتهم رئيس الوزراء “حيدر العبادي” في مقابلة صحفية نشرت ، اليوم الثلاثاء ، قيادة قوات البيشمركة الكردية بالفساد ، معللا سبب فشل هذه القوات بالدفاع عن حدود كردستان سابقا وبالاحداث الاخيرة التي شهدتها مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها في محافظات اخرى الى الفساد الكبير الموجود في صفوفها .

وكشف محافظ  نينوى السابق  “اثيل النجيفي “، صباح اليوم الثلاثاء ، عن إكمال مشروع قانون الموازنة للعام المقبل 2018 وإرساله الى مجلس النواب للمناقشة والاقرار بعد التصويت عليه ، حيث بين ان قيمة الموازنة الإجمالية للعراق بلغت (68.250) مليار دولار تقريبا بضمنه عجز قيمته  (18.250) مليار دولار، وان نسبة العجز في الموازنة تبلغ  ٢٦٫٧% ، وذلك بسبب السياسة الحكومية الفاشلة التي اهملت الصناعة والزراعة واعتمدت بشكل كلي على عائدات بيع النفط .

كما وان الاقصاء والتهميش الطائفي مستمر في وزارة الخارجية برعاية وزيرها “ابراهيم الجعفري ” وسط صمت مطبق لحكومة العبادي والتحالفات التي ينتمي اليها من يتم اقصائهم من الوزارة ، وفي تطور جديد اقر تحالف القوى العراقية ، اليوم الثلاثاء، بان غالبية الموظفين المستبعدين من وزارة الخارجية ينتمون للـ”مكون السني “، داعية رئيس الوزراء “حيدر العبادي” تدخل فوري وحقيقي لكشف مايحصل وعدم التزام الصمت .

من ناحية اخرى جدد القائد العام للحرس الثوري الإيراني “محمد علي جعفري” ، اليوم الثلاثاء ، اقراره بالتدخلات الايرانية السافرة في شؤون العراق وسوريا في كافة الجوانب ، معتبرا أن مصير الشعبين العراقي والأفغاني سيكون “محزناً” والوضع في سوريا أسوأ من الصومال وليبيا لولا مااسماها دعم طهران المستمر لهم ، بحسب قوله .

كما اكد عضو تحالف القوى “عادل خميس المحلاوي “، اليوم الثلاثاء، ان على وزارة النقل التدخل الفوري لمعالجة الازمة التي تسبب بها توقف الطيران بين العاصمتين الاردنية عمان  و العراقية بغداد ، بسبب سوء الاحوال الجوية ، لافتا الى ان مطار الملكة عالية الاردني يكتظ بالمسافرين العراقيين دون ايجاد حل لمشكلتهم لاسيما وان هناك الكثير من المرضى وكبار السن ، بحسب قوله .

و في سياق متصل اقر عضو البرلمان ” علي شكري” ، اليوم الثلاثاء، ان الاجواء العراقية تخضع للسيطرة من قبل شركة سيركو البريطانية منذ عام 2011 ، على الرغم من انتهاء عقدها منذ عام 2013 ، مطالبا رئيس الوزراء “حيدر العبادي” برفض عقد الشراكة المزمع توقيعه لـ15 عاما مع الشركة ذاتها .

من ناحية اخرى فأن حكومات مابعد الاحتلال لاتتوانى عن اعلان ولائها المطلق لايران من خلال تحكمها بالقرارات المهمة والسماح لها بالتدخل في جميع شؤون البلاد الداخلية والخارجية ، واصرار نواب التحالف الوطني على تعديل قانون الاحوال الشخصية على الطريقة الجعفرية مثالا واضحا على ذلك ، حيث اكدت عضو لجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية “ريزان شيخ دلير “، اليوم الثلاثاء،  ان المراة العراقية تواجه “نكسة” بعد تصويت مجلس النواب على تعديل قانون الاحوال الشخصية، وفقا للقانون الجعفري الذي  يبيح زواج القاصرات .

كما قرر المراقبون الجويون العاملون في مطاري البصرة وبغداد الدوليين من جديد ، اليوم الثلاثاء الامتناع عن تقديم الخدمات للملاحة الجوية بسبب عدم إطلاق المخصصات الفنية المتوقفة فضلاً عن المطالبة بتشريع قانون خاص يحمي المراقب الجوي، فيما أكدوا إن تعليق العمل سيستمر لحين تنفيذ مطالبهم ، وذلك في قرار سبق للموظفين اتخاذه من قبل للحصول على حقوقهم .

اقتصادي : الفساد المستشري في جميع مفاصل مؤسسات العراق ودوائره و وزاراته وصولا الى منافذه الحدودية التي اصبحت الان تتلاعب بحياة المواطنين بعد ادخال اصناف من الاغذية المنتهية الصلاحية باوراق استيراد مزورة ، حيث اقرت دائرة صحة ديالى ، اليوم الثلاثاء، عن إتلاف نحو طنين من المواد الغذائية الفاسدة شمال شرق بعقوبة، والتي دخلت العراق ويستعد لتوزيعها على  اسواق المحافظة على انها صالحة للاستهلاك البشري .

كما توقع صندوق النقد الدولي في تقرير جديد صدر عنه ، اليوم الثلاثاء، انخفاضا في النمو وعجزا مزمنا في موازنة البلدان المصدرة للنفط، خاصة مع بقاء اسعار النفط بحدود 50 -60 دولار للبرميل الواحد.

واحتلّ العراق مراتب متأخرة من بين 19 دولة تمثل منطقة الشرق الأرسط وشمال أفريقيا، على صعيد الخسائر الاقتصادية الناجمة عن “عدم كفاية إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي” ، بحسب تقرير حمل عنوان “ما بعد ندرة المياه: الأمن المائي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” ، عن البنك الدولي حول تحديات منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا .

رياضي : أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الثلاثاء، عن عزمها تغيير آلية دوري الكرة الممتاز ، مؤكدة ان نظام المسابقة سيبقى بالمجموعتين.

كما أكد رئيس نادي الرمادي الرياضي ” عصام الدخيل ” ، اليوم الثلاثاء، أن جميع الملاعب الرياضية في مدينة الرمادي مدمّرة بسبب العمليات العسكرية التي شهدتها المدينة ، مؤكدا انه لم يتم اعادة تأهيلها مرة اخرى رغم مرور فترة طويلة على انتهاء تلك العمليات ، فجميع الملاعب تعاني الاهمال وقلة الدعم الحكومي .

عربي : شهدت منطقة الكراج القديم وجمعيات الحزب باتجاه الحديقة المركزية وحي الصناعة بمحافظة دير الزور السورية معارك ضارية بين قوات النظام في سوريا المدعومة بميليشيات ايرانية من جهة ومسلحي (تنظيم الدولة ) من جهة اخرى ، حيث اسفرت المعارك عن عشرات القتلى والجرحى من الجانبين ، اضافة الى استهداف مباشر للنازحين المدنيين من مناطق الاشتباك من قبل قوات النظام في سوريا ، مااوقع العديد من القتلى بينهم نساء واطفال .

و قتل واصيب عدد من الاطفال جراء سقوط قذيفة أطلقتها القوات الحكومية السورية، اليوم الثلاثاء وسقطت أمام مدرسة في إحدى بلدات الغوطة الشرقية المحاصرة قرب العاصمة دمشق، ، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر طبي.

عالمي : تزايدت التوترات ، اليوم الثلاثاء ، بعد قطع إمدادات الغذاء والماء في مخيم للاجئين تديره استراليا في بابوا غينيا الجديدة، حيث دخلت إجراءات إغلاق المخيم حيز التنفيذ ومن المقرر نقل المئات من طالبي اللجوء إلى بلدة محلية.

و قتل ما لا يقل عن 200 مواطن كوري شمالي، اليوم الثلاثاء ، إثر انهيار نفق بالقرب من موقع اختبار نووي ، خلال بناء النفق تحت الارض شمال شرق كوريا الشمالية ، وفقا لما قاله مسؤول كوري لوكالة أنباء عالمية .

كما اتخذت المحكمة الدستورية الإسبانية، اليوم الثلاثاء، قرارا بتعليق إعلان استقلال كتالونيا استجابة لطلب قدمته حكومة مدريد، وفق ما ذكر مصدر قضائي.

و اكدت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إنها وسعت العقوبات على إيران بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني ، الذي تعتبره امريكيا ميليشيات تستخدمة طهران في تنفيذ خططها التوسعية في المنطقة العربية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق